الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة3 مايو

العمل : لا إيقاف لزوجة المواطن الأجنبية

منذ 11 سنة
13
3046
العمل : لا إيقاف لزوجة المواطن الأجنبية
الرياض

أكد المتحدث الإعلامي لوزارة العمل خطاب العنزي أن نظام العمل والعمال ينص على عدم فصل زوجة المواطن الأجنبية من عملها طالما كانت على ذمته، أو لديها أطفال منه، مبينا في رده على تساؤلات عدد من المواطنين في هذا الشأن «أن النظام يقضي بعدم إحلال سعودي محلها في العمل».

وذكر مواطنون بحسب «عكاظ» إن زوجاتهم الأجنبيات تعرضن للمساءلة والإيقاف في الحملة التفتيشية للجان توطين الوظائف بحجة أن المهنة المسجلة في إقامتهن هي (زوجة مواطن) بالإضافة لوجود عبارة (غير مصرح لها بالعمل) على كرت الإقامة. وكانت الحملة التي استهدفت مؤسسات وشركات القطاع الخاص خلال الأيام القليلة الماضية لتنفيذ قرار منع العمالة الوافدة من العمل لدى غير كفلائهم قد نتج عنها إيقاف العديد من الموظفين والموظفات عن العمل.

وقال خالد عادل إن زوجته اتصلت به لتبلغه وهي في حالة هستيرية أن حملة تفتيشية أوقفتها عن عملها بإحدى شركات التأمين دون إعطائها الفرصة لإيضاح أن زوجها مواطن سعودي، ولذلك لا يمكن أن تكون على كفالة الشركة التي تعمل بها. وأشار إلى أنهما متزوجان منذ سبع سنوات، ولديهما ثلاثة أطفال، ومعاملة تجنيسها قيد النظر من قبل الجهات المختصة.

وطالب عماد حجر بإعادة زوجته إلى عملها الذي تم إيقافها عنه، حيث تعمل معلمة في مدرسة خاصة، وتساهم براتبها الضعيف في الإيفاء بالمتطلبات المعيشية للأسرة، لافتا إلى أنها من مواليد المملكة، وخريجة جامعة الملك عبدالعزيز، ولديه منها أربعة أطفال.

وقال إنها عندما شرحت هذا الواقع للجنة التفتيش أفادوها بأن النظام يطبق على الجميع ، وأن عبارة « غير مصرح له بالعمل» المسجلة في بطاقة إقامتها تعني عدم السماح لها بممارسة العمل أيا كان وضعها. وعلمت «عكاظ» أن بعض المدارس الأهلية طلبت من المعلمين والمعلمات الذين على غير كفالتها التوقف عن الدوام إلى حين تصحيح أوضاعهم بنقل كفالاتهم عليها، أو الحصول على تصريح مؤقت لتمديد مهلة إنجاز معاملات نقل الكفالة حتى لاتتضرر عجلة التعليم في المملكة.

التعليقات

ش
شوشو عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

صحيح قطع رزق بس ذا نظام واحسن يروحو بلدهم شبابنا السعودين ماخذين هالاجنبيات وكثرة العنوسه بالسعوديات وبكذا يصير فساد..حسبي الله ونعم الوكيل يكون الافضل حملة تطهير البلد من الاجانب وقرفهم>>>>>> لا تعليييييييييق

حسبي الله ونعم الوكيل وبس

ح
حكيم الزمات عدد التعليقات : 25 منذ 11 سنة

اللهم ارفق بمن رفق بأمتي وشف على من شق عليها

الظلم ظلمات يوم القيامه

م
مواطن عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

نتمنى ان يتم اصدار بطائق خاصة لزوجه المواطن تعامل من خلالها معاملة المواطنه كمى نتمنى اعاده النظر في عباره ( غير مصرح لها بالعمل )
ويتم اعفائهم من رسوم التجديد ولكم خالص الشكر

ا
العدناني عدد التعليقات : 3803 منذ 11 سنة

للأمام , ضيقوا على الناس معايشهم وكما قال البنقالي : الله في

ع
عيد وسعيد عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

الله يجزاك خير يا وزير العمل .

و
واقعي عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

وياخوفي يجي اليوم الأسود وتغرق فيه السفينه ونقول الله يرحم ايامهم

س
سعودي الطائف عدد التعليقات : 27 منذ 11 سنة

اعوذ بالله قطع الاعناق ولاقطع ارزاق خلق الله حسبي الله عليك ياوزير العمل

س
سعودي نت عدد التعليقات : 81 منذ 11 سنة

عجله التعليم ماتضررت يوم كانوا مشغلين المجهولين وتضررت الان عند تصحيح الوضع ولا خايفين من الناس اللي دفعت رسوم السنه يطالبون بحقوقهم

س
سعودي نت عدد التعليقات : 81 منذ 11 سنة

عجل التعليم ماتضررت يوم كانوا مشغلين المجهولين وتضررت الان عند تصحيح الوضع ولا خايفين من الناس اللي دفعت رسوم السنه يطالبون بحقوقهم

آ
آل عريشي عدد التعليقات : 18 منذ 11 سنة

ياوليد بن طلال: لو كان فهد بن عبدالعزيز على قيد الحياه لم نراك اليوم

ت
تك تك عدد التعليقات : 10 منذ 11 سنة

صحيح قطع رزق بس ذا نظام واحسن يروحو بلدهم شبابنا السعودين ماخذين هالاجنبيات وكثرة العنوسه بالسعوديات وبكذا يصير فساد..حسبي الله ونعم الوكيل يكون الافضل حملة تطهير البلد من الاجانب وقرفهم

غ
غني عن التعريف عدد التعليقات : 43 منذ 11 سنة

استمروا في تنظيف البلد وارجاع الوظايف المغتصبة ولاتاخذكم العاطفة

أ
أبو هنديل عدد التعليقات : 149 منذ 11 سنة

الله يرحمك ياغازي القصيبي ويسكنك الفردوس

اترك تعليقاً