الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد26 مايو

“العمل” ترد على التجار: لا تراجع عن تأنيث “الفساتين والعباءات”

منذ 11 سنة
16
4195
“العمل” ترد على التجار: لا تراجع عن تأنيث “الفساتين والعباءات”
الرياض

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل، حطاب العنزي، أن تنفيذ قرار ‏الوزارة القاضي بتأنيث محال فساتين السهرة والأعراس والعباءات لا رجعة ‏فيه، وسيتم في موعده دون تأجيل.

وجاء رد المتحدث باسم وزارة العمل إثر مطالب التجار وأصحاب ‏محال بيع العباءات وفساتين السهرة على تقرير نشرته “الوطن” ‏أمس كانوا كرروا فيه مطالبهم بتأجيل قرار تأنيث قطاع بيع ‏العباءات وفساتين السهرة والذي تحدث به رئيس لجنة الأقمشة ‏والملابس الجاهزة بغرفة جدة، محمد الشهري، بمحاولة ثني وزارة العمل عن تنفيذه وتأجيله لمدة شهرين بعد الفترة المحددة ‏له، حسب مطالب التجار. ‏

وقال العنزي بحسب “الوطن” إن تأنيث محلات بيع ‏المستلزمات النسائية وقصر العمل فيه على المرأة السعودية هو ‏أمر سام صدر بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 187 ‏والمتضمن أن وزارة العمل هي الجهة صاحبة الاختصاص في ‏تطبيق قرار تشغيل النساء لدى أصحاب العمل، باعتبارها الجهة ‏المعنية بنظام العمل، وبناء على الصلاحيات المخولة لها نظاما ‏يعتبر تنفيذ القرار إلزاميا.

وأضاف أن على المحال المقصودة به والخاضعة له، ومنها محال بيع ‏المستلزمات النسائية والمتخصصة في بيع فساتين السهرة ‏والأعراس والعباءات والإكسسوارات، سواء كانت في مراكز ‏تجارية مغلقة أو عليها حراسات أمنية عامة أو صنفت كمحلات ‏قائمة بذاتها، تطبيق القرار في موعده.

وأفاد أن عمل المرأة في محال بيع الملابس والعباءات ‏والمستلزمات النسائية الأخرى لا يتطلب الحصول على تصريح ‏من وزارة العمل أو من إي جهة أخرى.

وسبق أن أعطت الوزارة المحال المعنية بتوطين الوظائف ‏النسائية والخاصة بتأنيث قطاعاتها مهلة قبل تنفيذه كي ‏يتسنى لها ترتيب أوضاعها لما يتوافق مع تطبيقه.

وحذر المتحدث باسم وزارة العمل من تجاوز بعض أصحاب ‏المحال ووقوعهم بالمحظور، مبينا أن الوزارة وضعت بنودا ‏اطلع عليها أصحاب المحال المعنية بقرار التأنيث، ومنها حظر عمل المرأة في المحلات أو الأقسام المخصصة ‏للشباب أو التي تؤدي إلى الاختلاط مع الذكور.

وأشار إلى أن وزارة العمل تراجع بصفة دورية تنفيذ القرارات وتعمل ‏على تطويرها لتواكب احتياجات المجتمع وبما يحقق الأوامر ‏الملكية التي تصب في مصلحة المواطن والمواطنة وقرارات ‏مجلس الوزراء، وعليه تحذر المنشآت ذات الكيان ‏المرتبطة به من الوقوع في عقوبات النطاق “الأحمر” وستتخذ ‏الوزارة إجراءاتها المتبعة في من لا يلتزمون بتطبيق قرار إحلال ‏النساء في نشاط بيع المستلزمات النسائية، ومنها إيقاف كافة ‏الخدمات التي تقدمها الوزارة.

التعليقات

ب
بنت الشمال عدد التعليقات : 24 منذ 11 سنة

ياليت يطبق ونفتك من العماله ألأجنبية

م
معجب بسمو وزير الداخلية الشبل أبن الأسد عدد التعليقات : 237 منذ 11 سنة

أتمني لي وزير العمل التوفيق والنجاح والدكتور مفرح الحقباني ولاكن علي وزير العمل الدكتور عادل فقيه أن ينفذ وصية وأهتمام سيدي وولدي الغالي رحمه الله تعالي عندما كان يناقشو في وضع الشباب والشابات في الوظائف فاتقى الله عز وجل وضعه في مقدمة عيونك وأفتيكر كل كلمه قالها لك الامير نايف ابن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله رحمة الأبرار وجعله مع اهل الانبياء والشهداء في وضع الوظائف بخصوص شباب وشابات الجيل الجديد

أ
أبو بدر عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

شكرًا لوزارة العمل على تأنيث محلات العبايات والفساتين والمستلزمات النسائيه ويجب أن ينفذ هذا القرار فورا وبدون تردد وأي شخص يعارض القرار فهو ضد مصلحة الوطن

1
10 عدد التعليقات : 266 منذ 11 سنة

طيب لية ماتخلون هاذي المحلات للنساء فقط ويمنع دخول الرجال والعمل معهم
وكذلك ياليت تطبقون ذلك بالمستشفيات وجميع الاماكن اللي فيها اختلاط
والله يوفق الجميع

ا
ابو سند عدد التعليقات : 58 منذ 11 سنة

احسنتي ياوزارة العمل والله يقويك .

