• السبت 13 أغسطس

بالفيديو.. د.عشقي: أتحدى إن كان هناك بنية تحتية في تبوك

بالفيديو.. د.عشقي: أتحدى إن كان هناك بنية تحتية في تبوك
طلال الضوي(صدى):

توقع الخبير البيئي الدكتور علي عشقي حدوث كوارث في السعودية بسبب السيول وغيرها، عازيا سبب ذلك إلى التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وأبدى الدكتور عشقي تأسفه من عدم وجود بنية تحتية في المملكة العربية السعودية، قائلا: ” أمطار تبوك لم تكن غزيرة، بل كانت 20 ملّ فقط، ولكن للأسف لا توجد بنية تحتية، ولذلك حدث ما حدث. أنا أتحدى إن كان في تبوك بنية تحتية”.وتساءل عن ذهاب المليارات من الريالات المعتمدة لتبوك، أين ذهبت؟.

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يبث عبر قناة فور شباب، وناقش فيه الإعلامي عبدالعزيز قاسم كارثة سيول تبوك الأخيرة، وحملت الحلقة عنوان: “السيول تُلحق تبوك بجدة”، بمشاركة الدكتور علي عشقي الباحث في مجال البيئة، والدكتور عبدالله الطويرقي عضو مجلس الشورى السابق، وعدد من المواطنين المتضررين من سيول تبوك، والإعلامية هالة حكيم.

وأوضح الدكتور عشقي أن العلماء قد حذروا من التغيرات المناخية، مضيفا: “حذرنا أكثر من مرة من هذه التغيرات المناخية، وقلنا لابد من أن يكون عندنا بنية تحتية”.

وأكد على أن الدولة لم تقصر من حيث تقديم الإمكانات والمال، ولكن الذين يقامون على مشاريع البنى التحتية قد دأبوا على الكذب والتدليس. ولم يتقيدوا بالمواصفات العالمية للبنى التحتية.

وأضاف: “لو ضربت الدولة بيد من حديد على المفسدين لما تكررت سيول جدة مرة أخرى، ولما حدث ما حدث بتبوك”. مؤكدا عدم ثقته في نزاهة، لأنه لم ير له أي دور يذكر.

وتساءل الدكتور عشقي: “لماذا لم يعلنوا حالة الطواري كما يحدث في باقي الدول العالمية عندما تحدث في بلادهم كارثة؟ لماذا لم ينزل الحرس الوطني والجيش الوطني السعودي؟”.

من جهته قال الدكتور عبدالله الطويرقي:“حجم الدمار الذي سببته أمطار بمنسوب 20 ملّ يدل على أن ليس في تبوك بنية تحتية، ولا حتى توجد بنية فوقية، أعني بذلك منشآت الجسور والكباري”.

مؤكدا على أن التضرر الذي حصل لم يكن في الأحياء العشوائية، أو الأحياء التي تقع في بطون الأودية.

وقال الطويرقي: “البنية التحتية غير مكتملة ومغشوشة، وما نُفذ منها كان سيئاً جدا، وأنا أحمل الأمانة المسؤولية كاملة، ولا ألوم الدفاع المدني لأنه وجد نفسه أمام كارثة حقيقة”.

وأضاف: “نحن أمام فساد ممنهج وواضح، وتوجد لدينا “مافيا” فساد، تنهب البلد ومقدراته بشكل غير طبيعي”.

ورئيس نزاهة يقول عن القضايا السابقة أنه ليس لديه أدلة تثبت تورط أحد، وهاهي الآن قضية أدلتها واضحة، فليخرج لنا المتسبب فيها. وإن لم تتحرك نزاهة فعليها السلام!”.

واستغرب الطويريقي من التعاطي الإعلامي غير الشفاف مع الكارثة، وأضاف قائلا: “للأسف الصحافة والإعلام لم يقوموا بدورهم، وقد غطوا على المأساة، وربما يكون سبب ذلك أنهم أتتهم تعليمات أن لا يكتبوا عن كارثة تبوك”.
مضيفاً: “سترون العجب العجاب من المفسدين، أمانات المدن فيها فساد غير طبيعي، وهناك مجموعة هدفها تدمير المدن، وإذا لم نستطع الوصول إلى الهوامير المسؤولين عن كارثة جدة فهل سنصل إليهم في كارثة تبوك؟!”.

وقال الطويرقي: “هناك فساد في جهات متنفذة في الأمارة، وفي الأمانة، وفي وزارة النقل، ونحن قد وثقنا بشركتين أو ثلاثة وأعطيناهم مشاريع البلد بلا رقابة ومحاسبة، والحل من وجهة نظري أن تُعطى مشاريع المدن لشركات أجنبية، لتعيد تأهيل البنى التحتية، ويجب أن لا نثق بشركات الداخل. أناشد خادم الحرمين الشريفين أن يتدخل مباشرة لحماية المواطنين”.


