الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس16 مايو

حقوق الإنسان: الإهمال والتقصير بمستشفى جازان أديا لإصابة رهام

منذ 11 سنة
12
2301
حقوق الإنسان: الإهمال والتقصير بمستشفى جازان أديا لإصابة رهام
جازان

قام فريق عمل من هيئة حقوق الإنسان بالانتقال إلى جازان لمتابعة حالة الطفلة رهام التي تم نقل دم ملوث لها والوقوف على ملابسات ما حدث, وقالت الهيئة: اتضح من خلال مقابلة المسئولين في الشؤون الصحية بمنطقة جازان أن تشخيص الطبيب الذي باشر حالة الطفلة كان خاطئاً، ولم يكن هناك حاجة لنقل الدم لها، حيث انها كانت تحتاج لمسكنات دون الحاجة لدم حسب نتيجة الأنيميا في ذلك الوقت.

كما رصدت الهيئة إهمالاً واضحاً وخطيراً من قبل مستشفى جازان العام وبخاصة العاملون بقسم المختبر، مما تسبب في هذا الخطأ الجسيم كما تبين للهيئة ضعف في الإجراءات القياسية والمعايير المتبعة في التعامل مع التبرع بالدم وفحص العينات ونقله والتأكد من سلامة تلك العينات, وكذلك ضعف في الإجراءات الإدارية وضعف في الكوادر المؤهلة أسهمت في وقوع هذا الخطأ الفادح, على الرغم من أنه كان معلوما للجهات الصحية أن عينة المتبرع تحمل فيروس نقص المناعة المكتسبة، حيث ورد خطاب إلى الإدارة العامة للطب الوقائي بمنطقة جيزان من مستشفى الملك فهد بتاريخ 27/1/1434هــ أشار إلى إن نتيجة تحليل المتبرع تفيد بأنه يحمل فايروس الإيدز.

وعلى الرغم من ذلك تبرع الشخص المصاب مرة أخرى بتاريخ 29/3/1434هــ وتم اكتشاف اصابته مرة أخرى بتاريخ 2/4/1434هـ ورغم ذلك فلم يتم اتخاذ الإجراءات الطبية في مثل هذه الحالات ولا في مواجهة الشخص المصاب.

وأكدت الهيئة أن ضعف الإجراءات المتبعة في عملية التبرع بالدم والتحقق من العينات ونقل الدم على النحو الذي وقفت عليه الهيئة يعد أمراً خطيراً لا يمكن القبول به، وقد يفضي إلى وقوع حالات مماثلة.

وطالبت الهيئة بمراجعة كافة الإجراءات في هذا الصدد وتطبيق اعلى المعايير الصحية للتعامل مع حالات التبرع ونقل الدم في جميع المراكز الصحية والمستشفيات بالمملكة ومختبرات الدم.

وبينت الهيئة انها ستتابع مع جهات الاختصاص جميع حقوق الطفلة رهام الصحية او ما يتعلق بجبر الضرر الذي لحق بها وبأسرتها وتوسيع التحقيق في هذه القضية من جميع جوانبها والتحقيق في عدم مواجهة المتبرع والكشف على جميع عينات الدم الموجودة ومحاسبة جميع المتسببين في هذا الإهمال الخطير، على أن تمارس الجهات الرقابية دورها في عملية التحقيق إلى جانب وزارة الصحة.

التعليقات

ر
رهام من المدينه عدد التعليقات : 18 منذ 11 سنة

يا وزير الصحه اتقه الله في المواطنين قوم بجوله سريه على جميع المنا طق والله شي يحزن اناس كرهت المستشفى من الفوظى الموجوده في المستشفيات والخافي العظم
السال الله العظيم ان يشفي المظلومه رهام وان يردها الى اهلها طيبه في جازان

يارب يشفي رهام ويردها الى زميلاتها في ربوع جازان ويردها الى اهلها

م
مكسيكو عدد التعليقات : 46 منذ 11 سنة

عبدالله الربيعه وزير فاشل وانتم زيهم اصلن اذا فيكم خير كل اخطاء الطبيه وﻻ بس عشان سارت قضية راي عام سكتو العالم يجب طرد الوزير من الوزاره

