الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء1 مايو

وزارة العمل توضح حقيقة إحصائيات البطالة

منذ 11 سنة
6
4059
وزارة العمل توضح حقيقة إحصائيات البطالة
الرياض

نفى نائب وزير العمل الدكتور مفرح الحقباني ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود اختلاف بين ما صرح به وزير العمل عن معدلات البطالة في المملكة وما نشرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، موضحا أن مصلحة الإحصاءات هي المصدر الوحيد لقياس معدلات البطالة في المملكة.

واضاف أن ما ذكره وزير العمل من أن معدل البطالة للسعوديين الذكور انخفض ليصل إلى 6.1% لأول مرة منذ عام 1420 من واقع ما نشرته مصلحة الإحصاءات في مسح القوى العاملة الذي نفذته في شهر شعبان 1433، مؤكدا أن نسبة 12.2% التي ذكرها بعض المحللين صحيحة، وتمثل معدل البطالة للذكور والإناث السعوديين معاً من واقع مسح القوى العاملة الذي نفذته المصلحة في شهر صفر عام 1433 هـ .

وأوضح نائب وزير العمل أن معدلات البطالة للسعوديين بلغت 6.1% للذكور، وللإناث 35.7% وبهذا يكون الاجمالي 12.1%، بناءً على نتائج المسح الذي نفذته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في شعبان من العام الماضي وهو الأقل وفقاً لإحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة على مدى 13 عاما مضت.

وأشار الحقباني الى أن الزيادة في معدل بطالة الإناث يؤثر سلبا على معدل البطالة العام للسعوديين ما يستدعي المزيد من الجهود لدعم فرص عمل المرأة وزيادة مساهمتها في العملية الإنتاجية، موضحا أن معدلات البطالة الإجمالية من قوى العمل للسعوديين وغير السعوديين بلغت 2.7% للذكور و21.3% للإناث و5.5% لإجمالي الذكور والإناث من السعوديين وغير السعوديين من خلال نتائج المسح المنفذ في شهر شعبان الماضي.

وأكد أن معدلات البطالة الإجمالية للسعوديين وغير السعوديين تُستخدم لأغراض المقارنات الدولية وبعض الدراسات ذات العلاقة بسوق العمل وفق معايير وتصنيفات موحدة لجميع الدول، بينما تُستخدم معدلات البطالة للسعوديين لدراسة سوق العمل وإعداد الخطط الاقتصادية والاجتماعية والدراسات المتعلقة بالعمالة وعلاقتها مع جهات التعليم والتدريب.

وأشار الحقباني الى أن انخفاض معدلات البطالة بين السعوديين، ناتج عن ارتفاع ارقام التوظيف في منشآت القطاع الخاص بسبب تطبيق برامج نطاقات وحافز وطاقات وغيرها، مؤكداً سعي الوزارة إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المناطق الأقل نمواً بهدف توظيف السعوديين وتخفيض معدلات البطالة في تلك المناطق.

التعليقات

ا
ابو هــــــــــفة عدد التعليقات : 19 منذ 11 سنة

اخواني عليكم بالدعاء

ن
ناجي عدد التعليقات : 121 منذ 11 سنة

ماذا يقولون هؤلاءشرط ان اكثر من 30% من الشعب السعودي عاطل بس ذكور فكيف الاناث الله يستر بس هذا في ذمه الملك عبدالله وفي رقبته عليه ان يحمل الاعضاء الكفو وليس وزراء نائمون

م
متعب الدوامي عدد التعليقات : 533 منذ 11 سنة

ما سوا الراعي جايز للمعازيب

م
محمد أبونورة عدد التعليقات : 89 منذ 11 سنة

انا صاحب مؤسسة نظافة وعندي 365 عامل (نظافة) ومحقق نسبة السعودة والحين عندي 70 إقامة طوفت بسبب ال2400 عطوني رايكم وش اسوي لاتنسى كامل رسوم الاقامة مع التأمين 3750ريال+500ريال غرامة كم تطلع احسبها ياوزير العمل واسأل نفسك انت ظالم والاعادل ؟؟؟ ساعدوني وش اسوي

ش
شعب همجي عدد التعليقات : 299 منذ 11 سنة

المشكلة أن معاناة الشعب ما توصل للملك
المنافقين يؤصلون أغلاط عن الشعب والبلد
البلد يتدهور
والبطالة وتبعاتها تنتشر

ا
ابوبند 666 عدد التعليقات : 16 منذ 11 سنة

عدد العاطلين بالسعوديه مليونين عاطل وعاطله ليش الكذب علا مين تلعبونها تلقاهم عند ابو متعب الله يحفظه يكذبون عليه يقولوله عدد العاطلين 20000الف عاطل وعاطله والله قهر يقولون لابو متعب احنا سوينا وسوينا وتعبنا عشان يعطيهم الوسام

اترك تعليقاً