• الإثنين 3 أكتوبر

تحليلSWOT للموارد البشرية (الجزء الأول)

هل سمعت يومًا عن فريق كرة قدم يلعب موسمه الكروي كاملاً بدون مدرب؟ في الغالب، لا.

وبناءً على ذلك لا يستطيعون لعب أي رياضة بفاعلية ونجاح في غياب مدربهم، كما لا يمكن لأي منظمة أن تعمل دون الدور الفعال الذي تقوم به إدارة الموارد البشرية، حيث إن من مهام إدارة الموارد البشرية بأن تقوم بالتخطيط، والاختيار، والتعيين، والتنمية، وتنظيم الأجوروالمرتبات، والصحة المهنية، وتحقيق الاستفادة القصوى من الموظفين، والمساعدة على تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية.

وعليه فإن إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن تحليل جميع العمليات المتعلقة بالقوى العاملة في المنظمة، وتساهم في تأسيس ثقافة إدارية شاملة في المنظمة، وحل المشكلات اليومية للموظفين، ولكي تقوم هذه الإدارة بالدور المنوط بها؛ لا بد من أن تقوم بالتحليل الرباعي في سياساتها الإدارية داخل المنظمة، وهو ما سنقوم بطرحه في مقال هذا الأُسبوع.

فما التحليل الرباعي “SWOT “؟
قد يعلم بعضنا أن الاختصار “SWOT” يمثل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات؛ وعليه يمكننا إجمال تعريفه بأنه: أداة تحليلية تساعد على تحديد النقاط الخاصة بالضعف والقوة، وإدراك نوعية الصعوبات، وطبيعة الفرص المتاحة والمؤثرة في المنشآت من تهديدات.

عناصر تحليل “SWOT ” بالنسبة للموارد البشرية:
عناصر القوة: هي أي عوامل داخلية من شأنها أن تؤدي إلى نمو المنظمة؛ نظرًا لأن الموارد البشرية تتعامل مع القوى العاملة، لذلك فإن أي سياسة، أو نشاط، أو استراتيجية تجعل القوى العاملة أكثر كفاءةً وإنتاجية؛ ترجع إلى قوة الموارد البشرية.

عناصر الضعف: تعزى العوامل الداخلية في المنظمات إلى مواطن الضعف في تحليل سوات، والتي تؤثر في المنظمة سلبًا. ومع ذلك، يظل إبراز عناصر الضعف ليس بالأمر اليسير على الإطلاق، ولكن من الضروري قيام الموارد البشرية بذلك؛ لتحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة، أو التخفيف من آثارها؛ حتى لا تعيق التقدم في المنظمات.

الفرص: هي عامل خارجي لا يمكنك بالضرورة التحكم فيه، ولكن يمكنك التحكم في كيفية تفاعلك معه؛ ولذا يجب أن يتضمن تحليل سوات SWOT لقسم الموارد البشرية الخاص بك؛ المجالات التي يمكن لعملك الاستفادة من فرص النجاح فيها، حيث يتيح لك الاستعداد الفعّال للفرص التي تأتي في طريقك، مع تحقيق استفادة قصوى من كل فرصة، والتي تُعد جزءًا مهمًا لنجاح منظمتك في عالم الأعمال.

التهديدات: معرفة وحصر العوامل والمسببات الخارجية التي تواجهها أي منظمة بتهديدها، والتي يمكن أن تخلق مشاكل لإدارة الموارد البشرية، مما يؤثر في القوى العاملة، أو الأنظمة الإدارية للموارد البشرية، ويُعد توثيق هذه التهديدات أمرًا مهماً؛ حتى تتمكن إدارة الموارد البشرية من اتخاذ الاستعدادات اللازمة لمواجهتها.

الخلاصة: تطبيق التحليل الرباعي SWOT لإدارة الموارد البشرية يمنحنا تصور متكامل عن العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر وتتأثر فيها، ولذا ينبغي عمل تحليل النقاط سوات داخل إدارة الموارد البشرية؛ ليساعد على تحديد النقاط الخاصة بالضعف والقوة، وإدراك نوعية الصعوبات، وطبيعة الفرص المتاحة والمؤثرة وَفْق معايير المنظمة وركائزها.


14 تعليق

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

هل يمكن وضع التحليل سوات لإدارة الموارد البشرية بشكل جدول مع التمثيل

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

الله يبارك في كتابتك ومن اشد المعجبين بك

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

‏اشكرك على طرحك الواقعي والبناء ليت إدارتي يعلمون

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

كتابه عن الف شرح اشكرك استاذي

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

‏‎اخوي واستاذي عبدالرحمن اشكرك على طرحك للمواضيع الهادفة والمهمة

[ عدد التعليقات: 2 ] نشر منذ شهرين

دائما مبدع كعادتك استاذ عبدالرحمن

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

الله يعطيك العافيه دائما مبدع

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

بوركت جهودك حبيبنا

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

اشكرك على أطروحاتك فأصبحت كتاباتك تغذيه رجعية لكثير من محاضراتي وحبذا الإهتمام بالجانب الاجتماعى الأسري

[ عدد التعليقات: 39 ] نشر منذ شهرين

اعترض وبشده على مفهوم الفرص لديك ولدى الكثيرين .. لذلك اضفت باب كبير واطلقت عليه باب صناعة الفرص .. ولكي تتضح لك الصوره اكثر. لابد من مثال حتى ولو كان غير متطابق في موضوعيته ولكنه قد يتطابق في مفهومه. فمثلا تاجر السلاح تجده ان لم يكن يحب ان يكون سببا في الحروب فعلى الاقل يريد إطالة امدها .. ولاداعي لشرح لماذا يريد فعل ذلك فهذه فرصه صنعها هو لنفسه وقس على ذلك ..وايضا لاداعي لإكمال الموضوع .. ولو اردنا ان نشطح قليلا بكم ،،،
(إنها فتنة المال) انتهى،،،

[ عدد التعليقات: 39 ] نشر منذ شهرين

هل فعلا كنت تعتقد بأن من تسبب في جلط نصف الشعب في سوق الاسهم ..كانت فرصه واحسن استغلالها ..
لاداعي للإجابه فقط تأمل في نفسك

[ عدد التعليقات: 39 ] نشر منذ شهرين

بالمناسبه.
تشبيهك مجازا بين المدرب وادارة الموارد البشريه ليس في مكانه ..
عدل واضف. في جزءًك الثاني