الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

مخالفات خطيرة بأحد مطارات المملكة الدولية

منذ 11 سنة
3
3061
مخالفات خطيرة بأحد مطارات المملكة الدولية
المدينة المنورة

صرح مصدر مسئول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن الهيئة تابعت بلاغاً ورد إليها من أحد المواطنين؛ أفاد بوجود ملاحظات فنية ومخالفات في مشروع مبنى الأرصاد الجوية بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وإعمالاً لاختصاصات الهيئة، فقد تم تكليف أحد منسوبيها بالوقوف على المشروع للتحقق من صحة ما ذكر، وبحث ودراسة المستندات المتعلقة بالمشروع.

وتم رصد جملة من المخالفات والملاحظات منها أنه تم ترسية عقد مشروع إنشاء مبنى الارصاد المذكور على إحدى الشركات المحلية إلا أنها قامت بالتعاقد من الباطن مع إحدى المؤسسات لإنشاء مشروع مبنى الأرصاد في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة،بدون موافقة الجهة صاحبة المشروع، بالمخالفة للمادة ( 71 ) من نظام المنافسات والمشتريات.

وقد أتضح أن صاحب المؤسسة المتعاقدة معها من الباطن، يعمل في هيئة الطيران المدني مالكة المشروع، ويملك سجلاً تجارياً للمؤسسة، وهو مكلف ضمن فريق الشراكة مع القطاع الخاص في نفس المطار، وعضو في لجنة الاستلام الابتدائي للمشروع ذاته والتعاقد معه.

كما أنه يخالف أيضاً المادة رقم (4) من العقد المبرم بين هيئة الطيران المدني والمقاول. كما يعد مخالفة لنص لفقرة ( و ) من المادة ( 83 ) من لائحة موظفي ومستخدمي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إضافة لذلك فإن مشاركته ضمن فريق الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروع المطار.

وفي لجنة الاستلام الابتدائي فيه تعارض للمصالح فضلا عن استغلاله لوظيفته والصلاحيات الممنوحه له لتحقيق مكاسب خاصة.

وقد لوحظ أن تشطيب المبنى سيئ حيث لم يتم تركيب العوازل بالشكل الصحيح وتشققات في مبنى الرصد الجوي وانبعاث رائحة الصرف الصحي بشكل مؤذي داخل المبنى.

كما أن التوصيلات الكهربائية الداخلية سيئة وضعيفة ولوحظ أن موقع برج الرصد الحالي غير مناسب و يحيط بحظيرة الرصد حفر وردميات وهو ما يؤثر على القراءة الصحيحة للحالة الجوية نظراً لما تسببه من اختلاف في اتجاه الرياح وسرعتها بالإضافة الى تجمع مياه الامطار داخل الحفر مما لا يعطي القراءة الصحيحة للأجهزة.

ولوحظ افتقار المبنى لأدوات ووسائل السلامة نظراً لأن المبنى يقع داخل حرم المطار وبالقرب من الطائرات وفي منشأة حساسة، ونظراً لما شاب إجراءات المشروع وتنفيذه من فساد مالي وإداري وهو ما انعكس سلباً على مستوى جودة التنفيذ.

و أحالت ( نزاهة ) القضية إلى هيئة الرقابة والتحقيق لإجراء التحقيق فيما تم رصده من مخالفات وإفادة الهيئة.

التعليقات

س
سعودي للصميم عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

اوووووف هذا هو الفساد بعينه. الله يحفظ خيرات البلاد من هؤلاء الذين لا يخافون اللهءءءءءء ارى حتى الشركة اللتي تمت ترسية المشروع عليها يحقق معها لانه تم ترسية المشروع ليتم بالباطن ترس سياسة على مؤسسة موظف يعمل بنفس القطاع

ا
ابوترررركي عدد التعليقات : 34 منذ 11 سنة

الله يقويكم بس ودي تنشئون فروع لمكافحة الفساد بجميع مناطق المملكة اذا امكنكم من متابعة الفساد لأنه منتشر بشكل خطير بالمملكة وخاصة فيما يخص العقود وتنفيذها والرشاوي

ن
ناس فاضيه عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

انا احدى سكان المدينه الوضع عندنا من جرف لدحديره بس العشم بالامير الجديد

اترك تعليقاً