اذا قمت بزيارة احد المرضى في منزله او مستشفى او الإتصال به عليك أن تطمن عليه اولا وتسال عن احواله الصحيه ثم بعد ذلك تشد من ازره وتشجعه وتطمنه بانه بخير ووضعه الصحي مطمن وطيب ولا عليه بأس وهذه من الامور التي تجعل من المريض يشعر بالراحه النفسيه ولا تكتفي بالدعاء له بالشفاء فقط لان كلمة الله يشفيك وحدها لاتكفي و تجعل للمريض افكار سلبيه قد لايتقبلها ويتحسس أن وضعه ليس على مايرام لكن عندما تضيف شئ من كلمات التطمين والتشجيع والمساواة الايجابية تجعل من المريض يشعر بتحسن نفساورحا.

كذلك اذا احد الأشخاص لجأ إليك يشكوا لك عن مشكلة حصلت له اويريد منك شبه استشاره في موضوعا ما ومساعدته في ذلك إياك اياك أن ترد عليه بكلمة (الله يعينك ) وتكتفي بهذا فقط فقد حطمته نفسيا وجعلته يندم بقوه على انه لجا إليك وحاول يشكوا لك من ظرف اوأزمة المة به وكان ينتظر منك مساعدته وقد يكون واجهك بأحد الاسباب الاتيه: اما انه من المقربين إليك اوانه صديق لك او يمون عليك ويتامل منك أن تأخذ بيده الى بر الأمان بالكلمه الطيبه الجميله التي تساعده على تخطي ازماته التي يعيش بها وتشجيعه ايضا على تخطي كل مايعاني منه بالقدر الذي يعطيه منك الامل في ذلك.

اذا شاهدت شخص في موقف صعب او محرج امام الأخرين عليك أن تساعده و تشجعه وتطمنه ايضا على أنه بخير ولايستحق منك ذلك الاحراج الذي تعاني منه حتى تساعده على الخروج من هذا الموقف بطريقه مقبوله ومهذبه رائعه تجعله يشعر بالأمان مع من حوله ولاتكن ضمن الذين يسخرون او ينتقدون الآخرين في بعض تصرفاتها السلبيه ولايقدرون مشاعرهم .

اجعل لك موقف إيجابي تجاهه.

اذا حصل أمامك مشاجره بين اشخاص سوى بالأيدي او بالألفاظ النابيه السيئه التي تودي الى مالايحمد عقباه عليك التدخل فورا وإنهاء هذه الإشكالية سريعا بالكلمه الطيبه والتصرف السليم الذي يجعل له قبول عند هولاء والنصح بالكلام الجميل حتى تنهي ذلك الموقف بسلام.

عندما تسافر مع شخص او اكثر من ذلك من الذين تعرفهم اويربطك بهم صلة قرابه او صداقه او اي ان كانوا في مجال سفرك عليك أن تكون الصادق الصدوق مع رفقاؤك في سفرك باللين والشده والتعاون في كل شي أثناء رحلة سفركم حتى الوصول بسلام.

اعلم ان كل ماذُكر أعلاه له ارتباطات وثيقه جدا بالدين وعلم النفس والتعامل الإنساني فلنجعل من انفسنا الخير سباقون إليه حيث كان .