الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

وزارة العدل تعلق إفراغ 900 منحة بمكة المكرمة

منذ 11 سنة
2
4919
وزارة العدل تعلق إفراغ 900 منحة بمكة المكرمة
مكة المكرمة

اوقفت وزارة العدل إجراءات إفراغ صكوك تملك لأكثر من900 مواطن ومواطنة حصلوا على منح سامية بمكة المكرمة، بحجة وجود قرار بإيقاف إصدار الصكوك الشرعية للعقارات داخل حدود الحرم.

وطالب عدد من المواطنين الذين حصلوا على أراضى المنح الملكية فى عدد من مخططات مكة المكرمة وزارة العدل وأمانة العاصمة المقدسة تسليمهم صكوك التملك النهائية بعد تسلمهم قطع الأراضى المخصصة لهم .

وقال المواطنون أن المسؤولين في كتابة العدل فسروا الأوامر حسب هواهم وأوقفوا إجراءات الإفراغ رغم أن المقصود هو إيقاف الصكوك التي جاءت بتعديات على الأراضي وليس المنح الملكية الخاصة بذوي الدخل المحدود.

وعبر المواطنان أيمن مكى وطلال الشنبرى عن استيائهم لإيقاف إفراغ ملكية أراضيهم التي حصلوا عليها مؤكدين أن عدم الإفراغ عطل جميع مصالحهم مطالبين وزارة العدل بسرعة إنهاء معاناتهم وعدم تطبيق الأوامر الصادرة بعدم الإفراغ للأراضي التي داخل حدود مكة المكرمة حيث إنها أراضٍ نظامية ومعتمدة لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقالوا أن هناك أكثر من 900 منحة ملكية لذوى الدخل المحدود أحالتها الأمانة لكتابة عدم الأولى لإنهاء إجراءات الإفراغ للمواطنين وأوقفت كتابة العدل الإفراغ لصدور أمر ملكي بإيقاف حجج الاستحكام داخل الحدود الشرعية لمكة المكرمة مما جعل أصحاب هذه المنح معلقين بين الأمانة ووزارة العدل
من جانبه أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار توقيع محضر مشترك بين أمين منطقة المدينة المنورة وأمين العاصمة المقدسة ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لشؤون الأراضى والمساحة ووكيل وزارة العدل للتوثيق القضائى المساعد، وتم رفع المحضر إلى الجهات العليا وبانتظار ما يصدر من توجيه.

وبالنسبة لأصحاب المنح أوضح أن الوثيقة التي اعتمدتها أمانة العاصمة المقدسة مسجلة في الأمانة إن رغبوا فى البدء بالتسوير أو البناء مشيرًا إلى أنه من حقهم أن يبدأوا ذلك حتى قبل تسلم صكوك الملكية من كتابة العدل بمكة المكرمة.

وإلى ذلك أكدت مصادر وزارة «العدل» أن اللجنة في حالة انعقاد وستصدر رأيها وسيتم اتخاذ الإجراء ومن ثم يتم الرفع للمقام السامى للتوجيه فيما يراه.

وكانت أمانة العاصمة المقدسة أكدت مخاطبتها لوزارة العدل بسرعة إنهاء إجراءات الإفراغ للمواطنين لكن «العدل» لم تستجب وطالبت بتشكيل لجنة للنظر فى الأمر ومنذ أكثر من عامين لم تنهِ هذه اللجنة البت فى الأمر، واعتبرت الأمانة الوثيقة المسلمة للمواطنين تقوم مقام الصك الشرعى ويمكن للراغب فى البناء التقدم بطلبه للحصول على تصريح بناء بموجب الوثيقة الصادرة من أمانة العاصمة المقدسة لحين انتهاء إفراغ الصكوك.

التعليقات

t
tarram عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

انا لي 30 سنة اجور على منحة من اي جهة ومن اي مدينة لكن ما اقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل عليك توكلنا

م
متابع عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

اتقوا الله …منذ متى تمنح اراضى للمواطنيين داخل حدود الحرم…؟؟؟

فسروا القرار على حسب اهوائهم القرار صريح كما نشر فى صحيفة صدى الالكتورنية ___________________________

خادم الحرمين يحظر تطبيق مِنح الأمراء والمواطنين داخل النطاق العمراني

صحيفة صدى
2013/01/23 – 2:37 ص

وجه المقام السامي برقية لوزير الشؤون البلدية والقروية بحظر تطبيق أوامر المِنح التي صدرت للأمراء وبعض المواطنين على أراض معينة داخل النطاق العمراني.
وأشارت البرقية إلى أن الاستجابة لهذه الطلبات وتطبيقها يُعدّ مخالفة للأوامر والتعليمات كما يمنع الاستفادة من تلك الأراضي فيما تقتضيه المصلحة العامة، مؤكدة على أنه ستجري المساءلة عن أي تقصير أو تجاوز في هذا الشأن.
وقالت البرقية التي وُجِّهت لوزير الشؤون البلدية والقروية، ونُسخ منها لوزراء الداخلية والمالية والعدل: “نما إلى علمنا أنه ترد للوزارة والأمانات والبلديات معاملات من بعض أصحاب السمو الأمراء ومن بعض المواطنين، ممن صدرت لهم أوامر بالمنح لم تُنفّذ أو تبقى جزء منها أو تقرر تعويضهم بأراض عن أراضيهم، ويطلبون تطبيقها على أرض معينة داخل العمران بموجب رفوعات مساحية مقدّمة منهم”.
وأضافت: “وحيث إن الاستجابة لهذه الطلبات وتطبيقها يعدَّان مخالفة للأوامر والقواعد والتعليمات المنظمة للمنح، كما تمنعان الاستفادة المثلى من تلك الأراضي فيما تقتضيه المصلحة العامة، ولأن تنفيذ أوامر المنح التي لم تُنفّذ أو المتبقي من الأوامر المنفَّذ جزء منها يجب أن يكون في الأراضي المخططة والمعدة للسكن فقط، نرغب منكم التقيُّد بذلك وبالأوامر والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص”.
وختمت البرقية بالقول إنه ستجري المساءلة عن أي تقصير أو تجاوز، وأن من يخالف ذلك سيقع تحت طائلة المسؤولية الوظيفية أو الشخصية.

اترك تعليقاً