أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، النموذج الأولي للبنية التحتية الذكية للنقل، عبر خدمة المركبات الكهربائية ذاتية القيادة، وتمثل هذه المركبات مستقبل النقل المستهدف في المحافظة، المتمثل في استخدام طاقة خالية من الانبعاثات الكربونية.

وتعمل الخدمة في مرحلتها الأولية على توفير التنقل الآمن والسريع من المواقف الجنوبية حتى البلدة القديمة في 3 دقائق، وبسرعة 20 كليومتراً/ الساعة، بأعلى معايير الأمن والسلامة للركاب ، حيث تعمل بنظام استشعار ذكي عالي الحساسية يلتقط ما يعترض مسار المركبة ويجبرها على التوقف.

واستفاد من خدمات المركبة حتى الآن أكثر من 2000 راكب من أهالي وزوار العلا، ، بمعدل 300 شخص يومياً، وتسهم الخدمة في إيجاد تجربة سياحية سهلة ومريحة لمرتادي البلدة القديمة، بين الطبيعة الخلابة للمنطقة.

وتابعت الهيئة الملكية والمهندسين المختصّين في الشركة المصنّعة “ZF To Get There”، معدلات استهلاك الطاقة والربط الإلكتروني وإمكانية التطبيق العملي للمركبة بدقة وعناية قبل البدء في توفير الخدمة.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة، المهندس عمرو المدني، أن إطلاق المركبة ذاتية القيادة، تعد الخطوة الأولى لتمكين المقيمين والزائرين من استخدام أحدث خدمات النقل الآمن والفعّال في استهلاك الطاقة.