نظمت اللجنة السعودية لليوغا، مؤخراً، محاضرة افتراضية تعريفية برياضة اليوغا، تحت عنوان “اليوغا لطلاب وطالبات الجامعات”، وذلك في مقر الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية في الرياض.

واستهدفت المحاضرة تأسيس فرق تنافسية للمشاركة في المسابقات التي تنظم في الجامعات المحلية ضمن الرياضة الجامعية ودوري الجامعات؛ حيث شملت المحاضرة عدة محاور رئيسة؛ من أهمها: التعريف بأساسيات رياضة اليوغا وفوائدها واللائحة الفنية المتعلقة بمسابقاتها.

وقالت نوف بنت محمد المروعي، رئيس اللجنة السعودية لليوغا، إن اللجنة تسعى إلى تحقيق رؤيتها في نشر رياضة اليوغا على نطاق واسع داخل المجتمع السعودي؛ بزيادة عدد ممارسيها وفرقها، ولذا بادرت بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية من أجل بناء جيل من محبّي رياضة اليوغا، وخاصة من الشباب للتمتع بالصحة البدنية والنفسية.

وأكدت أن المملكة تتفوق على المستوى العربي في اليوغا، والرياضة أصبحت مرغوبة ولها قاعدة جماهيرية كبيرة،منوهة بفوائد هذه الرياضة ومنها تحسين من التحصيل الدراسي للطلاب، وتقليل التوتر والقلق، وتحسين النمو الحركي،ومنح الشباب المرونة الجسدية للتمتع بالصحة.

وأضافت أن هذه الرياضة تسهم في النمو العاطفي وضبط المشاعر، والاستجابة المنضبطة للمثيرات العصبية، بجانب قدرتها على المساهمة في النمو الاجتماعي للشباب والفتيات على حد سواء، كما تُشجع على المنافسة، تقليل الاكتئاب واضطرابات النوم وتحسين المزاج؛ والتحكم العضلي مع ضبط التنفس؛ تحسين المزاج، وتقليل نوبات الغضب.

يذكر أن المملكة تعد أول دولة عربية تؤسس اتحادًا لـ”اليوغا” الذي يعمل على نشر الوعي بالرياضة وجوانبها المختلفة، وتأتي المحاضرة تزامنًا مع وصول أول وفد يوغا إلى المملكة من اتحاد يوغاسانا الرياضي الآسيوي بالهند، لتدريب حكام اليوغا السعوديين في المملكة.