الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين29 ابريل

51 مليونا إعانات وسلف لطلاب الجامعات المحتاجين

منذ 11 سنة
0
8458
51 مليونا إعانات وسلف لطلاب الجامعات المحتاجين
متابعات

أوضح تقرير لوزارة التعليم العالي أن عدد الطلاب والطالبات الجامعيين المستفيدين من صندوق الطالب بلغ نحو 51 ألف طالب وطالبة خلال العام الماضي.

وأوضح التقرير أن المنصرف الفعلي للطلاب والطالبات بلغ 51 مليون ريال خلال عام واحد.

وذكر أن الجامعات حرصت على تقديم الإعانات الشهرية والمقطوعة والسلف لكافة الطلاب والطالبات المحتاجين عن طريق صندوق الطلاب.

وأوضح التقرير أن عدد المستفيدين من الإعانات الشهرية بلغ 1778 طالبا وطالبة بمبلغ منصرف تجاوز 805 آلاف ريال، فيما بلغ عدد المستفيدين من الإعانات المقطوعة نحو 13 ألفا، صرف لهم ما يقارب 7.5 ملايين ريال.

أما المستفيدون من السلف فقد بلغ عددهم أكثر من 13 ألف طالب وطالبة، والمبالغ المصروفة تخطت 29 مليون ريال.

وأشار التقرير إلى أن الوزارة صرفت إعانات أخرى مثل تشغيل الطلاب، حيث بلغ عدد المستفيدين منها أكثر من 12 ألف طالب وطالبة بنحو 13 مليون ريال.

وكشف عن أن جامعة أم القرى جاءت في المرتبة الأولى من حيث المبالغ المصروفة بمبلغ 15 مليون ريال، تلتها جامعة الإمام بمبلغ قارب 9 ملايين ريال.

وجاءت في المرتبة الثالثة جامعة الملك سعود بنحو 8 ملايين ريال.

أما من حيث عدد المستفيدين، فقد تصدرت جامعة الملك سعود، إذ بلغ عدد المستفيدين من خدمات صندوق الطلاب 9357 طالبا وطالبة، تلتها جامعة الإمام، حيث بلغ عدد المستفيدين 7780 طالبا وطالبة، ومن ثم جامعة الملك عبد العزيز بـ 6712 طالبا وطالبة.

يذكر أن صندوق الطلاب يقدم لطلاب وطالبات الجامعات المحتاجين إعانات، منها إعانات مقطوعة، وشهرية، وأخرى لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتختلف قيمة الإعانة من طالب لآخر حسب حاجة كل منهم، ووفق المرفقات في حالة كل طالب.

ويشترط لصرف الإعانة أن يكون الطالب من طلاب الجامعة المسجلين خلال الفصل الدراسي الذي قدم فيه طلب الإعانة، وأن يكون ممن لا يستلمون مكافأة شهرية، وأن تكون أسباب التقديم للإعانة مقنعة لدى عمادة شؤون الطلاب، ولا يكون الطالب قد حصل على إعانة سابقاً. ويجوز للطالب الحصول على إعانة لمرة واحدة خلال دراسته الجامعية، وحضور الطالب وتقديم الطلب بنفسه لدى الباحث الاجتماعي.

ونصت الضوابط على أن يكون الحد الأقصى للإعانة ألف ريال، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق بعد الاطلاع على الظروف والمبررات.

من ضوابط إعانات تشغيل

•الحد الأقصى لساعات تشغيل الطلاب والطالبات 50 ساعة بـ 10 ريالات للساعة الواحدة بحد أعلى 500 ريال شهرياً.
• الطلاب العاملون كمساعدي تدريس ” TA ” وكمراجعين ” Tutors ” للطلاب يصرف لهم 20 ريالا للساعة بحد أعلى ألف ريال شهرياً.
• عدم جواز تشغيل أي طالب أو طالبة من المنسحبين أو المفصولين أو الخريجين.
• إعطاء الأولوية في التشغيل لمن لا تصرف لهم مكافأة وذوي الحاجة إلى الإعانة.
•إعطاء الأولوية للطلاب الذين يتميزون بقدرات خاصة ومهارات تفيد زملاءهم.

التعليقات

اترك تعليقاً