الاعداد السابقة للصحيفة
السبت11 مايو

لا يجوز الضحك وإلقاء «النكت» في المحاضرات الدعوية

منذ 11 سنة
10
3984
لا يجوز الضحك وإلقاء «النكت» في المحاضرات الدعوية
الرياض

رفض عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان ما يطرحه بعض الدعاة من قفشات وطرائف و«نكات» أثناء إلقاء محاضراتهم في المساجد، موضحا أن ذلك «لا يجوز»؛ فالمحاضرات الدعوية ليست مجالا للضحك.
وقال الفوزان، مجيبا على سؤال وجه إليه عن بعض الدعاة الذين يعمدون أثناء محاضراتهم وملتقياتهم إلى الإكثار الضحك والنكت: «إذا غلب الضحك والمضحكات ينقلب من وعظ إلى مهزلة، هذا لا يجوز وهذا من العبث».

وأضاف بحسب “عكاظ” : «الوعظ جد وتذكير وتخويف بالله ــ عز وجل، ليس مجالا للضحك»، مستدركا «لكن لو عرض له فتبسم في بعض الأمور وذكر بعض القصص التي فيها عجب وتبسم منها، فلا مانع».

وسائل عديدة
من جانبه، يقول الشيخ الدكتور غازي بن غزاي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية: تتنازع الدعوة أساليب عديدة ووسائل مختلفة، ومن الواجب في العرف الدعوي للمنزع العلمي المواءمة والتناغم والتواؤم بين الأسلوب والوسيلة التي رصدت لهدف محدد، فلدينا ثلاثة أمور الأسلوب والوسيلة من جهة، والهدف من جهة أخرى، ومن هذا المنطلق فإن الوعظ أحد أمهات الأساليب الثلاثة أو قسيمها، اعني الحكمة والجدل والموعظة، ويندرج تحتها عدد غير محدود من الأساليب كالقصص والأمثال والترغيب والترهيب والتذكير بالنعم وغير ذلك وما ذكره شيخنا العلامة صالح الفوزان من توجيه أبوي كريم للدعاة، فإنه قد أصاب وأفاد، فالوعظ في حقيقته هو مخاطبة القلوب برفق ولين يتوجه إلى الغرائز البشرية الخالدة، فيحاول أن يوظفها من خلال تلك العواطف والغرائز، فالإنسان جبل على حب المغنم وكراهية المغرم وحب المغنم قد يكون عاجلا أو آجلا وكذلك المغرم.
وأضاف: انطلاقا من هذا التوظيف الذي دعا له القرآن بأسلوب الموعظة، فإن الأسلوب الفكاهي المحض لا يمكن أن يكون نافعا أو ناجعا أو مؤثرا في أسلوب الموعظة، بل يضعف تأثيرها ويحسر مدها ويقلل من زخمها، لا بل هو تناقض وتعارض لحقيقتها، فكيف يمكن أن يجمع بين البكاء والضحك والأسى والحزن والفرح في الأسلوب الدعوي، ولا يعني ذلك أننا دعاة بكاء وحزن، ولكن المقصود أن تأخذ الموعظة مداها إلى القلوب وتفتح الأفئدة وتؤثر في السلوك، بينما يأتي الضحك والفرح والبطر ليقلل من شأنها، فالذين يتخذون الفكاهة أسلوبا ممزوجا مع الوعظ مخطئون.

نقد علمي
وزاد «ما ذكره العلامة الشيخ صالح الفوزان يعد نقدا علميا وتوجيها دعويا وإصلاحا شرعيا لهذا الأسلوب الذي بدأ يستشري من خلال الاستحواذ والاحتواء لشريحة عريضة من المدعوين جعلت بعض أصحاب المواهب والأرواح المفطورة على الدعابة التوسع في هذا توسعا معيبا جعلهم يتميزون بهذا الأسلوب والعكس صحيح، حيث أن البعض الآخر اتجه إلى الأسلوب البكائي المحض ليستدر عواطف المشاهدين والسامعين، ومع أننا لا نستطيع أن نتدخل في النوايا وليس من حقنا ذلك، فإن الأسلوب النبوي في الدعوة يتسم بالقوة والوضوح، ولم يعرف عنه وهو القدوة الحسنة التميز بهذا الأسلوب البكائي أو الفكاهي، وينبغي لمن عرف بهذا الأسلوب ألا ينخدع بانصراف الوجوه إليه ويظن أنه أصاب مغنما أو حقق هدفا؛ لأن تأثير الضحك يقف عند حدوده القاصرة، ولا يمكن أن يتسع لأي مدى يتسم بالعقلانية أو العبرة أو التأثير، وكذلك الأسلوب البكائي فإنه ينعكس بالسآمة والملل والقسوة، وخير الهدي هدي محمد ــ صلى الله عليه وسلم».

