أفادت جمعية مصارف لبنان، أمس الأربعاء، بأن البنوك اللبنانية ستظل مغلقة إلى أجل غير مسمى، لافتة إلى استمرار «المخاطر» التي تلحق بالموظفين بعد سلسلة من الاقتحامات التي تعرضت لها البنوك الأسبوع الماضي،
في وقت تمّ فيه إخلاء سبيل 4 من المتهمين باقتحام فروع بعض المصارف بكفالة مالية.

وقالت جمعية المصارف، في بيان لها، :”بنتيجة الاتصالات المكثفة التي أجرتها الجمعية مع الجهات المعنية ولأن المخاطر ما زالت محدقة بموظفي المصارف وزبائنها، فإن المصارف ستُبقي أبوابها مغلقة قسرياً في الوقت الحاضر خاصة في ظل غياب أي إجراءات أو حتى تطمينات من قبل الدولة، وذلك بهدف تأمين مناخ آمن للعمل”.

وكانت البنوك تنوي إعادة فتح أبوابها اليوم الخميس بعد إغلاق استمر ثلاثة أيام، عقب تعرض سبعة بنوك في المجمل لعمليات اقتحام من قبل مودعين يسعون للحصول على مدخراتهم.

وفي السياق، صدر قرار عن قاضي التحقيق في بيروت في قضية اقتحام «بلوم بنك» فرع السوديكو في الأسبوع الماضي بترك موقوفين بكفالة مالية مع منع السفر لستّة أشهر، والإبقاء على ثالث وإحالته على المحكمة العسكرية لوجود مذكرات توقيف بحقّه سابقاً.

يأتي ذلك بالإضافة إلى إخلاء سبيل مقتحم بنك «لبنان والمهجر» بكفالة 5 ملايين ومنع سفره لمدة 6 أشهر، وكذلك إخلاء سبيل مقتحم بنك «لبنان والخليج» بكفالة 15 مليوناً ومنع سفره لمدة 6 أشهر.

يُذكر أن اللبنانيون ينتظرون عودة رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي من نيويورك التي يشارك فيها باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، للبدء بمشاورات تشكيل الحكومة وحسم مسألة التأليف من خلال تعويم حكومة تصريف الأعمال.