م
مكالمة لم يرد عليها 1 عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

اوك انا اشوف انه رزق للبنت وعمل شريف
لكن تأنيث يعني مايكون احصل يمني او سوري او لبناني
يعمل معها بنفس المحل وبعد كم يوم يصيدونهم بالموافق في خلوة
ياليت يكون التأنيث مدروس ومايكون سمردحه بالعاميه

و
ولد الرياض عدد التعليقات : 1119 منذ 11 سنة

احسن خلونا نفتك من اليمنة والفلسطينيين والسوريين..اللي عيونهم بس ورى الحريم!! نبي تانيث كل شي يخص المراة،، لكن بالضوابط الشرعية. نبي محل خااااص تمااااما بالنساء مايكون محل مختلط وتجيني تفصله بحاجز متر ونص وتقول حسب ضوابط الشريعة!! نبي نقضي على البطالة ونقلل نسبة العمالة الوافدة ونشغل ابناء وبنات البلد بس بعزة وكرامة وحشمة،، ويكون فيه تفتيش دوري وصلاحيات للهيئة وعقوبات صارمة على المخالف!! من هذا المنطلق نكون اسسنا لقاعدة صلبة ومتينة استثمار وحفظ للاخلاق والاعراض!!!

ع
عيدالله عدد التعليقات : 491 منذ 11 سنة

والله يامطاردة بين عامل سوري وعاملة سعودية وضحك بينهما اسنوقفت المتسوقين وياعالم كفانا الله في من اباح الاختلاط بين الجنسين ==== لماذا لاتخصص اماكن خاصة بالنساء يحرم دخول الرجال اليها ( خافوا الله في بنات المسلمين اين تروحون من الله

ا
المصمك عدد التعليقات : 13 منذ 11 سنة

انا عندي سؤال
هل يطبق وزير العمل شروط وزارته على اصهاره مثل فتيحي …………….؟

ج
جنوبيه وافتخر عدد التعليقات : 12 منذ 11 سنة

والله ااسفه ماقدر اشتغل في محل تجاري عشان الفلووس الله يغنين بحلاله عن حراامه بصير عرضه للشبهات والمفاسسد

م
محمد ابونورة عدد التعليقات : 89 منذ 11 سنة

ايه هاذي المهن اللي لابأس تتسعود مهوب عامل نظافة سعودي

م
منصور الرسونيري عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

وفرو البيئه المناسبة لهم و المواصلات و راتب 5000 ريال و التأمين الطبي اولا هذول اخواتنا و بناتنا ما يصير تخرج للمرمطة و قلة القيمة لازم المقابل يكون عالي لا تسختدمو حاجتهم مثل ما استخدمتو الشباب في حراسة الاجانب و على بوابات الاسواق مقابل ريالات

ا
الشامري عدد التعليقات : 193 منذ 11 سنة

كلنا مع عمل المرأة في المحلات الخاصة بالنساء ولكن وفق ( الضوابط ) الشرعية ولكن للاسف يوجد ضابط مهم ما طبقته وزارة العمل وهو وقت اقفال المحلات مساء فكلنا نعرف ان المحلات تقفل من الساعة 11 الى 12 وفي بلد يطبق الشريعة كيف امرأة تعمل لمنتصف الليل وهذا يعرضها لكثير من المخاطر المفروض تقفل المحلات النسائية مع صلاة المغرب وبالكثير العشاء فنأمل من وزارة العمل الأهتمام والنظر في الموضوع.

ملاحظة : الدول الغربية تقفل المحلات عندهم اذا اقبل الليل ونحن كمسلمين ؟!

ا
اسيرالاقدار عدد التعليقات : 61 منذ 11 سنة

والله التانيث انه احسن وافضل اقلها نرتاح احنا من المزاحمه بالمحلات والاختلاط ووجع الراس خلاص محل يبيعوا به نساء كذا اخلي اهلي يدخلوا وانا انتظرهم براحتي برا الين يخلصوا كذا احسن وافضل

ع
عبدالعزيز الاحمد عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

وزير العمل مايلعب

ش
شودق عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

من زمان واللي موعاجبة يبلط البحر
لانة معمول بة في كل دول العالم ولاشفنا تحرش ولاشي لاكن عندنا ناس مسعورة والعياذباللة

اترك تعليقاً