• الخميس 11 أغسطس

الإمارات تحاكم 150 سعودياً طمسوا لوحات سياراتهم

الإمارات تحاكم 150 سعودياً طمسوا لوحات سياراتهم
متابعات(صدى):

تحتجز السلطات الإماراتية أكثر من 150 مواطنا سعوديا على خلفية تجاوزهم أنظمة السير، حيث يواجهون يوم غد الثلاثاء محكمة أبو ظبي للنظر في قضايا مخالفاتهم.

وبحسب مصادر إدارة الطرق الخارجية في أبو ظبي أن المواطنين السعوديين وهم عائدين إلى المملكة بعد قضاء أجازة الربيع تم حجزهم وحجز مركباتهم وتحويلهم للمحاكمة، حيث أصدر النائب العام اليوم بتوجيه عدم قبول الكفالة للمتهمين بمثل هذه القضايا التي أصبحت ظاهرة يستغلها البعض في تنفيذ جرائم أخطر وأكثر ضرر من ارتكاب مخالفات مرورية ، ومعاقبة كل من يقوم بتشويه أو طمس أو تغيير بيانات لوحة مركبته.

وصرح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الإمارات إبراهيم بن سعد الإبراهيم بقوله ” هذا شيء مؤسف ومحزن وقلق ويضر بسمعة البلد وتشويه صورة المواطن السعودي بالخارج وأضاف لقد أصدرنا أكثر من تعميم وأكثر من توجيه للجهات المختصة لوضع لوحات أرشادية وتوعوية على الحدود مابين البلدين لتنبيه المسافرين عبر الحدود البرية لتفادي مثل هذه الأخطاء والمخالفات ولكن دون جدوى ، وأضاف خاطبنا الجهات المختصة لوضع لوحة إرشادية في منفذ البطحاء وهي الحدود مابين المملكة والإمارات لعل أن يستفيد منها المسافر السعودي عبر الحدود ويعرف ما هي الأنظمة والقوانين الصارمة التي وقع فيها عدد كثير من أبنائنا ولكن لم نجد أذن صاغية ، وأغلب هؤلاء المسافرين يأتون أثناء الإجازات ومواسم العطل الرسمية لكي يتفسحون مع عوائلهم بحكم الصلة والعلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين إلا أن هؤلاء المتهورين والمتجاهلين للأنظمة والقوانين يقعون في العقوبات والأنظمة التي تجري على الجميع، وهذا يسبب لنا حرجا أمام أخواننا في دولة الإمارات العربية المتحدة .

من جانبه قال العقيد حمد البلوشي مدير إدارة الطرق الخارجية في مديرية الدوريات في إمارة ابوظبي : أننا نأسف ونتحسر على هذا التصرف الغير لائق وغير منطقي وغير حضاري، حيث اننا يوميا نرصد 2 الى 3 باليوم الواحد من السعوديين المسافرين عبر البر مخالفين أنظمة وقواعد المرور الواضحة والصريحة وهذا معمول به وواضح حتى في المملكة العربية السعودية، وأغلب الأخوة السعوديين يشوهون أو يطمسون لوحات سيارتهم الخاصة ظناً منهم أنهم يتخلصون من رصد الرادار وهذه المخالفة عقوبتها غرامة 400 درهم بينما يدفعون الآن 20 الف درهم على مخافة طمس اللوحات، وأوضح البلوشي أن السعوديين الذين ارتكبوا مخالفات مثل هذا القبيل ومعهم عوائل حجزنا جوزات سفرهم لحين تأمين عوائلهم والعودة للمحكمة لتسديد الغرامات والأحكام التي تتخذها المحكمة المختصة في إمارة أبو ظبي ، فنحن نقبض على المتهم ونحوله للمحكمة والقضاء المختص يقوم بالإجراءات اللازمة.

