السعادة والاستمتاع في الحياة هي أكثر ما يسعى إليه الإنسان ويتمناه ؛ لأنّ السعادة هي المفتاح الأساسي لكل نجاح وظيفي وعائلي يُحققه الإنسان في حياته اليوميّة ، وهي مرتبطة بنظرتك للحياة وشعورك بالرضا والارتياح النفسي ، وقيامك بالأنشطة العملية اليوميّة لتصل إلى التغييرات الإيجابيّة في حياتك ؛ لأن هذه التغييرات الصغيرة لها أثر كبير على سعادتك واستمتاعك بالحياة.

وسأضع بين أيديكم خطوات تساعدكم على الوصول إلى السعادة والاستمتاع في الحياة:

1/ أبدأ يومك بابتسامة، حاول دائماً رسم ابتسامة على وجهك لتشعر بالتفاؤل والإقبال على الحياة، فمثلاً بإمكانك في بداية يومك قبل خروجك للعمل أن تقف أمام المرآة وتبتسم لنفسك، وتقول لها: “أستحق العيش بسعادة فأنا أبذل الجهد الكافي خلال يومي وأنجز مهامي”، فهذا قد يكون كافياً للحفاظ على حالتك المزاجية مرتفعة طوال اليوم.

2/ ركّز على نفسك: يجب أن تعرف أنك أنت من يتحمل عواقب قراراتك في النهاية لذا من المهم أن تكتشف رغباتك الحقيقية وأهدافك التي تشعرك بالسعادة وتزيد من متعتك في حياتك بعيداً عن أي تأثيرات خارجية وأسعى لتحقيقها ، وخصص بعضاً من وقتك لنفسك للتفكير وابتعد عن مصادر المسببة للتشتيت، مثل وسائل التواصل الاجتماعي لفترة زمنية معينة.

3/ حافظ على عبادة ربك: العلاقة مع الله تعالى وتحقيق التوحيد الخالص والمحافظة على الصلاة وسائر العبادات تحقق السعادة والاستمتاع بالحياة ؛ لأنها هي الحكمة من خلق الإنسان قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ). الذاريات آية: 56.

4/ طور علاقاتك الاجتماعية: خصص وقتاً لتنمية العلاقات التي تربطك بالأصدقاء والعائلة ، وتعرف على أشخاص جدد ، وابتعد عن العلاقات السلبية السامة ، وتعامل مع الأشخاص الذين يمنحونك الطاقة الإيجابيّة ويقدمون لك الدعم وركز طاقتك عليهم، فالعلاقة مع هؤلاء الأشخاص تزيد من الرفاهية العامة لحياتك.

5/ مارس هواياتك المفضلة: مارس الهواية أو النشاط الذي تحبه ويشعرك بالحماس والسعادة مثل الرياضة وغيرها ، فبعض الأنشطة تساعدك على التواصل مع الآخرين بطريقة صحية وإيجابية فممارستك للهواية التي تحب يشعرك بالمرح والاستمتاع ، حيث تشير الأبحاث إلى أن ملء أوقات الفراغ بالأنشطة ينعكس إيجاباً على الصحة الجسدية والنفسية، ومن هذه الفوائد تقليل ضغط الدم والكوليسترول والاستفادة من قدراتك الجسدية وتوجيه طاقاتك بشكل صحيح.

6/ أدخل الاستمتاع إلى جدولك اليومي: يمكنك في كل ليلة كتابة شيء واحد استمتعت به في يومك على قصاصة من الورق ووضعها في صندوق وبعد فترة من الزمن من بداية كتابتك ، أخرج الصندوق وأعد قراءة القصاصات فهذا من شأنه أن يزيد من تركيزك على الاستمتاع كل يوم.

7/ عش حياتك ببساطة: الحياة جميلة ببساطة وبدون تعقيد ؛ بشرط أن تتعلم طريقة الاستمتاع بما فيها من جمال وهبه الله للإنسان في هذا الكون ، وأن تجعله في طاعة الله تعالى.

8/ حافظ على صحتك: اتبع نظام غذائي صحي يحتوي على المعادن والبروتينات والفواكه والخضار الطازجة ، وابتعد عن الطعام الضار الذي يسبب الأمراض كالطعام المقلي والدهون والسكريات الزائدة ، وابتعد عن التدخين والكحول والمشروبات الغازية المضرة ، وواظب على ممارسة الرياضة.

9/ استكشف أماكن جديدة: إنّ تعرّفك على الأماكن والبلدان والمدن الجديدة يمنحك منظوراً مختلفاً للعالم ، قد تعتقد أن استكشافك للأماكن الجديدة يحتاج إلى صعوبة ومشقة، ولكن هذا غير صحيح ، إذ بإمكانك التجوّل في جزء جديد من مدينتك أو في بلد جديد.

10/ مارس التأمل: قم بممارسة التأمل في مكان خالٍ من المشتتات لعدة دقائق يومياً فهذا يساعدك بشكل كبير في فهم نفسك وسماع أفكارك بوضوح، مما يسهم في تقليل التوتر وزيادة الشعور بالاسترخاء والهدوء.

11/ ضع خطة لإدارة حياتك وتخلص من الفوضى حولك، إذ إنّ ترتيبك للمكان الذي تتواجد فيه وتخلصك من الفوضى يعزز من حالتك الذهنية لتصبح أثر هدوءاً ، هذا فضلاً عن أنه يزيد من إنتاجيتك وتركيزك.

12/ جزء أساسي من الاستمتاع بالحياة هو القبول بأننا لا يمكن أن نكون سعداء طوال الوقت أو تعساء طوال الوقت فالحياة عبارة عن دورة كبيرة من التقلبات وكل المشاعر ستمضي.