14 تعليق

[ عدد التعليقات: 443 ] نشر منذ 10 سنوات

ربي يرحم بطن جابتك يارجل بردت على قلبي عساك للجنه

مافيا فساد هذه الخلاصه

والمواطن الضحيه

اللي يعرف متى إعادة البرنامج يحكي بالله

[ عدد التعليقات: 252 ] نشر منذ 10 سنوات

أؤيد كلام الدكتور عبدالله الطويرقي بترسية المشاريع على شركات أجنبية ، ونبحث عن أسماء الشركات المحلية التي خانت الأمانة ، وإذا وجدنا لها نشاطات أخرى مثل (اغذية أو ملابس أو تقنية أو أي شي آخر) نقاطعها رداً على عبثهم بالمشاريع ، هذا أقل شيء نستطيع تقديمه

[ عدد التعليقات: 260 ] نشر منذ 10 سنوات

حرامي ابن حرامي

[ عدد التعليقات: 335 ] نشر منذ 10 سنوات

جميع مدن ومناطق المملكة لايوجد فيها بنيه تحتية
ولايوجد ايضآ بنية فوقية
التحتية بمعني مجاري وتصريف مياه امطار
وفوقية بمعني طرق ارصفة جسور
فالطرق مكسرة والارصفة والجسور ليست بعددكافي
او في حالة سيئة..

[ عدد التعليقات: 566 ] نشر منذ 10 سنوات

صدقت.. وليست تبوك فقط…!!؟
يانزاهة ويامن بداخله ضمير واحساس ونخوه وخوف من الله الواحد القهار

[ عدد التعليقات: 9 ] نشر منذ 10 سنوات

1688 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا محمد بن رمح أخبرنا الليث عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فاختطب فقال أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها وفي حديث ابن رمح إنما هلك الذين من قبلكم

[ عدد التعليقات: 229 ] نشر منذ 10 سنوات

لا بنية تحتية ولا علوية . كل شي في السعودية تلفيق !!!!

[ عدد التعليقات: 34 ] نشر منذ 10 سنوات

أنا اقترح اقتراح واتمنى يتنفذ ….!!! ليه ماتكون السعوديه دورين؟؟؟ إذا غرق الي تحت نطلع فوق…… فكرو فيها…..((((الميزانيه تكفي))) يآآآآكبر دوله نفطيه في العالم((((أبشرك حنا بخير وسلامه…))

[ عدد التعليقات: 1160 ] نشر منذ 10 سنوات

يا جماعة الخير ترى البنية التحتية والمشاكل الحاصلة عن اعمال سابقة ومشاريع قديمة المفروض علينا جميعآ نكون مع صيانة المشاريع القديمة ومراقبة المشاريع الحالية والابلاغ عن التقصير والتلاعب ونشارك في تنفيذها على الوجة المطلوب . لأن العقود بحكم معرفتي بها قوية ومواصفاتها عالمية لكن المشكلة في التنفيذ والمتابعة اثناء التنفيذ من مهندسين ومكاتب هندسية سعودية للأسف . ويجب علينا كمواطنين الوقوف في وجيههم وكشف تقصيرهم بدلا من التباكي على اللبن المسكوب. وسلامتكم

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 10 سنوات

الأخ الفاضل أبو شاهر
اسمح لي بسؤال. ومن سكب اللبن؟

[ عدد التعليقات: 2391 ] نشر منذ 10 سنوات

كل الكلام اللي قلتوه معروف عند اصغر طفل في هذا الوطن .
المصيبة من يقدر يقول للمتسبب انت اخطأت وسرقت وكذبت ونهبت وغشيت .
طبعا ولا واحد كلهم يلتمسون له العذر ويلمعون صورته وهم عارفين انه لو ما سرق هذا المسؤل ما تجرأ اللي تحت ادارته للسرقه مثله والاقتداء به .
وانتم عارفين يقين المعرفه انا اقصد من , خلاص يا ناس تبعنا من المجامله وتعبنا من الكذب على انفسنا وطن يسرق أمام اعيننا ومن ناس كان الاجدر بهم حمايته واحنا لا نحرك ساكن ولو حتى بكلمه والله حرام .
من ابسط حقوق هذا الوطن علينا ان نقول الحقيقة فيمن يسرق مقدراته تحت مسميات مختلفه منها بلديه ومنها مشاريع ومنها مناقصات والخ
اسال الله ان يحفظ وطني من كل شر وان يرد كيد من اراد به شرا في نحره انه مولى ذلك والقادر عليه

[ عدد التعليقات: 96 ] نشر منذ 10 سنوات

بارك الله فيك وازيد انه عندما حدثت كارثة جده بعض الذين يطلق عليهم علماء اساءوا الى اهل جده وقالوا انه من فساد الاختلاط وخلافه ماذا الان عن تبوك سؤال ارجو من العلماء السبقين ان يفتونا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