• السبت 13 أغسطس

بالفيديو..الغامدي لا يمانع بتزويج ابنته من فئة الصناع فيما الدويش يرفض

بالفيديو..الغامدي لا يمانع بتزويج ابنته من فئة الصناع فيما الدويش يرفض
طلال الضوي(صدى):

هاجم الشيخ أحمد قاسم الغامدي-مدير عام هيئة مكة سابقا- الطبقية الاجتماعية التي أحدثها البعض بسبب نظرتهم الدونية لبعض الممهن، وقسموها لفئة التجار والصناع، وقال بأن هذا ليس من الاسلام في شيء، وقال بأن العلماء والدعاة مقصرون في محاربة هذا الطبقية، بل وبعض العلماء للأسف يكرس هذه النظرة العنصرية التي ليست من الاسلام.

فيما وافقه الشيخ سليمان الدويش بأن ذلك ليس من الاسلام، غير أنه يرفض تزويج ابنته من هذه الفئة، وقتما وجه الاعلامي عبدالعزيز قاسم سؤالا له بخصوص ذلك، معتبرا أن فتنة ستقع جراء ذلك الزواج، ما جعل القاسم يعتبر اجابته تناقضا بين التنظير والفعل.

غير ان الشيخ أحمد قاسم الغامدي قال بأن يرجو أن يوافق وليس لديه مانع، لأن هذه الطبقية ضد الاسلام، وأن على المصلحين والدعاة والعلماء أن يكونوا قدوات للمجتمع.

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم بقناة فور شباب، تعرض فيه لخبر تعيين بعض النساء السعوديات كعاملة نظافة، طارحا عدة تساؤلات مع ضيوفه، حول عمل الفتاة السعودية في أعمال النظافة، واستضاف حلقته مساء الجمعة كلاً من الشيخ أحمد قاسم الغامدي-مدير عام هيئة الأمر والمعروف بمكة سابقا-، والشيخ سليمان الدويش –الداعية الإسلامي-، وصالح الطريقي –الكاتب بصحيفة عكاظ-، وريم آل عاطف –الكاتبة بجريدة العرب القطرية-، و عبدالله آل طاوي -مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة-، وعائشة الشهري الناشطة الاجتماعية.

وبدأ الغامدي الحلقة بالقول بأنه لا حرج في أن تعمل المرأة السعودية في مهنة عاملة نظافة وغيرها، إذا ما تم الالتزام بالضوابط الشرعية على حد وصفه.

وقال الغامدي: إن العمل إذا لم يكن مخالفا للشرع فهو مشروع وجائز، موضحا أنه لا إشكال في عمل المرأة في النظافة أو غيرها، ولا علاقة بين ذلك وامتهان مروءة المرأة وكرامتها.

وعن موضوع كثرة التحرش بالنساء العاملات قال الشيخ أحمد قاسم الغامدي : موضوع التحرش موجود قبل أن تعمل المرأة، حتى بنات المدارس يتحرش البعض بهن، فعلينا أن نوجد القوانين التي تحمي المرأة، والعزل وحده لا يفيد.

وأوضح أن عمل المرأة كعاملة نظافة وغير ذلك لا حرج فيه، مضيفا: “علينا أن نطالب المؤسسات التي تشرف على هذه الأعمال أن ترتقي بالعمل من حيث الراتب، وتوضع له أنظمة وضوابط”.

وحول مطالبات البعض بتخصيص مكافآت لربات البيوت قال الغامدي: لا يصح أن نطالب الدولة بالصرف على الشعب وإعطاءهم رواتب بدون أن يعملوا، ولو كان هناك رجل مليونير فلا يمكن أن يغدق على أبنائه بالمال وهم كسالى لا يعملون”.

مؤكدا أن الناس ينظرون لهذه الأعمال بدونية لأن رواتبها متدينة، وأضاف: “إن وجدت المكافآت المجزية، والضوابط والأنظمة لتغيرت النظرة الدونية لهذه الأعمال، وفي أوربا يعمل كثير من الشعب في هذه الأعمال”.

وقال الغامدي إن وزارة العمل لم تفرض هذه الأعمال على النساء، بل هي اختيار شخصي لمن يرغب فيها، والله سبحانه قد جعل الناس درجات، واقتضت حكمته أن يكون كذلك، والنظر إلى أنه لا بد أن تقسم الدولة وتعطي لا يستطيع أن يُقدّره كل إنسان، وينظر فيه بوجهة نظره.

