الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

التربية: اللائحة المعدلة تناسب الأفكار الحديثة في «القياس والتقويم»

منذ 9 سنة
1
2706
التربية: اللائحة المعدلة تناسب الأفكار الحديثة في «القياس والتقويم»
خالد محمد

عقدت وزارة التربية والتعليم مؤتمراً صحافياً في قاعة إبراهيم الدريس بمبنى الوزارة اليوم الثلاثاء، كشفت فيه عن تفاصيل لائحة تقويم الطالب المعدلة من قبل اللجنة العليا لسياسة التعليم وصدرت عليها موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل شهرين.

وتأتي اللائحة بالتزامن مع الأفكار الحديثة في مجال القياس والتقويم, وتطويرها بما يحقق المصلحة العامة, واستمراراً للأفكار الواردة في اللائحة السابقة وبإصدار جديد لعام 1435 هـ .

وكشف راشد الغياض وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير أن أهم الفروقات بين لائحة تقويم الطالب الصادرة عام 1426هـ واللائحة الجديدة في إدراج معايير عامة في تقويم الطالب, واعتبار نقل الطالب إلى الصف الأعلى في المرحلة الابتدائية لدى المعلم فقط.

وأضاف أن مواد اللائحة الجديدة تضمنت إلغاء النجاح بالتجاوز في المرحلتين المتوسطة والثانوية, واعتماد معايير التقويم في المرحلة الابتدائية, وإدراج نظام نقل المواد المتعثر فيها الطالب في المرحلة الثانوية, إضافة إلى التأكيد على التنوع في التقويم واستخدام أدوات متعددة لذلك .

وذكر أن اللائحة نصت على احتساب المعدل التراكمي من بداية الدراسة في المرحلة الثانوية, واشتراط حصول الطالب في المرحلة الثانوية (النظام الفصلي) على 20 في المئة في الاختبار النهائي للنجاح في المادة, وأيضاً حصول طالب المرحلة المتوسطة على 20 في المئة في اختبار الفصل الثاني كشرطاً للنجاح في المادة.

وأشار إلى أن اللائحة تهدف إلى وضع قواعد وتنظيمات تقويم الطالب في مراحل التعليم بما يحقق كفاءة عالية للنظام التعليمي ويقلل الهدر التربوي، ووضع أسس تقويم طلاب التعليم العام وتحصيلهم الدراسي، وضبط ممارساته من الناحية العلمية والإجرائية، وتطوير ممارسات أداء الطلاب وتحصيلهم الدراسي خلال مراحل التعليم العام.

وأكد أن اللائحة تضمنت معايير عدة، منها تحقيق عمليات تقويم الطالب وإعداد خطط التقويم وإجراءاتها وجعلها في متناول الطلبة والمعنيين، وسهولة الوصول إلى نتائج تقويم الطالب وبياناته لكل من الطالب والأفراد المسموح لهم بذلك مع الحفاظ على السرية والخصوصية، وتوافق تقويم الطالب مع القوانين والمبادئ الأساسية للعدل وحقوق الإنسان بما يكفل احترام إنسانية الطالب وحفظ حقوقه، وتوظيف التقويم لتنمية المهارات العقلية العليا ومهارات التواصل والتعلم مدى الحياة، وتوثيق بيانات الطالب بشكل منتظم وتحفظ في مكان آمن، ودقة تقارير التقويم ووضوحها بلغة مفهومة عن مستوى الطالب الدراسي.

وقال الغياض: “لائحة التقويم في المرحلة الابتدائية تنص على استخدام أدوات تقويم متنوعة تناسب طبيعة الأهداف أو مخرجات التعليم، وكذلك وترصد نتائج الطالب مرتين فصلياً موثقة بشواهد وأدلة على مستواه الدراسي، وينقل الطالب إلى الصف التالي إذا أتقن 75 في المئة من معايير كل مادة على أحد مستويات الإتقان الثلاثة، ويزود معلم المادة إدارة المدرسة والمرشد وولي الأمر بنسخ من تقارير التقويم تتضمن تقديرات كمية وكيفية، ومرئيات بصفة دورية”.

ولفت إلى أن التقويم في المرحلة المتوسطة اشتمل على تنويع المعلم لأدوات التقويم الختامي وتخصيص 100 درجة لكل مادة موزعة على الفصلين، ويكون اختبار نهاية كل فصل شاملاً على نواتج التعلم في المادة الدراسية ومبنياً على الأسس العلمية في تصاميم الاختبارات.

التعليقات

ش
شامخ الرأس عدد التعليقات : 36 منذ 9 سنة

لو فرغنا خطاب اللقاء الصحفي للدكتور راشد الغياض حول النظرة المستقبلية للتعليم العام في جميع مراحله التعليمية من الجذليات اللوغارتمية الحالمة إلى تبني تجارب الدول التي سبقتنا في المجال التعليمي وأدواته العملية والعلمية ..
التعليم المتقدم ياسادة أنتقل من أسلوب الإلقاء والتلقي إلى أسلوب التفاعل بين المدرس والطالب وفق المنظومة التعليمية ( وزارة التعليم + المدرسة + الأسرة + المجتمع ) هنا أجزم بحول الله أننا أنتقلنا إلى ما يصبوا إليه أبو الشعب خادم الحرمين الشريفين لأبنائه الطلاب بمستقبل مشرق ، والله أعلم …

اترك تعليقاً