الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين13 مايو

جازان تودع «فاطمة» ضحية جديدة للأخطاء الطبية

منذ 11 سنة
21
6955
جازان تودع «فاطمة» ضحية جديدة للأخطاء الطبية
جازان

قبل أن تفيق جازان من فاجعة خبر وفاة الفتاة فاطمة عكام بسبب خطأ طبي وأودعت جثتها في ثلاجة الموتى في مستشفى أبو عريش حتى الآن، تناقل عدد من الأهالي صباح أمس وبنوع من الحيرة والألم خبر وفاة الفتاة الجامعية فاطمة أبكر راجح، التي قضت نحبها فجر أمس بمستشفى جازان العام، نتيجة خطأ طبي على حد زعم أسرتها، أدى إلى وفاتها دماغيا ودخولها في غيبوبة منذ 24 يوما إلى أن توفيت.

وقال والدها أبكر راجح إنه استلم جثة ابنته لثقته بأنه لن يصل إلى نتجية مهما حاول، معتبرا المسؤولين في الشؤون الصحية في منطقة جازان أصبح لديهم مناعة ضد هذه الكوارث، وباتت طبيعية على حد قوله.

وأوضح راجح الذي استقبل المعزين في منزل جاره صلاح علاقي أن الفقيدة فاطمة راجعت مستشفى جازان العام تشكو من التهاب في الحلق مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة، مؤكدا أنها نقلت إلى العناية الفائقة بعد أن توفيت دماغيا إثر حقنها بجرعة محلول زائدة.

وأضاف بحسب «عكاظ» : «لم يكلف أي مسؤول نفسه إخبارنا بذلك إلا بعد ثلاثة أيام، رغم علم الأطباء الذين تأتي إجاباتهم عند كل سؤال عن أحوال فاطمة، أن وضعها حرج وأن علينا الدعاء لها».

وأفاد والد فاطمة الذي كان محاطا بعدد من جيرانه أن استشاري مخ وأعصاب من أبناء جازان يعمل بأحد مستشفيات الرياض، وعلى علاقة بالأسرة زار المنطقة مصادفة فطلبوا منه الوقوف على الوضع الصحي لفاطمة في العناية المركزة، وأكد لهم أنها متوفاة دماغيا، لافتا إلى أن الاستشاري الزائر أخبرهم أنه كان من الأجدى بالأطباء في المستشفى إسعافها خلال دقيقتين عندما تقل نسبة الأوكسجين، وهو ما لم يتحقق حيث أسعفت بعد 15 دقيقة، ما أدى إلى تعطل عمل خلايا المخ».

ومضى راجح قائلا: «إن الشكوى التي تقدمت بها الأسرة لا تزال منظورة في الشؤون الصحية، بعد أن حولت لها من إحدى الجهات، لذلك استلمت الجثة بمجرد وفاتها لأنني أعلم أن حقي ضائع عند المسؤولين وباق عند الله سبحانه وتعالى».

وكان عدد من أهالي جازان يتقدمهم أقارب وجيران الفقيدة فاطمة، شيعوها إلى مثواها الأخير عصر أمس، بعد أن أديت الصلاة عليها في جامع الأميرة صيته.
اتصلنا بمدير مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الأكشم للتعليق على وفاة فاطمة إلا أنه لم يرد على اتصالاتنا، واتصلنا بالناطق الإعلامي لصحة جازان محمد الصميلي الذي لم يكن لديه علم بالوفاة، وقال: «سأتصل بالمدير العام وسنوافيكم بما لدينا في وقت لاحق».

وفي وقت لاحق أمس، أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة جازان في بيان أصدرته أنه سيجري إحالة قضية وفاة المريضة فاطمة محمد راجحي في مستشفى جازان أمس، إلى اللجنة الصحية الشرعية لأنها جهة الاختصاص في الفصل في قضايا المطالبة بالحق الخاص.

