• الإثنين 15 أغسطس

شيخ الأزهر: سلوك الإسلاميين سبب التدخل الفرنسي في مالي

شيخ الأزهر: سلوك الإسلاميين سبب التدخل الفرنسي في مالي
القاهرة(صدى):

استنكر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، التدخل العسكري الفرنسي في مالي، الذي يستهدف المنطقة الشمالية من البلاد التي تخضع لسيطرة مجموعات إسلامية، لكنه أدان سلوك الإسلاميين في تلك المنطقة الذي مهد للتدخل العسكري في البلد الإفريقي.

وقال الطيب في بيان أصدره الخميس، إن “الأزهر الشريف ـ إذ يدين التدخل العسكري الفرنسي في دولة مالي الشقيقة يقرر وهو يدين هذا التصرف غير المشروع ـ أن السلوك الأحمق الهدام الذي قام به الغلاة المتشددون في شمال دولة مالي، وفي منطقة أزواد وغيرها هو الذي تسبب في الهجمة الفرنسية الباغية وأعطى الفرصة لإزهاق الأرواح وتهديد البلاد والعباد، في هذه المناطق المسلمة”.

وتقصف الطائرات الفرنسية منذ نحو أسبوعين مواقع وسيارات ومخازن للمقاتلين الإسلاميين، في وسط وشمال مالي. وتقول الحكومة الفرنسية إن ذلك يهدف إلى مساعدة الجيش المالي على استعادة السيطرة على شمال البلاد التي تخضع لمجموعات إسلامية.

وأضاف الطيب “والأزهر ـ من واقع مسئوليته الدينية والتاريخية ـ يعلن إدانته لكل ذلك، ويدعو إلى وقف الهجوم العسكري الأجنبي، وإلى توقف التصرفات الحمقاء المخالفة لصحيح الدين في نبش مقابر المسلمين وتبديد تراثهم ومكتباتهم، وهدم مؤسساتهم الحضارية والدينية”.

وقام الإسلاميون بهدم عدد من الأضرحة منذ سيطرتهم على بلدات رئيسية في شمال مالي، وخاصة في منطقة تمبكتو المسجلة في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لمواقع التراث العالمي.

يذكر أن تحالف الإسلاميين الذي يسيطر على بلدات تمبكتو وجاو وكيدال في شمال مالي يضم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وحركة أنصار الدين وحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا.


الوسوم:

3 تعليقات

[ عدد التعليقات: 26 ] نشر منذ 10 سنوات

الله يخلف على اهلك

جالس تبرر لهم التدخل في بلاد المسلمين وتدور لهم اعذا ومبررات

[ عدد التعليقات: 7 ] نشر منذ 10 سنوات

صار الدين بضاعه للاسف امس نخرج على الحاكم باسم القوميه وباسم الشيوعيه والان نخرج على الحاكم باسم الاسلام وعلى فكره قاده التمرد في مالي كانوا شيوعيين ورفضهم الشعب والان غيرو بوصلتهم للدين

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 10 سنوات

هذا الصوفي مقهور لأنهم هدموا الأضرحة التي على القبور والتي تعبد من دون الله تعالى