وفي الجهة المقابلة أكد الشيخ سليمان الدويش أن عمل المرأة من حيث أصله جائز ما التزمن فيه بالضوابط الشرعية، وأضاف: “لكننا نتكلم في بلد قادر على أن يوفر للمرأة ما يسد حاجتها، من دون أن يزج بها في أعمال النظافة وغيرها”.

وأشار الدويش إلى أن عمل المرأة كعاملة نظافة لا يتناسب مع المرأة في مجتمعنا، خاصة مع ازدياد نسب التحرش، وقال: إن كثيرا من النسوة اللاتي يوظفوهن في هذه الأعمال يحملن شهادات تعليمية عالية، ثم تطلب منهن وزارة العمل أن يعملن بائعات أو خادمات أو عاملات نظافة! ولو كان هناك شحّ في الوظائف لكان الأمر ممكنا، ولكن هناك وظائف كثيرة تشغلها عاملات وافدات، وهي تناسب نساءنا فلماذا لا يطلب أن يعملن فيها؟!

وطالب الشيخ الدويش الدولة بإعطاء مكافآت لربات البيوت، مؤكدا أن البلد فيها خيرات كثيرة، وميزانيتها كبيرة، ومن مسؤوليات ولي الأمر أن يخصص للمرأة المحتاجة جعلا من المال، حتى لا يدعها تتسول، أو تقحم في أعمال لا تناسبها.

وتساءل الدويش: هذه الأموال التي تذهب من بلادنا للبنان وتكفيهم وتكفي أبناءهم.. أليس الأولى بها أبناء هذا البلد؟!

وقال الدويش: نحن لا نصدق كلام من يقول إن هذه الأعمال يُراد منها إغناء المرأة عن المسألة، بل المراد منها إخراج المرأة السعودية من بيتها، والزج بها في أعمال لا تتناسب مع طبيعتها وبدون ضوابط شرعية. ووزير العمل الحالي يقوم بزج المرأة في إعمال لا تناسبها وتؤدي للاختلاط المحرم، وقد ذهبت إليه لمناصحته ولم يستطع أن يرد على ما طرحته عليه.


23 تعليق

[ عدد التعليقات: 2082 ] نشر منذ 10 سنوات

لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى
وانا ترو وضعي تمام
بس ما فيه فرق بيننا ابدا

[ عدد التعليقات: 2082 ] نشر منذ 10 سنوات

وانا مقصدي باول تعليق بخصوص الزواج
اما شغل البنات نظافه وخادمه وكاشير
البنت بيتها مملكتها
او وظيفه معززه مكرمه تحفظ لها كرامتها

[ عدد التعليقات: 416 ] نشر منذ 10 سنوات

والتراب في وجهك ياغامدي يامنافق

[ عدد التعليقات: 52 ] نشر منذ 10 سنوات

زوجها وريح مخك ههههههه ذا يبي الشهره المسكين
بس ماعرف يختار موضوع

[ عدد التعليقات: 1280 ] نشر منذ 10 سنوات

لا لتحرير المراة واخراجها من بيتها وعفتها وتعريتها. اما وظيفة تحفظ لها عزها وكرامتها وسترها او الجلوس في بيتها. قال صلى الله عليه وسلم (ايما امراة خرجت من بيتها الا استشرفها الشيطان) .قال تعالى (وقرن في بيوتكن) وقال صلى الله عليه وسلم (اخوف ما اخاف على امتي فتنة النساء). الرسول صلى الله عليه وسلم اوصانا بالصمت في زمن الفتن.

[ عدد التعليقات: 3 ] نشر منذ 10 سنوات

الصحابة رضوان الله عليهم كان بعضهم من فئة الصناع ، النبى زكريا عليه السلام كان نجار ،
العادات الاجتماعية تسيطر على اذهان البعض اكثر من مايدعوا له الاسلام فى البحث عن العمل الشريف ، بعض اصحاب هذه العادات يجلسون امام قصور الامراء ساعات طويلة من اجل الشحاذة او بعضهم يمتهن النهب والسلب على ان يكون من فئة الصناع

[ عدد التعليقات: 15 ] نشر منذ 10 سنوات

ارتفاع نسبة العنوسة في الجنوب, ,والسبب صانع وما صانع والموت انك تجد

ان الصانع هذا هو اخ لهذا (الشريف) النسب من امه , اوبينهما قرابه بس

يقول لأخيه او قريبة رجاء انت قريبي وعلى راسي بس ماعندي بنات للزواج.

