كشفت عملاق السيارات “فورد”عن أحدث ابتكاراتها لجعل الانطلاق على الطرق ليلا أكثر سهولة، وذلك حيث أن 40% من جميع الاصطدامات تكون في ساعات الظلام، الأمر الذي يقلق السائقين من ركوب السيارة في الليل.

وتختبر فورد المصابيح الأمامية الذكية التي تعرض الاتجاهات وحدود السرعة ومعلومات الطقس على الطريق أمامك، فعلي سبيل المثال إذا كان الطريق أمامك جليديا، ستعرض السيارة رمز ندفة الثلج على الطريق، بينما إذا تغير حد السرعة، فسيتم تسليط الضوء على الحد الجديد على الأرض.

وقال لارس يونكر، المتخصص في الميزات والبرامج، أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، Ford of Europe: “ما بدأ بالتلاعب بمصباح جهاز عرض وجدار فارغ يمكن أن يأخذ تقنيات الإضاءة إلى مستوى جديد تماما. وهناك إمكانية الآن للقيام بما هو أكثر بكثير من مجرد إلقاء الضوء على الطريق أمامك، للمساعدة في تقليل الضغط الناتج عن القيادة ليلا”.

وتعرض المصابيح الأمامية مجموعة من الرموز على الطريق والتي من شأنها أن تكون مفيدة لكل من سائق السيارة ومستخدمي الطريق الآخرين،كما يمكن أن تُظهر التوقعات أيضا مسارا آمنا للسائق ليتبعه لضمان مرور راكبي الدراجات على مسافة آمنة.

كما يمكن أن تزود التقنية السائق بمعلومات حول الطقس من خلال أيقونات متوقعة تظهر الضباب أو الثلج، فضلا عن توصيل المصابيح الأمامية بنظام ملاحة يمكن أن يسمح لها بعرض المنعطفات القادمة أو الدوارات أو حركة المرور المدمجة