هديتي إليك يا
CEO
VP
GM
you
والكبير/ ة الحقيقي هو الموظف / ة المكافح داخل بيئة عمله.

ولأهمية الرقي في حياتك (يا كبير) والمرتبطة بمنصبك ومكانتك بعلاقاتك مع الآخرين داخل المنظمة التي تعمل بها.
ستكون هديتي لكم منطلقتاً من قول الله تعالى ((فذكر فإن الذكر تنفع المؤمنين)) وهو للتذكير والتبصير والعمل بالهدية داخل بيئتنا في العمل وفي حياتنا وعلاقاتنا الخاصة، فلنبحر في عالم رُقيك يا كبير/ ة .

قد تمتلك تاج المحبة والنقاء والجمال في الصفات التي يُمكن أن تصفك بالشخص الراقي، ولكن لن تبلغ صفاتك لدرجة الرقي إلا بالفعل المؤثر على من حولك.

والرُقي يعني السمو والارتفاع وعلو المقام والأثر .

‏الرُقي يعني اللطافة الفريدة التي تميز الآخرين وتجعلهم اشخاص لا يمكن نسيانهم.

الرقي يعني الأخلاق الحميدة التي تعكس ثقافة الشخص وتربيته وقيمته ومبادئه

الرُقي صفه حميدة لا تجلب إلا كل خير للموصوف بالرقي.

فصفات الإنسان الراقي يُمكن التعرف عليها ببساطة، بأفعاله قبل أقواله كإلقائه للتحية والتبسم للآخرين ومساعدتهم والتواضع والهندام المتزن وتحليه بالألفاظ الجميلة.

ومن أبرز صفات الإنسان الراقي ما يلي:

* التواضع نقيض الكبر والتعالي، فالشخص الراقي يبتعد كليًا عن كل ما يسبب للآخرين الشعور بالنقص أو الدونية، فالكمال لله وحده، وأن من يشعر بكماله هو بالفعل يُعاني من نرجسية تمنعه من رؤية الجمال في نفوس من حوله، وتُشعره بتفوقه وكمال أوصافه، وهو عكس ما يتصف به الشخص المتواضع.

* الصدق والموضوعية تُعد الموضوعية شكل من أشكال الأمانة الفكرية، وهي العلاقة المتزنة بين الدليل والنظرة.

* ومن رقي الشخص أن يكون حكمه على المواقف والأشياء حكمًا موضوعيًا يتنزه عن كل ما هو مخالف للفطرة والطبيعة البشرية، ويكون ميزان الحق والباطل لديه ميزان ضمير حي وصادق.

* بشاشة الوجه والمعاملة الحسنة قال رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم): “تبسمك في وجه أخيك صدقة”، ويعد الإنسان الراقي أكثر من يقدر ما تفعله هذه الصدقة العظيمة في نفوس من يبتسم لهم وعاملهم بالحسنى فهي تعكس رقيك وسمو أخلاقك و تحبب الآخرين بك.

* حسن المظهر يتميز الإنسان الراقي بمظهره الجميل والمرتب والمُحبب، الأمر الذي يحمل الكثير من الثقة بالنفس لصاحبه.

* احترام القوانين والأنظمة والمواعيد يُدرك الإنسان الراقي أهمية الوقت، ويقدر أوقات زملائه وأقاربه وحتى أصدقاؤه، كما يتبع الأنظمة والقوانين فيما يتعلق بأمور حياته الخاصة والعامة، ويدرك أن لكل وقت خصوصيته.

* لباقة الكلام وأدب الحوار وتعني الإصغاء للمتحدث، وبناء الثقة بين المتحدث والمستمع من خلال تسخير تقنيات التعاطف والذكاء العاطفي، وذلك لتقريب وجهات النظر والحصول على حوار بناء، بالإضافة إلى التفكير في الكلمات المنتقاة قبل التفوه بها.

* احترام خصوصية الآخرين وهي أهم صفات الإنسان الراقي، إذ يحترم أوقات عملهم، أوقات فراغهم، لا يتتبع زلاتهم ولا يكشف عوراتهم ولا يتجسس عليهم ولا ينشغل في تتبع أخبارهم،

إن الإنسان الراقي يرتقي بنفسه عن كل أذى قد يلحق الآخرين جراء انتهاك خصوصيتهم ويحترمها ولا يُقحم نفسه فيما لا يعنيه.

بالمختصر

كن راقي لترتقي بما تعلمته من تشريعات الإسلام.

كن راقي لترتقي قدوتاً بنبينا محمد صل الله عليه وسلم.

كن راقي لترتقي بما رباك عليه والديك.

كن راقي لترتقي بأخلاقك مستنفعاً و مؤثراً.

كن راقي لتجعل ما قرأته حقيقتاً بالأفعال والأقوال.

أشكرك يا كبير بأن تكون دائماً راقي