<<<< والموت يجي رباب دلال او صانع زبيريات أكرمكم الله من مناطق أخرى

ويزوجه من أجل المال .

الله يسقي …. لما كانت الناس بتتقطع من الجوع لم يكن بينهما اي فوارق

اجتماعية كانوا يتصاهرون بقروش وبمد شعير اوببقرة او خمس من الضان

واللي صانع واللي حمال واللي بناي , ويوم انفففففقعت بطونهم من النعمه قام يعير

أخوه وقريبة اللي ربما هم من ربوه في صغره بعد وفاة والديه , او كانوا له عوناً

في محنته ايااااام الجوع حتى صار او وصل لما وصل اليه .

فاتقوا الله اتقوا الله ……. اذا لم تحمدوا الله على النعم فهي الى زوااااال.

[ عدد التعليقات: 72 ] نشر منذ 10 سنوات

الغامدي منافق يقول انه يحارب الطبقيه ويوم حشره القاسم في مسئلة لو جا لبنته خاطب من الزبالين ولا خدام قال يمكن اوافق دليل ما عنده سالفه

[ عدد التعليقات: 44 ] نشر منذ 10 سنوات

اول شي مافي فرق بينا وكلنا مسلمين وعلى سنه رسولنا عليه افضل الصلاه واتم التسلم وعلى صحبه اجمعين

وثاني شئ هذا شئ راجع له وبعدين ترى من حق اي قبيلي انه يرفض تزوجين بنته لغير قبيلي مو نقص فيه لا بس هذى حريه شخصيه ليش مقعدين الموضوع وبعدين لو الغير قبيلي تزوج قبيليه بيناديها يابدويه ومدري ايش واذا القبيلي اخذ غير قبيليه بيناديها يا صانع ياكيس ملح ومدري ايش لاتتدخلون بالانساب

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 10 سنوات

الدويش كذاب الشريفة لاحد يتجراء عليها ولكن يرغبون يجمعون الفلوس باسم المحتاجات لاخذالعاملون عليها ويكون لهم السلطة عليهم لاشباع غراءزة ويكون لهم التحكم باسم الهيئة من اجل يدخلون على النساء لانهم نازلين من السماء واما المتحرش بهم وهم راضون وتخون زوجها وخلصت منة قالت يبتز ولا يتحرش وانتم تساعدونهم بلغينا وتستلمونها انتم بعدين

[ عدد التعليقات: 52 ] نشر منذ 10 سنوات

لا تشغلنا يالغامدي كل يوم ناط بسالفه عشان الشهره زوج بنتك او اي احد لك وليه عليه وفكنا من فلسفتك ….. قال الله تعالى ,, وجعلناكم شعوب وقبائل لكي تتعارفو ,,,,,,,,,, وانت ناط تقول عادي عدي بالمؤاخات وصداقه ورفاقه كان يكون لك صديق او جار لا يكن بينكم عداوه اما اذا جاء انسب هناء الوقفه ……….. لكن في بعض العالم عاد عنصري بزياده وهذا غلط هي عند الزواج توقف الحسبه اما غيره عادي ومرحبا بكم كل مسلم اخ لي وانا اخوه ,,,, وشكر لصحيفة صدى

[ عدد التعليقات: 1184 ] نشر منذ 10 سنوات

والله ياالغامدي مااحنى انقص من شعب الامارات والكويت وقطر اللي يمشيلهم مصرووف وليش نعمل عاملات نظافه وميزانيتنا قادره على توظيفنا بي مجال يليق فينا لو نموووووووووت من الفقر مانشتغل شغله تنزل من مستوانا وليه انت ماتوظف بنتك بهاالشغله جامعيات وتبغانا نشتغل خادمات هاذا اللي بقى ترى عندنا عزه نفس لو ماتوظفنا وانا صراحه مغسله يدي من اطلعولنا بسالفه اختبار الكفايات والله يستر

