الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

طبّاخ سعودي يحارب (العيب) الاجتماعي

منذ 11 سنة
5
2398
طبّاخ سعودي يحارب (العيب) الاجتماعي
الرياض

تشكّل هواية الطبخ أولوية لدى السعودي سامي الموسى، فاهتمامه بها جعله يمضي وقتاً طويلاً من يومه لممارستها. وعلى رغم ضعف الإقبال على هذه الهواية من الشباب السعودي، فقد اختارها من دون غيرها، لما فيها من متعة، وفقاً لما صرح به لصحيفة “الحياة”.

وبدأت علاقة سامي بالطبخ قبل 14 سنة، حتى استطاع أخيراً التعريف بأصنافه، وتقديم طريقة عملها للمهتمين، عبر استخدامه وسائل التواصل الاجتماعي التي ساهمت في إبراز قدراته في هذا المجال.

يقول “أجد نفسي في الطبخ، واخترت هذا الطريق منذ سنوات لما فيه من عوامل جذب كثيرة بالنسبة إليّ، فشعور ابتكار صنف غذائي جديد أو العمل على صنف آخر معروف مسبقاً، ولكن بطريقة مختلفة يجعلني في غاية السعادة، والقيام بالتجارب داخل مطبخي الخاص عملية يومية”.

ويضيف “وما إن تنجح هذه التجارب حتى أنشرها على نطاق واسع، مستخدماً حسابي في “تويتر” و”انستغرام”، لأنقل للمتابعين مقادير ما أعدّه من أصناف، إضافة إلى الصور الخاصة بها وأحياناً أعرض مقاطع فيديو قصيرة، عندها أجد التفاعل مع مختلف الفئات وأتلقى بعض الاستفسارات حول المقادير وغيرها، فوسائل التواصل الاجتماعي تشكّل حالياً فرصة للتعريف بما لديك من مواهب، إضافة إلى إمكان تبادل الخبرات والفوائد بين الآخرين، خصوصاً مع من يحملون الاهتمام ذاته”.

ولا يهتم سامي بالآراء المعارضة لهوايته التي يجدها من بعض المقرّبين، فهو يرفضها انطلاقاً من كونها لا تستند إلى أسباب مقنعة، فيما لا يخفي أن الوعي الاجتماعي لممارسي الطبخ من الرجال في السعودية بدأ يتزايد، كاشفاً أن تأثره بوالدته وشقيقه الأكبر ساهم في اختياره هواية الطبخ.

وقال “ينظر البعض إلى هذه الهواية على مستوى الرجال بأنها معيبة، على رغم أن أمهر الطباخين في العالم هم رجال، ولا أدري ما سبب هذه النظرة الغريبة، ولكن من خلال تواصلي مع المتابعين في “تويتر” و”انستغرام” وجدت تفاعلاً إيجابياً، وتساؤلات مستمرة، خصوصاً من حديثي الزواج والذين يدرسون في الخارج، فكوني أميل إلى المطبخ العالمي بمختلف أصنافه، أجد من محبي المطبخ الهندي أو الصيني أو الإيطالي أو حتى الشعبي استفسارات عدة، إضافة إلى عرض تجاربهم عليّ”.

ولا يخفي سامي طموحه إلى تأسيس مجموعة مطاعم تحمل اسمه وتقدّم أصنافه الخاصة.

التعليقات

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 11 سنة

الشغلة مافيها عيب بس بالله كم تاخذ راتب ههههههههه فضول

س
سحاب الشراري عدد التعليقات : 31 منذ 11 سنة

ماشاءالله عليه شكله بخاري دجاجه شوايه مع رز
بس البﻻء ﻻجاك مايعرف شي

ر
رانيا عدد التعليقات : 1184 منذ 11 سنة

الى الامام اخي الفاضل ،،مافيها شي اذا انت تميل لهوايه الطبخ لانه لاحرام ولاعيب والعيب واضح طريقه يابعض طبخ الرجال اجمل بكثير من طبخ النساء المفروض على الشباب المقدمين على بعثه الى خارج البلاد تعلم الطبخ قبل الابتعاث خصوصا ياكان عزابي يروح فيها مثل اخوي نتصل عليه ونقوله المقادير اسبوعين لين تعلم المكرونه ايه تعودو انهن ينخدمون مو يخدمون

ا
ارتوآأإء عدد التعليقات : 110 منذ 11 سنة

انت تساعد على التخلص من العادات السلبية في المجتمع السعودي والعربي بشكل عام. أتمنى اسمع منك أخبار مثل ما نسمع من الشيف أسامة السيد الله يوفقك ويوفق شباب المسلمين يارب ،

N
Nooor عدد التعليقات : 91 منذ 11 سنة

والله الشغل مؤ عيب اهم شي يكون حلال مهما كان الشغل سواء كان خياط او طباخ او مهندس ميكانيكي

اترك تعليقاً