• الإثنين 15 أغسطس

التربية تلتزم بـ التعليم المجاني وتشتري مقاعد في المدارس الأهلية

التربية تلتزم بـ التعليم المجاني وتشتري مقاعد في المدارس الأهلية
الرياض(صدى):

تتجّه وزارة التربية والتعليم إلى شراء مقاعد دراسية في المدارس الأهلية للطلاب والطالبات، في حال عدم توافر أماكن لهم في المدارس الحكومية.

وأوضحت مصادر، أن الدولة ستتكفل بمصروفات الرسوم الدراسية، على أن يتم تخصيص ميزانية خاصّة لذلك، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن التزامات الوزارة بتأمين «مجانية» التعليم للجميع.

وقالت المصادر إن الوزارة تدرس إلاعانة المالية السنوية للمدارس الأهلية، وآليات تقويمها، وفق معايير مالية وفنية، لرفع كفايتها وجودة مخرجاتها.

يأتي ذلك وسط شروع الوزارة في إعداد تنظيمات جديدة للمدارس الأهلية، حيث اشترطت على المدارس الراغبة في زيادة رسومها الدراسية عدداً من الضوابط والمعايير، منها كفاءة المدرسة من حيث تصنيف المدرسة في التقييم السنوي، والمنجزات التعليمية والتربوية للمدرسة، وكذلك نتائج المدرسة في الاختبارات الوطنية، إضافة إلى اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

علم من مصادر خاصة أن وزارة التربية والتعليم تتجه للقيام بشراء مقاعد دراسية في المدارس الأهلية للطلاب والطالبات في حال عدم توافر أماكن لهم في المدارس الحكومية.

وأوضحت المصادر أن الدولة ستتكفل بمصاريف الرسوم الدراسية، حيث سيتم تخصيص ميزانية خاصة لذلك، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن التزامات الوزارة بتأمين ”مجانية” التعليم للجميع.

وقالت المصادر إن الوزراة تدرس إلاعانة المالية السنوية للمدارس الأهلية، وآليات تقويمها، وفق معايير مالية وفنية لرفع كفايتها وجودة مخرجاتها.

يأتي ذلك وسط شروع الوزارة في إعداد تنظيمات جديدة للمدارس الأهلية، حيث اشترطت على المدارس الراغبة في زيادة رسومها الدراسية عددا من الضوابط والمعايير، منها كفاءة المدرسة من حيث تصنيف المدرسة في التقييم السنوي، والمنجزات التعليمية والتربوية للمدرسة، وكذلك نتائج المدرسة في الاختبارات الوطنية، إضافة إلى اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم.

وفي شأن آخر تحتفل الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض بتكريم 1668 طالباً متفوقاً للعام الدراسي 1432/1433هـ.

وقال زيد العسكر مدير إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم الرياض، إن مجموع الطلاب المتفوقين الذين سيتم تكريمهم على مستوى مكاتب التربية والتعليم المنتشرة في منطقة الرياض 1668 طالباً من الحاصلين على نسبة 99 في المائة فما فوق في المرحلة المتوسطة، و 98 في المائة فما فوق للمرحلة الثانوية.

وأشار العسكرإلى أن الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى من هذه النسب سيتم تكريمهم على مستوى المدارس، منوهاً بأن الإدارة ستتولى إصدار دليل للطلاب المتفوقين على مستوى كل مكتب تربية وتعليم، وسيمنح الطالب المتفوق وسام تفوق وشهادة تفوق دراسي وجائزة تفوق دراسي، إضافة إلى نسخة من دليل الطلاب المتفوقين على مستوى المكتب، وقدم العسكر تهنئته للطلاب المتفوقين ولأسرهم، مبيناًحرص إدارة التربية على إقامة مثل هذا التكريم لما له من الأثر البالغ في مسيرة الطلاب العلمية.

ويشارك 19 طالبا وطالبة في ملتقى الشتاء لتدريب الطلاب والطالبات الموهوبين في الرياضيات والفيزياء و الكيمياء، وذلك للإعداد لترشيح الفرق السعودية للأولمبياد العالمي 2013.

وأوضح الدكتور أنور أبو عباة مدير إدارة النشاط الطلابي، أهمية المشاركة في هذا الملتقى من أجل إعداد الطلاب والطالبات للمشاركة في الأولمبياد العالمي، مشيراً إلى أنه شارك ثمانية طلاب في أولمبياد الفيزياء من أصل عشرة طلاب، وسبعة طلاب في أولمبياد الكيمياء من أصل عشرة، إضافة إلى مشاركة طالبين في أولمبياد الرياضيات.

من جانبه، أبان عادل الغدير مشرف النشاط العلمي، أن هؤلاء الطلاب المشاركين يتم تدريبهم من قبل مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة و الإبداع، وبإشراف وزارة التربية والتعليم، ويقوم بتدريبهم نخبة من الخبراء العالميين والمدربين المحليين، وفق برنامج زمني معين، مشيراً إلى أنه يتم ترشيح أبرزهم لتمثيل المملكة في المشاركات والمحافل الدولية المختلفة ، وذلك حسب |الاقتصادية”.


تعليق واحد

[ عدد التعليقات: 49 ] نشر منذ 10 سنوات

طيب ليه تستاجرون مباني وتصرفون عليها فلوس بالهبل خلاص الغاء تام للمباني المستاجرة وطلاب والطالبات حطوهم بالمدارس الاهلية مع مدرسينهم