الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

خطيب جامع ببريدة يصف الدرباوية بـهيبيز الخليج

منذ 11 سنة
7
4788
خطيب جامع ببريدة يصف الدرباوية بـهيبيز الخليج
بريدة

وصف إمام وخطيب جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب بمدينة بريدة الشيخ الدكتور صالح بن محمد الونيان “الدرباوية” بـ “هيبيز” الخليج العربي، منتقداً بذلك بعض المظاهر الشبابية المنحرفة التي يعاني من انتشارها المجتمع ومنها ظاهرة الأيمو والبويات، والشذوذ.

وأعطى الدكتور الونيان في خطبته التي حصرها أول من أمس على الظواهر الشبابية المنحرفة ووجهها للآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والأئمة والدعاة، نموذجاً للشباب المسلم كما يجب أن يكون بعيداً عن التقليعات التي جاءت عبر غزو فكري وثقافي جديد، وتحدث عما أسماه بالمرض الجديد وهم شباب درب الخطر ومختصرها “الدرباوية”، وقال إنها ظاهرة تشكلت من خليط من شباب دول الخليج العربي، وتنقلت في كل بلد حتى تضخمت من خلال التواصل الاجتماعي وشبكة البلاك بيري لتحديد تجمعاتهم بشوارع وميادين محددة داخل الأحياء، ولهم ثقافتهم في المشرب والمظهر كاتساخ الملابس وفي الكلام وشكل السيارة، ويمتهنون التفحيط أو ما يسمى في اصطلاحهم “التفجير”، وهو نوع من التفحيط والدوران بالسيارة حتى تحترق الإطارات.

ويضيف الونيان أن الدرباوية لهم ولع في المضاربات واستخدام الأسلحة فيها، وولع في انتهاك الأنظمة المرورية وما خفي أعظم، مشيراً إلى انتشار ظاهرة الهيبيز في أميركا خلال الفترة 1380 – 1390 وهم – كما يقول – شبان يجوبون الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا دون هدف محدد سوى البحث عن المتعة، بل يجتمعون شبانا وشابات بملابس رثة يغلب عليها الجينز ويستقلون الدراجات النارية ويسيرون دون وجهة أو هدف سوى إظهار اعتراضهم ورفضهم للسلوكيات الأخلاقية والاجتماعية التي كانوا مطالبين بها، ويتميزون بعدم الإهتمام بالنظافة الشخصية والتمرد على السلوك المقبول في الأماكن العامة، وهو ما جعلهم عرضة للانتقاد بل للضرب أحياناً، إلا أن تلك الظاهرة اختفت في الدول الغربية بعد أن كانت أصوات دراجاتهم وضحكاتهم العالية وصراخهم في التعامل عن بعد مع بعضهم البعض ومع الآخرين سمة بينهم مما ُفاقم حقد الناس عليهم.

وأكد الونيان في خطبته التي حضرها أكثر من ستة آلاف مصل اجتياح تلك الظاهرة للوطن العربي الآن مقدماً تساؤلاته بالقول “أما سمعتم الصراخ واستعمال الألفاظ القبيحة عن بعد .. أما سمعتم أصوات السيارات التي كأنها تحمل مدافع في ساحة حرب حتى في هزيع من الليل؟ فهل يمكن أن نطلق على هؤلاء “هيبيز” الخليج العربي؟” داعياً الشباب بأن لا يكونوا كـ قطع الأسفنج تمتص ما يأتيها دون روية.

وختم الشيخ الونيان خطبته بقوله: عذراً شباب الإسلام .. أعرف أن الواقعين في هذه الظاهرة قليلون قياساً بمجموع الشباب ولكن هداني إلى هذا حديث حذيفة رضي الله عنه حيث كان الصحابة يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عن الخير وكان يسأله عن الشر مخافة أن يدركه.

التعليقات

ن
نوافذ عدد التعليقات : 162 منذ 11 سنة

عالجو المشكلة قبل ان تكون ظاهرة. افتحوا عدة نوادى وحدائق ومراكز تسلية وترفية فى كل مدينة لتفريغ طاقات الشباب بم ينفعهم لاهاليهم وانفسهم والوطن. خلوا عنا دراسة ظاهرة وندوات ومحاظرات من دون حلول …كل شى ظاهر ومعروف اسبابة ولا تنسون البطالة وما خلقة التستر وملايين المتخلفين و المتسللين من حرمان الشباب من التوظيف والقبام بمشاريع صغيرة.الشباب محاربين من الاجانب بتواطى من ظغفاء النفوس الكفلاء .

ز
زلوم عدد التعليقات : 88 منذ 11 سنة

أقسم بلله العظيم انه قبل مايقولها الشيخ انا بنفسكي كنت كلما اشوف الدرباويه اتذكر احد الافلام الامريكيه وفيها جماعات تسوق دبابات نارية ويمشون بلطريق بدون اي هدف

و
وفاء عدد التعليقات : 127 منذ 11 سنة

أساسا طلعت جماعات الهيبيز في بداية الستينات في امريكا وكان هدفها الاساسي معاداة الرأسمالية ورفض القوانيين..إنتشر بين الجامعيين.. وكانوا يتفقون على السلام والمحبه بس بعدين إنتشر فيهم المخدرات والجنس … أبرز شئ يميزهم إنهم مايرتبطون ببيت أو عمل ثابت وملابسهم ملونه… إالخ بس بالوقت الحالي مالهم وجود
أظن إن الدرباوي أسوأ من الهيبي
الهيبي يضر نفسه
بس الدرباوي يضر المجتمع
والله أعلم

ا
ابوفيصل=== ج == عدد التعليقات : 113 منذ 11 سنة

هذة مسؤلية الاهل اولآ بان لايفلتون لهم الحبل على الغالب والذى لم يربية اهلة فان الجهات المختصة تربية كما يجب على المدارس تخصيص وقت بسيط فى طابورالصباح بتوعية والنصح والارشاد والمساجد تخصص خطب لمثل هذه التصرفات المشينة

ب
بــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

يعني ايش هيبيز الخليج ؟؟

ا
الملكع عدد التعليقات : 89 منذ 11 سنة

كادي الدربويه هم شباب صيع مالهم والي

تفحيط مخدرات صياعه تحرشات ببنات الخلق لوطيه هياط تدمير الممتلكات الخاصه والعامه الخ…………………..الى مال نهاية

ك
كادي عدد التعليقات : 81 منذ 11 سنة

احد يعلمني ايش معنى الدرباويه

اترك تعليقاً