انا الان في قمة نجاحي حياتي تزدهر كل يوم وانجازاتي تزيد ،،، لكني اشكو اليك وحدتي بعد ان خفضت تواصلي مع القريبات والصديقات لأني اشعر بغيرتهن و نظرتهن الحسودة التي اخاف منها على نفسي!!!!!

ياعزيزتي انه الحسد الذي تحول من شعور انساني سلبي الى شكل من اشكال البارانويا فأصبحت منظومة فكرية متجذرة في المجتمع وأصبح تضخيم تأثيره مبررا للكره والقطيعة ونكران الجميل والتخلي عن الارحام والمسئولية المجتمعيه فصورت لنا خيالاتنا المريضة ورغبتنا في اثبات تفوقنا واهميتنا ان الكل يكيد لنا ويتآمر ضدنا .

تضخيم الحسد ينتشر في المجتمعات الجاهلة حيث قلة الوعي واضمحلال الفكر فيخلق بيئة خصبة لممارسة الدجل والشعوذة والاسترزاق منها ويختفي في البيئة النظيفة والمستنيرة حيث يتحمل كل شخص مسئولية نفسه ونتائج اعماله.

الحسد هو تمني زوال النعمة من الاخر وهو شعور مؤلم للغاية وهو من أكثر المشاعر الانسانية خداعا ومرواغة لأن الانسان لايستطيع ان يعترف به حتى امام نفسه فهو اعتراف ضمني بالنقص والدونية واكثر انسان يتضرر منه هو الحاسد نفسه.

في العصور السابقة كان الحسد يظهر في شكل غضب وسخط وعدوانية وتصرفات عنيفة (نذكر هابيل وقابيل ، وقصة سيدنا يوسف ) اما الان اصبح الناس اكثر مواربة ولباقة اجتماعيه ويتجنبون الاندفاعات العدوانية الصريحه.

فقد تعرف الحاسد من تعبيرات وجهه (العين مثلا) او اطراءات كاذبة وتعليقات مسمومة.

صفات الشخص الحسود :

الشخص الحاسد كثير الغيبة فالغيبة تشكل ستار للحسد للتنفيس عنه ومشاطرته مع طرف ثالث .

الحاسد كثير الجذب والشد في علاقته الاجتماعيه دائما التي غالبا ما تنتهي بطريقة درامية وطبعا يعتقد ان الذنب ليس ذنبه!!

الشخص الحاسد كثير المقارنات ، متكاسل يعتقد انه يستحق النجاح بينما يقلل من انجازات الاخرين.

نحن بشر لن ندعي طهر الملائكة فالحسد شعور قد يعترينا احيانا فنشعر بشئ من الغيرة فنحن لا نملك مفاتيح للسيطرة على جهاز المشاعر لدينا ، لكن بامكاننا تطوير أدوات لإدارة المشاعر وتوجيها في الإتجاه الذي نريد سوف اطرح عليك بعض الموجهات التي قد تساعدك :

اولا: ايقن ان خلف الابواب المغلقة والواجهات المتلألئة والانتصارات التي يصدرها الناس شق خفي لاتعلمه ولو علمته ربما لن تحسدهم او تتمني حياتهم .

ثانيا: تعود على مشاركة الفرح ( مشاركة وجدانية) فالابتهاج للغير هو اكبر مميزات الكائنات عالية المرتبة، احتفاءك بفرح الاخرين يزيد من قدرتك على اختلاق تلك العاطفة في حياتك .

ثالثا: تعلم المحاكاة ،في حالة لم تستطع ايقاف المقارنة في ذهنك حولها لشكل مبدع يكون دافعا لك على التميز وثق في جملة قدراتك على التعلم وانها تؤهلك للحصول على ما حصل عليه الاخرين .

كيف اتجنب حسد الاخرين لي :

اولا : لاتضخم الحسد وتخاف منه لأن الخوف يخلق كثافة شعورية هي التي تتسب بما يحصل لك من احداث سلبية بل على العكس ضخم الحفظ والحماية واستشعر معية الله واحاطته بك و ملائكته التي تحرسك فالحفظ هو المقصد الذي ذكر الحسد في القرآن لأجله .

ثانيا: مارس الشكر والامتنان على كل النعم في حياتك حتي تدخل في قانون الوعد الالهي بالزيادة .

ثالثا: لاتلعب دور الضحية كن منطقيا في احداث حياتك ابحث عن اسباب حقيقية ومباشرة للحدث ميز بين الوهم والواقع ولا تعفي نفسك من المسئولية وضع الاشياء في مكانها الصحيح.

رابعا : تعاطف مع الناس ، احترم مشاعرهم ونقاط ضعفهم لاتكن قاسيا تتباهى بمالك امام فقير او بأولادك امام من لاينجب ،تلطف فكل منهم يقود معركة لا تعرف عنها شيئا ، بدلا من التفاخر مارس الرحمة تواصل والمس الاخر ليس فقط بيدك بل بقلبك عندها فقط قد يبدو العالم مختلفا!!!