وأكدت أن اللجنة الاستشارية التي شكلتها لمعرفة ملابسات حالة فاطمة أوضحت أن المريضة العشرينية وصلت إلى طوارئ مستشفى جازان في الـ18 من ربيع الآخر الماضي وهي تعاني من مرض السكر (النوع الاول ) منذ أكثر من عشرة أعوام وتعتمد على حقن الأنسولين للعلاج، إضافة إلى معاناتها من إسهال واستفراغ والتهاب حاد بالحنجرة وجفاف شديد مع عدم أخذ حقن الأنسولين لليومين الماضيين.

وأفادت اللجنة التي استمعت لأقوال من تعامل مع الحالة من أطباء وممرضين أنه تم إجراء التحاليل اللازمة للمريضة والتي أوضحت وجود سكر واسيتون بكميات مرتفعة في بول المريضة وكان معدل السكر بالدم أكثر من 400 مجم /دسل أما عدد كريات الدم البيضاء فكان 22 ألفا مما يعكس التهابا حادا، مبينة أن الالتهابات الحادة عند مرضى السكري هي أحد مسببات الحماض الكيتوني سكري المنشأ والذي يعد من أخطر المضاعفات الحادة التي قد تصيب مرضى السكر.
وبين تقرير اللجنة أنه جرى علاج المريضة حسب بروتوكول علاج حالات الحماض الكيتوني وذلك بإعطائها المحاليل اللازمة والأنسولين و أملاح البوتاسيوم والمضادات الحيوية، مؤكدة أن كمية السوائل التي أخذتها المريضة هي حسب الموصى به في علاج هذه الحالات، وفقا لملف المريضة وملاحظات التمريض وأقوال ذوي العلاقة بعلاج الحالة.

وذكرت اللجنة أنه جرى تحويل المريضة إلى العناية المركزة و وضعها على أجهزة التنفس الصناعي لمعاناتها من انخفاض نسبة الأكسجين بالدم، مشيرة إلى أنه في الـ21 من ربيع الآخر، حدث للمريضة هبوط حاد بنسبة الأكسجين بالدم مع انخفاض ضغط الدم أعقبه توقف للجهاز القلبي الرئوي فتم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للمريضة وعاد النبض بعد خمسة عشر دقيقة وظلت المريضة بقسم العناية المركزة في وضع غير مستقر، حتى وافتها المنية أمس.

التعليقات

س
سعيده الفيفي عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

الله يرحمك يا فاطمه ويجعلك من الشهداء عند الله ويصبر اهلك ويجعل صبرهم في ميزان اعمالهم الطيبه وحسبنا الله ونعم الوكيل كثر القتل تحت مسمى اخطأ طبيه نعم لايجدون من يحاسبهم ولا يحسبون ان الله عز وجل غافل عما يعملون الله ينتقم منهم ومن المساؤؤل
آآآآميييين اذا غاب الراعي ضاعت الرعيه بين انياب الذئاب

س
سعيده الفيفي عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

الله يرحمك يافاطمة وجعلك من الشهادا عند الله وصبر اهلك وجعل صبرهم في مزان اعملهم الطيبهوحسبنا اللله تعالى ونعم الوكيل كثر القتل تحت مسمى احطاء طبيه نعم لايجدون من يحاسبهم ولايحسبون اان الله غافل عما يعملون الله ينتقم منهم ومن المساؤؤل
آآآآمين اذا غاب الراعي ضاعت الرعيه بين انياب الذئاب

ه
هايدي والحب بيتر عدد التعليقات : 457 منذ 11 سنة

انا لله وانا اليه راجعون اللهم الهمهم الصبر والثبات
واجعل مثوى فقيدتهم الجنه
الله يغفر لها ويرحمها

ف
فوضت امرها للذي خلقها عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

اتمنى الدعاء لها والله لا ينفعها الا الدعاء لها والتصدق على نيتها

رحمك الله يافاطمه واسكنك فسيح جناته موتك كسرنا لاكن اتمنى ان تكون كفارة وشفاعه

لك يا غاليه رحمك الله وجعل مثواك في عليين اللهم امين

إنا لله و إنا اليه راجعون .

