توصل عالم الحشرات الأمريكي، دان كلاين، إلى اكتشاف غريب، هو أن البعوض ينجذب إلى أبدان كريهة الرائحة، وعلى وجه الخصوص كانوا منجذبين إلى البكتيريا التي تنبعث منها نفس رائحة جبنة ليمبرغر، بحسب شبكة “إيه بي سي” الأمريكية.

وأجرى كلاين دراسة في تسعينيات القرن الماضي لتحديد ما إذا كان البعوض أكثر انجذابا لأنواع معينة من الجبن على أساس الرائحة، وجرّب أشكالا مختلفة، ليكتشف في النهاية أن الجبن الأزرق وليمبرغر هما الأكثر شعبية.

و قدم الدكتور دان كلاين للبعوض زوجا من الجوارب ذات الرائحة الكريهة، التي كان يرتديها لمدة 4 أيام، واكتشف أن البعوض ينجذب إليها على الفور.

وعن الصلة بين القدمين ذات الرائحة الكريهة وجبن الليمبرغر، أوضح أن الجبن كان يتم إنتاجه بصورة تقليدية من قبل الرهبان حفاة القدمين.

كما اكتشف دان كلاين، وهو أن الحشرات تنجذب إلى الروائح التي تنتجها البكتيريا التي ينتجها الجلد البشري، وكذلك المواد الكيميائية المتطايرة التي تخرج من الفم.

وقال “كذلك تسهم عوامل أخرى في انجذاب البعوض للأفراد، منها درجة حرارة الجسم، والجينات، ومستحضرات التجميل”، بحسب الطبيب دان كلاين، كما ان النساء الحوامل أكثر عرضة للدغ من قبل البعوض أكثر من الرجل، وذلك يعود إلى ارتفاع ثاني أكسيد الكربون ودرجات الحرارة خلال المراحل المتأخرة من الحمل، والتي تزيد من إفراز الجسم للمواد الكيميائية المتطايرة والبكتيريا التي تجذب البعوض عادة”.