ا
المحروم والميت غهر عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

والله بعد هذي الفضيحه في الصحه المغروض وزير الصحه هو اول المحسلين علي ذالك وانا طالب وزير الصحه ان يقدم استغالته بسبب الحطا الفادح ايش ذنب اطفله سورقة منها حيتهى حرام والله حرام

ع
عائله رائـــــــــد الجميل يرحمه الله عدد التعليقات : 59 منذ 11 سنة

ومن تسبب بازهاق روح ولدي ( رائـــــــــــــــد ) يرحمه الله ماسر صمت حقوق الانسان عنه اكتفوو بتعزيتنااا حسبي الله ونعم الوكيل علي كل من صمت علي قضيتنا حسبي الله عليه ونعم الوكيل ؟

*
***** جمرة غضى **** عدد التعليقات : 108 منذ 11 سنة

يارب يا خالق السموات والأرض يا عالم الغيب يا مفرج الهم أن تشفي رهام الحكمي من مرضها .

والله عيني دمعة لما قريت الخبر بأنها كانت تحتاج فقط لمسكنات ولا تحتاج لنقل دم يعني التشخيص كان خاطىء من البداية مسكينه جت تتعالج وجابوا لها دم ملوث بالإيدز ودمروا حياته .

لو أخذت المسكن وراحت البيت كانت أرتاحت ولكن تشخيص الدكتور من البدايه خطأ لا بد من محاسبة الدكتور نفسه ومن ثم محاسبة المسؤلين في المستشفى .

لا نقول غير

حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله
والعبد لا يأخذ إلا ما كتب الله له في الدنيا والأخرة

k
khloooed عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

الله لايوفق وزير الصحه و المفروض الي يستقيل

ا
ابو مسامح عدد التعليقات : 2692 منذ 11 سنة

حقوق الانسان حالها حال مكافحة الفساد والدوائر الاخرى وبعدين ماذا عملت حقوق الانسان اصلا في المملكة هل هناك عمل او وقفة مع مظلوم تظلم من انظمة الدولة وشكى على حقوق الانسان وانا واحد منهم لاجديد موضوع الفتاة رهام واضح وضوح الشمس فتاة ارتكب بحقها جريمة قتل لقاء اخطى قاتلة مشترك فية مسئولي الصحة وعقابها واضح السوائل الذي يطرح نفسة لماذا الاحتفاظ بلدم الملوث في بنك الدم وماهي الفائدة من ذالك هل هو يستخدم لاشباء تخدم الطب اويستخدم للقضاء على البشر وبهذة الطريقة القذرة الى ولى امر رهام لاتنازل من هولاء المفسدين في الارض والذين يروان بان ارواح الابرياء وفلذات الاكباد رخيصة وبهذة الطريقة الوقحة وهذا العمل الجبان والذي لايرضاة مسلم اسئل اللة العزيز الحكيم ان ينزل على رهام العافية والصحة انة سميعا مجيب

س
ساهر الليل عدد التعليقات : 461 منذ 11 سنة

الله يشفيك ويعافيك يارهام مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل في اللي كان السبب الله يبليه في نفسه يارب وفي عياله

ع
عيناوي عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

من صاروا السعودييين والسعوديات

بالتمريض والمختبرات ماشفنا خير

الله يذكر الفلبينيين بكل خير

ا
الشمالي عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل
على كل من تسبب على عيال وبنات المسلمين

م
مجاهد الحارثي عدد التعليقات : 74 منذ 11 سنة

من جد ؟ ما كنت ادري …شكرا حقوق ال ؟؟؟؟؟؟

و
وين حقوق الانسان الي تتكلمون عليهاااا عدد التعليقات : 59 منذ 11 سنة

بالله جد ياحقوق الانسان ؟هههههههههههههههههههههههه

اترك تعليقاً