لابد أن الكثير منا لاحظ هذه الأيام مرور باحثي التعداد على المنازل للحصول على معلومات التعداد المطلوبة وهو مشروع التعداد السكاني للمملكة لعام 2022م، ويعتبر مصطلح تعداد السكان في علم الأحياء هو مجموعة الكائنات الحية من نفس الصنف وهو ما نقصده من مجموعة البشر الأحياء والهدف من المشروع هو حصر عدد السكان في الدولة لتفادي مشكلة التضخم السكاني ويعد إجراء منهجي يتم بطريقة منظمة للحصول على معلومات وبيانات السكان الديموغرافية (مثل الاسم والسن والجنسية) والبيانات الاقتصادية والاجتماعية وتقوم به معظم الدول كل عشر سنوات ومنها المملكة ممثلة في الهيئة العامة للإحصاء التي هي جهة حكومية مستقلة وتعتبر المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن تاريخ التعداد السكاني في المملكة: –
 التعداد الأول: كان تعداد رسمي بمعناه الشامل في عام 1394هـ الموافق لعام 1974م.
 التعداد الثاني: كان في عام 1413هـ الموافق لعام 1992م.
التعداد الثالث: حصل رسميا في عام 1425هـ الموافق لعام 2004م.
 التعداد الرابع: كان في عام 1431هـ الموافق لعام 2010م ونفذته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قبل تحويلها للهيئة العامة للإحصاء وبلغ عدد السكان فيه 27,136,977 نسمة.

طرق رصد التعداد السكاني: –
هناك عدة طرق للرصد ومنها المسح الميداني أو من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الأجهزة المتنقلة ونظم المعلومات الجغرافية باستخدام الشبكة (الأنترنت) كما لاحظنا الأجهزة التي يستخدمها الباحث الميداني، وجميع هذه الطرق الحديثة تساعد على تحسين نتائج التعداد السكاني ودقتها وكفاءة نوعيتها وسرعة الحصول عليها بأقصر الطرق وأقل التكاليف.

أهمية التعداد السكاني بشكل عام:- للتعداد فوائد عديدة ومن أهمها:
1-التعداد ضروري لكل دولة من أجل الحصول على معلومات وافية عن عدد السكان بصورة منطقية ومنظمة وتقوم شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة بدعم عمليات التعداد الوطني لكل دولة.
2-يتم اتخاذ القرارات المستقبلية والتخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة حسب الزيادة السكانية وذلك بناء على البيانات والإحصاءات المجمعة من التعداد.
3-تساهم البيانات والإحصاءات السكانية في أفضلية وعدالة توزيع الأموال الحكومية والتعليم والصحة ولها أهمية كبرى في عمل البحوث الأكاديمية والأسواق التجارية.
4-التعداد يساهم في تقدير الأهداف الإنمائية للدول وذلك بمعرفة نسبة البطالة ومعدلات الأمية ومعدلات النمو والإنجاب ونسبة الذكور والإناث بين السكان.
5-تساعد بيانات وإحصاءات التعداد في تحليل وتقييم التغييرات والتطورات التي تحدث في الدولة والتوقعات المستقبلية والاستعداد لها بالخطط الزمنية.
6-يساهم التعداد مساهمة كبيرة في مساعدة القطاع الخاص على اتخاذ القرارات والتوجهات الاقتصادية للمراحل القادمة بالتوسع أو التطوير أو التغيير حسب المتطلبات المستقبلية.
7-يوفر التعداد معلومات كافية عن العمالة وخاصة العمالة الوافدة ونسبها في الدولة ومعدل هجرة السكان سواء كانت هجرة داخلية أو خارجية.
8-يمد التعداد كافة قطاعات الدولة بالمعلومات والبيانات الأساسية كالسكان والتعليم والصحة ويساهم في وضع الخطط الاستراتيجية المستقبلية للدولة بتعاون القطاعات الحكومية.
9-يساعد التعداد في البحوث عن الوحدات السكانية والتقسيمات الإدارية للمناطق المختلفة وخصائص المباني واحتياجاتها المستقبلية.

التعداد السكاني للمملكة في العام الحالي 2022م: –
يعد تعداد عام 2022م هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة وقد بدأت له التحضيرات منذ عام 2017م لتنفيذه في عام 2020م إلا أن ظروف جائحة كورونا الذي تأثر بها العالم أجمع، أخرت عملية التعداد لهذا العام نظرا لما سيوفره من بيانات ومعلومات ضرورية لتحسين عملية صنع القرارات من قبل الجهات والهيئات الحكومية وهيئات القطاع الخاص المختلفة، كما أكدت الهيئة العامة للإحصاء بالتزامها التام بالخصوصية والسرية التامة وحماية بيانات المشمولين في التعداد وعدم مشاركتها مع أي طرف ثالث أو أي جهة أخرى، وهو الآن في المراحل التحصيلية للبيانات والمعلومات السكانية.

دور المواطن والمقيم في التعداد السكاني للمملكة: –
الدور الأول والأهم هو إدراك المواطن والمقيم بأهمية البيانات والمعلومات المقدمة ومدى تأثيرها على خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ثم التأكد من هوية الباحث الميداني الذي يمثل هيئة الإحصاء، وتقديم البيانات بكل دقة وشفافية وتعاون، وأخيرا المساهمة في حث الآخرين على المشاركة الفعالة في عملية التعداد الذي وجد أصلا لمصلحة السكان.

ونختم بأن زيادة الكثافة السكانية وتكتل السكان في منطقة معينة يسبب ضغط كبير على الموارد الاقتصادية والإنتاجية في هذه المنطقة مما لا يدع مجالا للتنمية أو استغلال هذه الموارد بشكل جيد وتعمل الكثافة السكانية على تحول المجتمع من مجتمع منتج إلى مجتمع استهلاكي، وما تحصل عليه الدول من بيانات وإحصاءات من عملية التعداد السكاني يساعدها في معرفة هذه المناطق والوصول لحلول سريعة عن طريق خطط التنمية والتطوير والتوزيع السكاني الفعالة للاستفادة من الزيادة السكانية من خلال التعرف على إمكانيات وقدرات فئات السكان وكيفية توزيع الناتج القومي ووصول الدعم الحكومي إلى مستحقيه من السكان بكل عدل وإنصاف.