[ عدد التعليقات: 103 ] نشر منذ 10 سنوات

متلهث ورى الشهرة كل فترة يجيب سالفة لا بارك الله فية رويبضة

[ عدد التعليقات: 34 ] نشر منذ 10 سنوات

أولا..لانختلف أن هذا ليس من الإسلام في شيء…
لكن النظام القبلي للعرب يمقت مهنة الصناع ويبغضها وفي نقائض جرير والفرزدق كثير من الهجاء بالصناعة والحدادة وغيرها….فمن خالف عرف القبيلة فقد تتخلى عنه القبيلة وتخرجه منها….فلا يصبح له معين ولا سند إلا الله…ولأجل هذا لا يرضى أحد بتزويج صانع ولاء لقبيلته لا لدينه….
وهناك أمور كثيرة تقدم فيها العادات والتقاليد والعرف على الدين للأسف….
ففي قبلتي لن يزوج الصانع ولا الأسود ولو كانوا أئمة للحرم……..

[ عدد التعليقات: 150 ] نشر منذ 10 سنوات

ليت المطاوعه وخطباء المساجد هدانا الله وياهم ركزولنا شويه علا موضوع فساد الذمم وانتشار الرشوه اكل مال المسلمين بدون وجه حق في كل جمعه وفي كل مناسبه واكيد المسؤلين في الدوله منا وفينا يمكن يجي صحوة ضماير على ايديهم وتعم المنفعه الجميع كان احسن وابرك للجميع

[ عدد التعليقات: 43 ] نشر منذ 10 سنوات

كذاب واتحداها يزوج بنته لازبال هو من الذين كل يوم يجب سالفه يعني حدث العقل بما يعقال ياغامدي

[ عدد التعليقات: 88 ] نشر منذ 10 سنوات

السلام عليكم ….. راتبه ينزل مضاعف مضاعف مضاعف وأنا وانتم لا نستحق أن تصرف علينا الدولة ……. خافوا الله يا مشايخنا فينا حالتنا لا تسر لا صديق ولا عدو …. لكن نقول الحمد لله على كل حال .

[ عدد التعليقات: 36 ] نشر منذ 10 سنوات

الغامدي اتق الله وخل عنك النفاق

[ عدد التعليقات: 103 ] نشر منذ 10 سنوات

اولا نسأل الله المولى ان يحفظ لنا عقيدتنا وسنة نبيه الكريم من اي تحريف وان يديم على هذا الوطن نعمة الامن والامان وان يحفظ لنا ولاة امرنا من كل سوء وان يحفظ لنا نسائنا وبناتنا وكل محرم علينا من كل سوء من الفتن ما ظهر منها وما بطن

وان يجعل دعاتنا ينطقون بالحق وليس غيره وان يجعلهم متحدين في الدفاع عن الدين والوطن وهل الوطن من نساء ورجال وان يديم على النساء الستر والعفاف وان لا يجعلهم يختلطون بالرجال لعمل او غيره باي حجه كانت
كما اسال الله ان يرد كيد كل علماني ولليبرالي في نحره ممن يريد التشويه للنساء واخراجهم من بيوتهم باي حجه كانت
اما بالنسبه للغامدي اقول ان كثير من الكلام الي تقوله اتق الله في نفسك وفي ما تقول اتق الله في نفسك

[ عدد التعليقات: 9 ] نشر منذ 10 سنوات

اتق الله ياغامدي اتق الله
وبارك الله فيك وفي علمك شيخنا الفاضل
سليمان الدويش

[ عدد التعليقات: 6 ] نشر منذ 10 سنوات

الغامدي كذاب يوم افتى بجواز الاختلاط جاءوا شباب يدقون على بيته يريدون الجلوس مع اهله تطبيق لفتواه اتصل بالشرطة الليه ينتقم منك ياعميل اللبراليين

[ عدد التعليقات: 6 ] نشر منذ 10 سنوات

يتبع : ما استفاد من تنأنيث المحال إلا النساء الاجانب مافي مرة رحت سوق إلا والعمالة من النساء غير السعوديات المرأة السعودية لا تريد الاختلاط ولا ترضاها

[ عدد التعليقات: 1308 ] نشر منذ 10 سنوات

اولا الغامدي هذا الحقير ماهو شيخ هذا حثالة من حثالة العلمانية وبعدين له حق يزوج بنته من اي شخص اذا كان هو ابوها من يبيها اكيد حشره مثلة