هل سمعت يومًا عن فريق كرة قدم يلعب موسمه الكروي كاملاً بدون مدرب؟ في الغالب، لا.

وبناءً على ذلك لا يستطيعون لعب أي رياضة بفاعلية ونجاح في غياب مدربهم، كما لا يمكن لأي منظمة أن تعمل دون الدور الفعال الذي تقوم به إدارة الموارد البشرية، حيث إن من مهام إدارة الموارد البشرية بأن تقوم بالتخطيط، والاختيار، والتعيين، والتنمية، وتنظيم الأجوروالمرتبات، والصحة المهنية، وتحقيق الاستفادة القصوى من الموظفين، والمساعدة على تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية.

وعليه فإن إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن تحليل جميع العمليات المتعلقة بالقوى العاملة في المنظمة، وتساهم في تأسيس ثقافة إدارية شاملة في المنظمة، وحل المشكلات اليومية للموظفين، ولكي تقوم هذه الإدارة بالدور المنوط بها؛ لا بد من أن تقوم بالتحليل الرباعي في سياساتها الإدارية داخل المنظمة، وهو ما سنقوم بطرحه في مقال هذا الأُسبوع.

فما التحليل الرباعي “SWOT “؟
قد يعلم بعضنا أن الاختصار “SWOT” يمثل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات؛ وعليه يمكننا إجمال تعريفه بأنه: أداة تحليلية تساعد على تحديد النقاط الخاصة بالضعف والقوة، وإدراك نوعية الصعوبات، وطبيعة الفرص المتاحة والمؤثرة في المنشآت من تهديدات.

عناصر تحليل “SWOT ” بالنسبة للموارد البشرية:
عناصر القوة: هي أي عوامل داخلية من شأنها أن تؤدي إلى نمو المنظمة؛ نظرًا لأن الموارد البشرية تتعامل مع القوى العاملة، لذلك فإن أي سياسة، أو نشاط، أو استراتيجية تجعل القوى العاملة أكثر كفاءةً وإنتاجية؛ ترجع إلى قوة الموارد البشرية.

عناصر الضعف: تعزى العوامل الداخلية في المنظمات إلى مواطن الضعف في تحليل سوات، والتي تؤثر في المنظمة سلبًا. ومع ذلك، يظل إبراز عناصر الضعف ليس بالأمر اليسير على الإطلاق، ولكن من الضروري قيام الموارد البشرية بذلك؛ لتحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة، أو التخفيف من آثارها؛ حتى لا تعيق التقدم في المنظمات.

الفرص: هي عامل خارجي لا يمكنك بالضرورة التحكم فيه، ولكن يمكنك التحكم في كيفية تفاعلك معه؛ ولذا يجب أن يتضمن تحليل سوات SWOT لقسم الموارد البشرية الخاص بك؛ المجالات التي يمكن لعملك الاستفادة من فرص النجاح فيها، حيث يتيح لك الاستعداد الفعّال للفرص التي تأتي في طريقك، مع تحقيق استفادة قصوى من كل فرصة، والتي تُعد جزءًا مهمًا لنجاح منظمتك في عالم الأعمال.

التهديدات: معرفة وحصر العوامل والمسببات الخارجية التي تواجهها أي منظمة بتهديدها، والتي يمكن أن تخلق مشاكل لإدارة الموارد البشرية، مما يؤثر في القوى العاملة، أو الأنظمة الإدارية للموارد البشرية، ويُعد توثيق هذه التهديدات أمرًا مهماً؛ حتى تتمكن إدارة الموارد البشرية من اتخاذ الاستعدادات اللازمة لمواجهتها.

الخلاصة: تطبيق التحليل الرباعي SWOT لإدارة الموارد البشرية يمنحنا تصور متكامل عن العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر وتتأثر فيها، ولذا ينبغي عمل تحليل النقاط سوات داخل إدارة الموارد البشرية؛ ليساعد على تحديد النقاط الخاصة بالضعف والقوة، وإدراك نوعية الصعوبات، وطبيعة الفرص المتاحة والمؤثرة وَفْق معايير المنظمة وركائزها.