• الإثنين 15 أغسطس

محتسبون ينتقدون تجسيد دور عدي بن حاتم ويعترضون على الموسيقى في ثالث الجبلين

محتسبون ينتقدون تجسيد دور عدي بن حاتم ويعترضون على الموسيقى في ثالث الجبلين
حائل(صدى):

وجه محتسبون نقدهم لمُخرج الملحمة المسرحية «ثالث الجبلين»، زكريا المومني، بعد تجسيده دور «عدي بن حاتم» في الملحمة، على اعتبار أنه صحابي، كما اعترضوا على تضمينه الملحمةَ بموسيقى.

وقال المومني: إن اعتراض المحتسبين على تضمين العمل بالموسيقى دفعه لإلغائها والاكتفاء بالمؤثرات الصوتية، مؤكداً في الوقت نفسه أن الموسيقى جزء ضروري في العمل، وأنه سيتم عرض الملحمة قريباً بالموسيقى خارج المهرجان.

وتعرض الملحمة، التي يقدمها فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل، حالياً ضمن فعاليات مهرجان الصحراء الدولي، الذي ينظَّم في حائل من الرابع إلى 12 ربيع الأول الجاري، في متنزه المغواة الترفيهي.

من جهته، أكد الفنان متعب الضمادي، الذي يؤدي دور «حاتم الطائي» في عروض الملحمة أنه لم يواجه أي اعتراض على تجسيده هذا الدور، على خلاف أداء دور «عدي بن حاتم».

وعن تجسيده دور حاتم الطائي، قال الضمادي: إن تقمص هذه الشخصية أمر صعب، ويحتاج إلى فروسية، وإلى مشاعر صادقة «كانت تمرُّ بنفس حاتم الطائي».

وأضاف: إن ذلك يحتاج أيضاً إلى تطبيق واقعي وحقيقي للشخصية، والحمد لله، قمت بالأداء بشكل صحيح، وأرى من الجمهور الشكر والثناء، رغم أن لديَّ بعض الأخطاء النحوية في إلقاء القصائد».

من جانب آخر، اجتذبت لوحات الفنانة صيتة السبهان، المشاركة في معرض الفن التشكيلي، الذي يقيمه فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل ضمن فعاليات المهرجان، وفداً أوروبياً يزور المهرجان.

وأوضح المشرف على المعرض، رئيس لجنة الفن التشكيلي في الجمعية، سعود الشمري، أن حضور المعرض يزداد يوماً بعد يوم، وأن لوحة الفنان عشوي الظلماي، حققت أعلى سعر حتى الآن، حيث تم طلبها بألف ريال، ولكن الفنان رفض بيعها.

ويحتوي المعرض على مجموعة لوحات تشكيلية بينها سبع مرسومة بالفحم للفنان سلطان السويدي، الذي قال «أحاول أن تكون لكل لوحة قصة، وشاركت بمهرجان الجنادرية عام 1429هـ، وتعرف عليَّ الناس من خلال المعرض».

وأوضح السويدي أن الفحم أكثرُ درجةِ سوادٍ، «ولديَّ استطاعة برسم جميع الألوان، ولكني أميل إلى الرسم بالفحم، وجميع لوحاتي فيها معاناة»، مشيراً إلى يتمه منذ الصغر، ويحاول أن ينقلها إلى المتلقي. وأكد السويدي قلة دعم الفنانين التشكلييين في حائل قائلاً: «أتمنى أن يكون هناك رعاة وأكاديمية للفنانين»، لرعاية الفنانين والموهوبين، لافتاً إلى أن هناك كثيراً من الموهوبين في حائل، ولكن كل فنان يعمل وحده، وليس هناك مَن يجمعهم.

وقال المشرف على المعرض، سعود الشمري: إن لوحات السويدي اجتذبت عدداً كبيراً من الزوار، وأنه سعيدٌ بمشاركته لأول مرة، ويتمنى لو يستمر تواصله في المعارض المقبلة.