جاءت 4 دول عربية في قائمة “مؤشر البؤس العالمي” عام 2022، الذي يصدره سنوياً أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز البروفسور ستيف هانكي.

ووفقًا للمؤشر الذي يصنف 160 دولة في قائمة التعاسة، جاءت سوريا ولبنان والسودان واليمن، بينما مؤشر البؤس العالمي يصنف الدول وفق: نسبة البطالة ونسبة التضخم ومعدلات الإقراض ونمو الناتج المحلي الإجمالي.

وتصدرت زيمبابوي في قائمة الدول الأكثر بؤساً في العالم، وهي من بين الدول الخمس الأكثر كآبة لمدة 3 سنوات متتالية.

بينما جاءت فنزويلا، التي عانت أيضاً سوء الإدارة الاقتصادية في المرتبة الثانية، تليها سوريا التي شهدت أكثر من عقد من الحرب في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة لبنان، وبعده مباشرة السودان، فيما احتل اليمن المرتبة السابعة.

وظلت سويسرا في ذيل القائمة الأقل بؤسًا، وهي واحدة من أغنى دول العالم ومن بين الأفضل بالنسبة لمتوسط العمر المتوقع ومتوسط الرواتب.

وجاءت دولة الكويت ثانية كأقل دولة بؤساً في العالم في 2022، تليها أيرلندا، واليابان، وماليزيا، وتايوان، والنيجر، وتايلاند، وتوغو، ومالطا.

وعلى صعيد آخر، ارتقت الولايات المتحدة من المرتبة 102 إلى المرتبة 134 على مقياس الدول الأكثر بؤساً، مع تسجيل أدنى مستوى بطالة منذ عقود، وتأتي أوكرانيا في المرتبة الثامنة بين الدول الأكثر بؤساً، بسبب ارتفاع معدل البطالة.