منبر النبوة
من جهته، أكد الداعية الإسلامي المعروف الشيخ محمد بن سرار اليامي أنه يجب على الداعية إلى الله أن يستحضر كونه وريث الأنبياء؛ لأن مكان الدعوة ومنبر التعليم منبر النبوة يحتاج لأدب النبوة في تعظيم النصوص وتعليم الناس والحلم على الجاهل.
وقال: المبالغة في الطرف لدرجة أنها تخرج من حد الأدب الشرعي مع النصوص غير محمود ولا يقبل من كائن من كان، أما حديث المجالس الخاصة فله خصوصيته، لكن لا تعمم هذه القضايا الخاصة.

المنهج النبوي
وأضاف: الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ كان حليما لطيفا يؤنس من يجالسه ويرى بساما، مع ذلك فإنه كان إذا ذكر الله تعالى ورأى محارم الله تنتهك كان يغضب أشد الغضب، حتى أن الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ يقولون: كنا نراه كأنما يفقأ في وجهه حب الرمان.
وبين أن منهج المعلم الداعية أن يعظم النصوص في قلوب الناس، وإذا احتاج لطرفة يأتي بها مثل الملح على الطعام بأدب النبوة لا بسوء ولا تفحش ولا مشابهة لفساق الناس لأنه مقام النبوة.

التعليقات

ن
نهاري عدد التعليقات : 91 منذ 11 سنة

ماكان يفعل ذلك النبى صلى الله عليه وسلم ولا صحبه الكرام .. فمن اين أتينا به؟

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 19 منذ 11 سنة

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولا حول ولا قوه الا بالله لاضحك ولا استهزاء في المحا ضرات هولاء يبون جمهور وأعلام ديننا الاسلامي نهى عن السخرية والتنا بز بالقا ب

س
سلطانوف عدد التعليقات : 25 منذ 11 سنة

فك الله اسر الشيخ خالد الراشد فك الله اسره.

ن
نهاري عدد التعليقات : 91 منذ 11 سنة

القرآن الكريم واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم كانت فعالة ومؤثرة في قلوب المؤمنين وابكتهم ولم تكن تحتوي على نكت من اجل الشباب لأن الدين أصلا ينهانا عن كثرة الضحك والإفراط فيه ولكن لا بأس بالتبسم في مواقف عابره لا يبنى عليها لإستمرار الضحك .. وهذه خطوة شيطانيه من خطوات ابليس تلبس بها بعض الدعاة بقصد استخفاف الدم ليكون مقبولا عند المتلقين وقد نسي ان القبول يحصل بما يقال وليس بمن يقول ..فعندما نقول قال الله وقال الرسول فهذا بحد ذاته يكفي لإيصال الرسالة التي يجب ان تكون جاده وصريحه لا يشوبها اي لبس او تزيين ولا تحتوي على اسلوب مضحك لكي لا تفقد قيمتها والله تعالى اعلم

ع
علي العسيري_أهلاوي عدد التعليقات : 28 منذ 11 سنة

لا هذا ولا ذاك

ر
روز عدد التعليقات : 357 منذ 11 سنة

الحين لما يجيك واحد ينكت واسلوبه ديني وبنفس الوقت كوميدي بالعكس بنسبه لشباب يدخل القلب بسرعه ويحبونه الشباب ويسمعونله اما الي جدي زياده عن الزووم ويخوف صراحه احس ميجذب الشباب واحترامي لشيوخ صايرين يحرمون اي شي مفروض ميحرم شي الا به دليل السنه او القران اما كل من هب ودب حرم وحلل ممكن يقول مكروه اما حرام ليه الرسول ولا الكلام ينزلك من ربك!!

ص
صالح الروقي عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

لله درك ياشيخ هولاء ميعو الدين هذا شرع الله اخذه من اخذه وتركه من حرم

ا
الملكع عدد التعليقات : 89 منذ 11 سنة

المقصد

هو اسلوب الشيخ/ الجبيلان

في القاء المحاضرات

لابد من المرح في الالقاء

ل
لايكثر عدد التعليقات : 19247 منذ 11 سنة

هذى سليمان الجبيلان دمه خفيف وكل الناس تحبه والنكت لو كانت من واقع الحياة
مو حرام اصلا اسلوبه حبب الناس بالدين عكس الملتزم اللي يسمي ويسلم
بالمحاضرة واسلوبه جاف ماحد حوله

ا
الماس عدد التعليقات : 19 منذ 11 سنة

لا يصح إلا الصحيح
واللي يروح إلى محاضرة يغلب عليها طابع الطرف و الأسلوب الفكاهي لا يخرج منها بفائدة أو مزيد إيمان وإنما هي أشبه بمسرحية بصبغة دينية تنتهي عندما يسدل الستار .
وبالعكس عندما يذهب أحدنا إلى محاضرة فيها على سبيل المثال التذكير بغض النظر أو الحرص على صلاة الفجر تجده ولو في الوهلة الأولى مليئ بالإيمان ومحاسبة النفس على التقصير ويخرج منها وهو يتعهد نفسه بتطبيق ما سمعه .

اترك تعليقاً