ولازال عدد من المواطنون السعوديون المسافرون من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة عبر الحدود البرية يرتكبون مخالفات فادحة ومتكررة ويضربون أنظمة السير المرورية بعرض الحائط أثناء قيادتهم لسياراتهم الخاصة بشكل جنوني ومتهور، ولكن أهمها قيامهم بطمس وتشويه وإخفاء أرقام ومعالم لوحات سياراتهم الخاصة خوفا من الرادار على الطرق السريعة، بهدف التحايل أثناء قيادتهم بسرعة تفوق الحدود المسموح بها مما أوقعهم بمشكلة أكبر وقضية أفدح ضرراً، وهذه التصرفات الغير عاقلة تعد مخالفة صريحة لنصوص نظام المرور ولائحته التنفيذية بدولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك في كل أنظمة المرور بدول مجلس التعاون والعالم أيضا، وهذه المخالفة الواضحة تقع عليها معاقبة كل من يقوم بتشويه أو طمس أو تغيير بيانات لوحة أرقام للمركبة أو اصطناع أو تقليد بالمخالفة القانونية بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تزيد عن 20 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وسبق أن وقع في العام الماضي مثل هذه المخالفات المرورية ونشر توضيح من السفارة السعودية ومن إدارة مرور أبو ظبي بهدف التوعية والإرشاد والتنبيه حتى لا يقع فيها المسافرين عبر البر من المواطنين السعوديين ولكن لم أحد يتعظ أو يستفاد لمثل هذه الإرشادات.


22 تعليق

[ عدد التعليقات: 130 ] نشر منذ 10 سنوات

شوفو التعليقات الى بتجي الحين في مدح الامارات ونظامها

بس لو السعودية طبقت مثل هل الحركة على الدنيا السلام كل واحد يسب ويلعن ويستهبل

النظام نظاااااام ياعالم ياناس يابشر((:

[ عدد التعليقات: 1150 ] نشر منذ 10 سنوات

يستاهلون وجزاهم واقل من جزاهم

يا حبيبي انت بالامارات مو بالسعوديه

النظام عندهم مافيه يمه ارحميني

وياليت يتطبق عندنا وخاصه تجاوز التريلات

عندهم المخالفه حبس السائق والشاحنه شهر

وغرامه فوريه 20 الف درهم

مو زينا يوم نكلم امن الطرق

يقولون جاينا اوامر من جهات عليا بعد مخالفتهم

ليه ناوين تقضون على ابناء الوطن

[ عدد التعليقات: 186 ] نشر منذ 10 سنوات

يابو خالد الشاحنات هذي تخص طويلين العمر ولا يجب مخالفتها

[ عدد التعليقات: 1150 ] نشر منذ 10 سنوات

والله ما زليت بكلمة واحد من اصدقائي طالع دورة الي عمان معه 19 معلم

قالو محنا رايحين بسيارات ولا طياره بناخذ باص منها نتفرج براحتنا ونشوف المناظر

استاجرو باص في اي بي فخم طلعو من الخبر

يوم وصلو حدود الامارات ودخلو الحدود ويجيك السواق ويطوف تريله يقول ما امدانا

نتعداها الا الدورية قدامنا وقف يالطيب ويسحبون السواق رخصه واستماره قالو للعسكري

حنا طالعين عمان وما سوينا شي قال تجاوزتم تريله وهذي مخالفه سجن السائق

والمركبة وغرامه فوريه قالو طيب خله يوصلنا على الاقل فندق وصلو اول استراحه

و10 غرف بـ 10000 ريال دخلو الباص الحجز

راحو للمخفر ومنا ومنا يالطيب حنا معلمين وعندنا دوره بتبداء حرام اللي يصير وش عرفنا

النظام عندكم

قالو ما عليه بما انها اول مخالفه له عشانكم بنطلع بس تدفعون المخالفه قالو ما عندنا

مانع ويدفعون 20 الف درهم وطلع الباص وكتبو عليه تعهد

يعني خسرو مع الغرف 30 الف درهم

واطلع على الرياض والباصات عندنا تسدح 160 والله يالربع اني بجيبي امشي 180 يالله طفته وابلغ عليهم ويتعدون النقطه زي السلام وانا اتكلم مع العسكري في نقطة سعدى

والله قالي بالحرف الواحد عندنا اوامر ما نمسك ولا نخالف احد

يعني النظام عند الخيلجي يفحط عليه ولا همه احد

[ عدد التعليقات: 2082 ] نشر منذ 10 سنوات

بيطلعونهم بكره

[ عدد التعليقات: 2 ] نشر منذ 10 سنوات

مافيه شي اسمه يطلعونهم
الامارات انظمتها وامنها صاااارم
لازم دفع قيمة مخالفة طمس اللوحة وهو مبلغ قدره عشرررين الف درهم يعني عشرين الف ريال سعودي