خ
خالد سهلي عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

انا صرت افكر في الموت من الحين قبل مايعالجوني را اسوي عقد بيني وبينهم ان تعالجت فلهم الشكر وان مت فعليهم القصاص

ا
الوافي عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

يأخي الى حد الان وزير الصحه على منصبه المفروض يحس على نفسه ويقدم الاستقاله

ل
للوله مشواااار عدد التعليقات : 48 منذ 11 سنة

الله يسكنها فسيح جناته ويغفر لها

ويستمر الموت بجازان دون تحقيق ومعاقبة المتسبب

a
abdallah saad عدد التعليقات : 8 منذ 11 سنة

رحمة الله عليها وأحسن الله عزاءكم

ولكن إلى متى هذه الأحطاء ؟

من المسؤول ؟

وهل سيحاسب ؟

أرى أنه آن الأوان للوقوف بجد للتصفية والفصل .

ا
الكريم ابن الكرام عدد التعليقات : 44 منذ 11 سنة

مسكينه ضحية فساد واهمال الله لا يوفقهم يارب ونسال لله لها الشهادة

ع
عيسى عدد التعليقات : 63 منذ 11 سنة

اول شي رحمها الله رحمة واسعة واسكنها فسيح جناتة ثانيا منذ ان استلم الربيعة وزارة الصحة والمستشفيات في تدهور والمفروض انة يستقيل من الوزارة

ا
الطحطوح عدد التعليقات : 213 منذ 11 سنة

يجب عليكم التوجه الى الطب الشعبي حتى المسؤولين تركو المستشفيات السعودية وخرجوا خارج الحدود

ا
الطحطوح عدد التعليقات : 213 منذ 11 سنة

والله العظيم انني كنت أراجع عند دكتور مخ وأعصاب في مستشفى حراء العام في مكة وألغيت مواعيدي ولم ارغب في الذهاب للمستشفى بعد قصة الإيدز وإنني اريد الموت البطي بدل الموت المستعجل في مسالخ الربيعة

ا
ابهاوي عدد التعليقات : 168 منذ 11 سنة

رحمها الله وأسكنها فسيح جناتة وصبر أهلها وعوضهم خيراً.
أنا لا أعلم متى يتصحح أمر هذا البلد؟ ليس في الصحة فقط
بل في كل شيء!

ع
عنود الصيد عدد التعليقات : 21 منذ 11 سنة

الله يرحمها ويجعل مثواها الجنه

ا
ابو خالـــــــــد / الخبر عدد التعليقات : 1150 منذ 11 سنة

الله يرحمها ويغفر الله

والله يعينكم يا مواطنين على بلاوي وزارة الكحه

كل يوم نسعم مصيبه صايره

وكان الامر لا يعني ولي الامر

من اليوم انا متنازل عن جنسيتي وبصير بدون

ابرك لي من اني احمل جنسيه سعوديه ومهان في بلدي

ا
ابو عقل عدد التعليقات : 153 منذ 11 سنة

لن تتوب مستشفياتنا من هذه المهزلة إلا باطلاق العيار الناري على الطبيب الذي تسبب في وفاة المريض . او اطلاق العيار الناري على مدير المستشفى أو نائبه أو مجموعة من الأطباء لتبرد القلوب من هؤلاء .. واسأل الله لها الرحمة والمغفرة ..

أ
أغادير جده عدد التعليقات : 59 منذ 11 سنة

حسبنا الله ونعم الوكيل

ب
بداح السبيعي عدد التعليقات : 39 منذ 11 سنة

لــــــــــــــــــــيتنا على المانع اصرف

ا
امون عدد التعليقات : 15 منذ 11 سنة

لله يرحمها ويصبر اهلها ويرحمنا اذا صرنا الى ماصارو اليه تحت الترااب وحدنا

م
مدني حمادي عدد التعليقات : 10 منذ 11 سنة

الله يرحمك يا فاطمه راجح ويجعل مثواك الجنه
اما بالنسبه للاستاذ ابكر راجح فاعلم ان في رب يوم القيامه تلتقي عنده الخصوم لأن في الدنيا كل الحقوق ضائعه الله يصبرك على ما فقده من احدى بناتك ونسأل الله لك الصبر

س
سعد عدد التعليقات : 66 منذ 11 سنة

الله يرحمها ويسكنه الجنه ااااااااااااااااااااا ممممممممممممين

اترك تعليقاً