• السبت 13 أغسطس

صندوق التنمية العقاري يستأنف اليوم تحصيل أقساط القروض بعد انتهاء الإعفاء الملكي

صندوق التنمية العقاري يستأنف اليوم تحصيل أقساط القروض بعد انتهاء الإعفاء الملكي
الرياض(صدى):

يستأنف “صندوق التنمية العقاري” اليوم السبت 21 ربيع الأول 1434هـ الموافق 2 فبراير 2013 تحصيل أقساط القروض العقارية للأغراض السكنية بعد انتهاء الإعفاء الملكي.

وكان خادم الحرمين الشريفين أمر قبل عامين بإعفاء جميع المقترضين من صندوق التنمية العقاري للأغراض السكنية من قسطين لمدة عامين.


4 تعليقات

[ عدد التعليقات: 45 ] نشر منذ 10 سنوات

الله لا يجزاهم خير ولا يحللهم
انا ما استفدت لا من ال500 ولا الاعفاء
كل واحد يجيب اوامر وتعليمات من راسه
وفي الاخر لا استطيع اكمال عمارتي وعرضتها للبيع

[ عدد التعليقات: 74 ] نشر منذ 10 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع : ورقة عمل لمعالجة وضع المتأخرين عن سداد الأقساط المستحقة لصندوق التنمية العقاري .
إن من الحكمة ومن مصلحة صندوق التنمية العقاري الوصول الى حل تفاوضي مرضي مع المدينين للوصول الى جدولة للديون بدل البقاء على هذا الوضع العائم الذي لا يخدم الصندوق ولا المواطن بل ربما تطول فترة التعثر وعدم الإتفاق و خلالها قد يتوفى المدين وبالتالي يصبح التنازل عن كامل القرض امرا حتميا وهنا خسارة الصندوق 100% .
وحيث ان هناك دول مثل النمسا التي ما ان تقرض مواطنيها قرضا سكنيا تقوم بالحال بتقديم خصم قدره 50% من قيمة القرض فورا، على ان يلتزم المواطن بسداد الباقي بموجب اقساط شهرية مريحة تتناسب مع دخله الشهري ، اذاً من الحكمة ان يرتقي الصندوق بتعاملاته بشكل حضاري كما في الدول المتقدمة ونحن اولى بذلك فديننا دين الرحمة والرفق والتيسير وبلدنا بلد العطاء للبعيد فكثيرا ما شطبت ديون وسامحت بلاد كثيرة فكيف بالقريب والأقربون اولى بالمعروف وعليه نقترح التالي :-
1 / يقدم عرض خاص عبارة عن خصم 60% من قيمة القرض لأصحاب المباني (( السكنية وليست التجارية )) التي تجاوز عمرها الإنشائي 25 عام حيث فقدت الكثير من قيمتها السوقية بحيث يصبح مبلغ السداد 120.000 ريال كون هذه المباني تحتاج ترميم .
2 / يقدم عرض خاص عبارة عن خصم 40% من قيمة القرض لأصحاب المباني (( السكنية)) التي تجاوز عمرها الإنشائي 20 عام .
3 / يقدم عرض خاص عبارة عن خصم 25% من قيمة القرض لأصحاب المباني (( السكنية)) التي تجاوز عمرها الإنشائي 15 عام .
4 / يفاوض الصندوق المتعثرين من 5 الى 14 عام للوصول الى جدولة للسداد الشهري على اساس الراتب الحالي مع مراعاة اذا كان عليه التزامات مالية اخرى .
5 / ان حصول الصندوق العقاري على قسط شهري قدره 500 او 600 او 700 او 800 ريال من كل مقترض كل حسب دخله افضل كثيرا من التعثر دون سداد أي مبلغ ، فلو افترضنا انه تم الإتفاق مع 5000 مقترض متعثر على سداد مبلغ 800 ريال فالعائد الشهري 4.000.000 ريال وهذا بكل تأكيد افضل من الصفر .
6 / في دول كبرى تقبل البنوك العالمية بسداد مبالغ قدرها 30 و50 و70 دولار لقروض كثيرة متعثرة ايمانا منها ان البديل لسداد الديون هو التعثر ومن ثم تحولها لديون معدومة سيشطبها البنك من رأس ماله وهنا الخسارة محققة 100% .
إذاً من الحكمة العمل بمبدأ خذ ما تيسر وتفاوض على ما تعسر حتى لا تخسر .
دمتم برعاية الله وحفظه

[ عدد التعليقات: 50 ] نشر منذ 10 سنوات

ليتنى بالزعترى كان عندي مكان اسكن فيه بدون ما ادفع ايجار

[ عدد التعليقات: 23 ] نشر منذ 10 سنوات

اكيدالحين التجار بيرفعووون الإيجارات …. شطحة….هههههههههههههه