• الإثنين 15 أغسطس

التعليم العالي: لا نعتمد الشهادات عن بعد الصادرة من جامعات أجنبية

التعليم العالي: لا نعتمد الشهادات عن بعد الصادرة من جامعات أجنبية
الرياض(صدى):

أكدت وزارة التعليم العالي أنها لا تعتمد شهادات التعليم عن بعد الصادرة من الجامعات الأجنبية، وأن ذلك مقتصرا فقط على الجامعات السعودية التي ستتوقف عن تقديم برامج التعليم عن بعد وستسند إلى الجامعة السعودية الالكترونية التي بدأت هذا العام.

وأوضح الدكتور محمد العوهلي وكيل الوزارة للشؤون التعليمية أن الجامعات السعودية مستمرة في برامج التعليم الالكتروني من خلال طرح المزيد من التطبيقات في هذا المجال، بينما سيقصر التعليم عن بعد في الجامعة السعودية الالكترونية.

وأعلن خلال مؤتمر صحافي اليوم سلط الضوء خلال على المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الذي سيعقد خلال الفترة من 4-7 فبراير 2013م، عن مشاركة 99 خبيراً على مستوى العالم في جلسات المؤتمر الذي يهدف إلى عرض أحدث الدراسات والبحوث العلمية في مجال التعلم الإلكتروني وارتباطه بالأداء، مشيرا إلى أنه يستضيف متحدثين من شتى أنحاء العالم وأوضح الدكتور العوهلي، أن كل الجامعات السعودية تتوجه إلى التعليم الالكتروني واعتبار ذلك جزء أساسي من عملها، ولن يقف إطلاقا حيث ستعمل على مواكبة كل التطويرات العالمية في هذا المجال، في حين أن التعليم عن بعد سيقتصر العمل به عن طريق الجامعة الالكترونية بحيث تكون هي الوحيدة المخولة بمنح الدرجات العلمية للتعليم عن بعد.

ونصح العوهلي الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة بعدم التوجه إلى التعليم عن بعد في ظل القدرة على مواصلة التعليم النظامي، مبينا أن الأخير يتفوق في ظل الدعم الحكومي الهائل له، بينما في التعليم عن بعد يكون لظروف معينة. وحول الشهادات الوهمية أو المزورة قال العوهلي: “للأسف كلما اتسع مجال هذا النوع من الدراسة في العالم اتسعت رقعة التزوير أو منح الشهادات الوهمية، لكننا نجري دراسات موسعة، وهناك تنسيق مع الجامعات العالمية في هذا المجال”.