الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

التربية: تتجه لمنح مديري ووكلاء المدارس بدل إدارة

منذ 10 سنة
12
27445
التربية:  تتجه لمنح مديري ووكلاء المدارس بدل إدارة
خالد اليوسف

كشفت مصادر أن وزارة التربية والتعليم سوف تصدر خلال الفترة المقبلة قراراً يتضمن منح مديري ومديرات ووكلاء ومساعدات المدارس بمختلف المراحل الدراسية حوافز مالية تحت مسمى (بدل إدارة) تصرف شهريا، وسيتقاضى مدير ومديرة المدرسة مبلغ 2700 ريال بينما يتقاضى وكيل ومساعدة المدرسة مبلغ 1800 ريال.

وبينت أن هذا القرار جاء بعد أن قامت الوزارة بعدة دراسات وكونت عدة لجان عملت على مناقشة قرار منح مديري ووكلاء المدارس مكافآت مالية في مختلف الجوانب، واستوفيت جميع الإجراءات التنظيمية لهذا القرار.

وأكدت المصادر –وفقا لـ”اليوم” – أنه سيبدأ في صرف المكافآت نهاية شهر (جمادى الأولى) القادم، مشيرة إلى أن الوزارة سوف تحدد ضوابط ومعايير جديدة لترشيح المعلمين الراغبين في العمل بإدارات المدارس ومن أهمها اجتياز اختبار (القياس) والذي يعقد بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم. وتواجه الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة عزوفاً من المعلمين عن تولي إدارات المدارس من الجنسين، وقد كشفت عدة دراسات أن سبب ذلك يعود لكثرة الأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتق مدير ومديرة المدرسة، وعدم وجود مميزات أو حوافز مالية لمدير ومديرة المدرسة. وقد عملت الوزارة منذ أكثر من خمس سنوات على محاولة تحفيز المعلمين والمعلمات لتولي دفة إدارات المدارس، ومنها منح مديري ومديرات المدارس 52 صلاحية تكون عوناً لهم في اتخاذ القرارات التي تهدف لخدمة العملية التربوية التعليمية، كما قامت الوزارة بإصدار الدليل التنظيمي والإجرائي في نسخته (الأولى والثانية) وقد حدد الدليل مهام وواجبات جميع العاملين بالمدرسة في جميع الجوانب التربوية والتعليمية، إضافة إلى الحوافز المالية التي سوف تصدر قريباً، والتي من المتوقع أن تعمل على جذب المعلمين لتولي قيادة مسؤوليات المدارس.

جاء ذلك بعد أن تلقت الوزارة توجيهات عليا بدراسة وضع حوافز لهذه الفئة تشجيعا لما يبذلونه من جهود في مجال عملهم، إضافة إلى الأعمال الكبيرة التي أوكلت إليهم. وأشارت المصادر إلى أن الحوافز ستكون عبارة عن مبلغ مالي يصرف شهريا طيلة تكليف المعلم أو المعلمة بإدارة المدرسة، وأنه سيصرف حسب المراحل الدراسية. وقالت المصادر: إنه سيتم الرفع بالتوصيات تنفيذا للمهلة التي منحت لرفعها إلى الجهات المختصة.

التعليقات

م
معلم الصف الاول عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

ماعلمتم عن عزوف المعلمين عن تدريس الصف الاول . لي 28 سنة معلم للصف الاول ما استحق اكرام مكافأة زيادة في الراتب .من الذي يتعب اكثر؟ الله يزيد المدراء ووكلائهم من فضله

ف
فاتن عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

والمساعدالاداري وين موقعه من الأعراب قائم بشغل المدير والوكيل وبكالوريوس تربوي على السادسة حسبي الله وكفى

ا
العراب عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

لو كان هذا المقابل لما يبذله المدير والوكيل المخلص فإن الصفقة خاسرة بالنسبة لهما أما إذا كان المقابل هو رضى الله سبحانه واحتساب ما يبذلاه من جهد وماينالهما من الناس فإنهما الرابحين .

ب
بدر العلي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

هذا القرار صائب ١٠٠٪ فأغلب (أقول اغلب) مدراء المدارس ليسوا بمستوى المسؤولية لا من ناحية (الشخصية القيادية ) ولا من ناحية الذكاء الإداري ولا من ناحية الذكاء الإجتماعي .. والسبب هو عزوف المدرسين الأكفأ عقلياً عن تولي ادارة المدارس لعدم وجود حوافز ..
مصب مدير في أي وزارة طموح العاملين وذلك للمنصب الاجتماعي وأعبائها الأقل على عكس ادارات المدارس التي تفتقد للاثنتين ..
فتضطر الوزارة لإختيار أي متقدم .. وتتمسك به وتحاول استرضاءه بشتى الطرق .. وهو يهددها بترك الإدارة .. فالوضع مقلوب ولا يمكن تصحيحه الا بحافز وليكن الحافز بعدد الطلاب وليس مبلغاً مقطوعاً كي لا يتهرب المدراء من المدارس الكبيرة ونعود للمربع الأول ..

ا
الراقي عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

يستاهلوووووون أكثر

r
rayq عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
نعنبوكم لنا سنين عجاف ونا مدرسين نكرف من صبح الله
ولا تخفيض ولا هم مغير توقيع على قرارات كلها ضدم المعلم
واخرتها تصرف لهم وتترك المدرس الضعيييف
حسبي الله ونعم الوكيل
اللي مهونها انها دراسه
ومصادر غير دقيقه
لابارك الله فيكم

ب
بشروط عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

ولكن يجب ان لايبقى المدير او الوكيل أكثر من 4سنوات في الإدارة
وشرط اان يقوموا بأعمال الاشراف والمناوبة والأنشطة

o
omran100 عدد التعليقات : 175 منذ 10 سنة

وزارة ياكثر جنانها وبربرتها على قلة سنع

ع
علي 234 عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

جميل وأتمنى أن يشمل معلمي المرحلة الثانوية

ا
المعلم5 عدد التعليقات : 71 منذ 10 سنة

الرازق في السماء والحاسد في الأررض

م
مداوم والراتب 2730 الحمدلله عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

جميل وحنا لنا التراب موظفين القطاع الخاص

ع
عادل الميل عدد التعليقات : 290 منذ 10 سنة

وبدل السكن للمعلمين مازال حبيس الادراج ؟؟
واعباء التدريس اليست اكثر من اعباء الادارة ؟؟؟؟
وزارة لا ترجى منها خيراً ابداً

اترك تعليقاً