[ عدد التعليقات: 186 ] نشر منذ 10 سنوات

ليه نكون شعب غبي مايفهم الا بلوحات ارشاديه؟
والى متى ونحن لا نحترم النظام ؟ الى متى هذه الهمجية؟

انا اؤيد الإمارات في محاكمة هؤلاء السعوديين وايداعهم السجن ليتعلموا ويعلموا الاجيال التي بعدهم بوجوب احترام النظام وعدم طمس لوحاتهم والإلتنزام بالسرعة القانونية .. ولو كان عندنا مثل هذا النظام الصارم لما تجرأ أحد على الإستهتار به ولما كثرت مشاكل الشباب الصايع المايع ويجب الحزم والصرامة في كل المخالفات وليست فقط المخالفات المرورية التي اؤيد بشده بتطبيقها بحذافيرها .. ولكن اعني المخالفات الاخرى في المطاعم والخدمات العامة ومخاربة قطاع الطريق من المتخلفين من الحجاج وخصوصا شعب افريقيا وشعب اسيا الذين لو وجدوا الضرب بيد من حديد لما سمعت لهم نفس والمثل يقول من أمن العقوبة أساء الأدب

تحية للإمارات في هذه الجزئية النظامية وتحية للشعب الإماراتي الطيب وعليكم فيهم لا ترحموهم

اتمنى تكون مدد السجن طويله ليكون لذلك ترويض لهؤلاء الدشير

[ عدد التعليقات: 23 ] نشر منذ 10 سنوات

ياجماعة طمس اللوحات حركة غبية… شفت ناس كثيرين طامسين ارقام اللوحات الخلفيه على طريق الرياض الشرقية ودوريات أمن الطرق ونقاط التفتيش … ماعندك أحد.. ناس تخالف لمجرد الهياط .. عجبي ؟؟؟

[ عدد التعليقات: 20 ] نشر منذ 10 سنوات

النظام ليس موجود في الامارات فقط موجود في كثير من دول العالم المتحضر والراقي . بس شبابنا ما تعود على النظام ويعتبرة شي غريب لانة داخل بلدة ما فية نظام اساساً ويتوقع انه اذا قاد السيارة في تلك الدول بطريقتة الفوضوية بسامحونة علشانة سعودي مسكين ومهايطي

[ عدد التعليقات: 292 ] نشر منذ 10 سنوات

مع نفسهم نظام

[ عدد التعليقات: 267 ] نشر منذ 10 سنوات

همــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــج ويستاهلون

[ عدد التعليقات: 648 ] نشر منذ 10 سنوات

يستاهلون …
يحسبونه مثل عندنا الكل على كيفه ومافيه أحترام للنظام ….
يسوون اللي يبون يخالفون الانظمه والقوانين بكيفهم ..واذا طبق عليهم النظام يشتكون ويقولون ظلم ومدري ايش ..بس لاطلعوا برا السعوديه على الصراط المستقيم يطبق النظام ومن غير مايتكلم ..طبعاً البعض مو الكل ..

[ عدد التعليقات: 2484 ] نشر منذ 10 سنوات

من لم تؤدبه السعودية ..يؤدبه الخارج
لم ولن ينتهى السعوديين من اشغال انفسهم بقضايا ( المرأة ) التى اخذت جزء مهم من حياة السعوديين دينيا واجتماعيا اضف لذلك كرة القدم وقضايا المفحطين او ماذا يلبسون الشباب وكيف يسرحون رؤوسهم

اما صناعة او اصدار قوانين وانظمة وتشريعات تسير حياة الناس وتخضعهم لها بدل التصرف وفق اهوائهم وثقافتهم وبيئتهم التى عاشوا فيها فهذا غير موجود وان وجد البعض منها فعديمة الفاعلية وعديمة الحماية من الجهة التى اصدرتها

نسمع عن المحاكم المرورية منذ 10 سنة ولم نراها ، فى السعودية الفكرة تأخذ 10والدراسة تأخذ 10 سنة اخرى والتنفيذ بعد 10 اى بعد 30 سنة تصدر انظمة او قوانيين

نشكر دولة الامارات العربية المتحدة انها عرفت السعوديين المقبوض عليهم مايلى :-
1- وجود انظمة صارمة وفاعلة فى دولة الامارات
2- محاكم مرورية مختصة
3- لايوجد قبلية او مناطقية لدى رجل المرور ليعاقب من يعاقب ويغض الطرف عن من يريد
4- لولا هذا لما اصبحت دولة الامارات بهذا التطور والحداثة فى جميع شئون حياتهم
5- محاولة التذاكى بطمس اللوحات لارتكاب جرائم على ارض دولة الارمارات ماهو إلا استغباء ، الان سيدفعون 20 الف درهم
كل خروج عن الانظمة والقوانين يعتبر جريمة ليس فيما يتعلق بانظمة المرور وحدها

على بعض السعوديين ان يتخلصون من هذه العقلية المستهترة المندفعة التى لا تحسب العواقب ، ينبغى ان تعرف ان الحياة ليست ملكك وحدك تفعل ماتشاء وماتريد فيها واعرف ان الأمور لا تؤحذ بالجلافة والهمجية
وإذا نسوا اهلك تعليمك الادب فى صغرك فستجد من يؤدبك ولو وصلت الى ان انجبت اطفال ولك عائلة

بهذه المناسبة نتوجه الى الجهات الرسمية فى مدينة ينبع البحر حماية المتنزهين على الكورنيش من ادخال البعض سياراتهم وسط الاماكن المخصص لجلوس العوائل والمتنزهين ، وتركهم المواقف المخصصة للسيارات فارغة
والشى المستغرب والمستهجن ان سيارات دوريات الشرطة وسلاح الحدود والمرور يشاهدوهم دون ان يزجروهم او يعاقبوهم ، هذا لا يحدث إلا خارج السعودية

[ عدد التعليقات: 71 ] نشر منذ 10 سنوات

شكراً على هذا التعليق المميز والرائع……..

[ عدد التعليقات: 4 ] نشر منذ 10 سنوات

شعب غبي وهمجي لا يعرف النظام فشلونا وخربوا سمعتنا الله ينتقم من هذه الأشكال وشكرا يا دبي فقد عشت احلى اسبوع فيك وعلى النظام الرائع كم تمنيت أن أشاهد هذا النظام بالسعودية

[ عدد التعليقات: 478 ] نشر منذ 10 سنوات

كلبشني ياحبيبي

[ عدد التعليقات: 3 ] نشر منذ 10 سنوات

المفروض اي شخص يرتكب مايخل بنظام اي دوله يمنع من السفر من سنتين الى خمس سنوات فضحونا الله لايبارك فيهم .. بشر همج على بالهم في شوراعنا يدجون براحتهم لاحسيب ولا رقيب .

[ عدد التعليقات: 171 ] نشر منذ 10 سنوات

خلوهم اذا ماقدروا عليهم ربعنا يربوهم هناك مافيه دلع هناك ولا واسطة ولا عديها او مشيها النظام نظام ياليت ربع نظامهم عندنا كان احنا بخير .

[ عدد التعليقات: 171 ] نشر منذ 10 سنوات

لا يا حبيبي لو السعودية طبقت وحزمت ما كان الدشير في كل مكان , عندك عالم هنا تخاف ما تختشي وما ينفع معها الا نظام ع الكل والي مو عاجبة يبلط بحر بس الدلع واعرف فلان واعرف فلتان هذا لي ذبحنا من الوريد للوريد , الامارات ما يحتاج احد يمدحها شي واضح وصريح نظام نظام وسلامتك .

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 10 سنوات

للأسف عند المرور من أمام إدارة المرور في جدة تجد بعض من سيارات رجال المرور
لوحاتهم مطموسة!!!!!!!
أيش العمل؟
اللهم سلم سلم
لو كل رجل عسكري يرى انه رجل أمن لكنا في خير كثير.
اللهم أصلح العباد

[ عدد التعليقات: 2082 ] نشر منذ 10 سنوات

انا الاحظ على الطرق السريعه في السعوديه اللي بين المدن
يمسكون السيارات الخليجيه ويبهذلونهم
واللي اتكذره مره عسكري عند نقطه مدري وين هي اظن بين الرياض والدمام
والله انه طالع في اللوحه قبل اوصله بامتار بسيطه
ولما شافها لوحه سعوديه
قال امش ولا وقفني ولا شي
واحلف لو هي لوحه خليجيه ان يمسكه
شي غريب

[ عدد التعليقات: 443 ] نشر منذ 10 سنوات

قالوها منذو مبطي

من طلع من داره قل مقداره