الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين13 مايو

وزارة الإسكان تنظم علاقة الملاك بالمستأجرين وتطلق شبكة للمساكن

منذ 11 سنة
10
4196
وزارة الإسكان تنظم علاقة الملاك بالمستأجرين وتطلق شبكة للمساكن
ناصر علي

ذكروكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المهندس محمد الزميع، أن وزارته ستتولى ملف الإسكان بأكمله بما فيه تأجير العقارات، وقضايا الإيجارات والمماطلين في دفع الإيجارات ومكاتب العقارات.

وبين أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد شبكة خدمات إيجار المساكن وإعادة تنظيم علاقة الملاك بالمستأجرين وضبط عمليات رفع الإيجارت والحد منها، متوقعاً أن تنتهي الوزارة من هذا المشروع على مراحل تنتهي أول مرحلة خلال 6 أشهر.

وقال «إن فكرة الشبكة تتمحور حول إيجاد قاعدة بيانات لمواصفات المساكن المعروضة للإيجار في المحافظات، ويتم من خلال العرض تحديد اسم الحي، الشارع، المساحة، مميزات المسكن المعروض، مع بيان حجم وعدد الغرف لكل شقة، المبلغ المطلوب للإيجار، ويتاح للمواطن والمقيم البحث عن أية شقة سكنية عبر شبكة المساكن التابعة للوزارة في الحي الذي يختاره ووفق المبلغ الذي يراه مناساً، وبهذا يتم عرض العقارات المؤجرة إلكترونياً دون الحاجة لمكاتب العقارات أو خلافه، ويعرف المواطن عدد الشقق المعروضة للإيجار في أي حي والمبلغ المحدد لكل وحدة سكنية بكل شفافية، ما يجعل الخيارات متاحة أمام أي مستأجر وبأسعار منافسة في السوق، ويؤدي ذلك لخفض قيمة الإيجارات، مشيراً إلى أن شبكة المساكن ستعمل وفق قاعدة اقتصادية معروفة وهي أنه كلما زاد العرض انخفضت الأسعار».

وأوضح الزميع أن وزارة الإسكان ستتولى اعتماد عقد موحد يراعي حقوق كل الأطراف، ولا يسمح بالزيادات المفاجئة أو الارتفاع غير المبرر للإيجارات، كما يراعي حق الملاك في التصدي للمماطلين والمتهربين عن الدفع، مضيفاً أن شبكة المساكن ستكون عبارة عن منظومة عمل متكاملة، مضيفاً أن الوزارة لن تتدخل في وضع حد أدنى أو أعلى للإيجارات كون السوق يخضع للعرض والطلب، ولكن إلا إذا وصلت الإيجارات إلى أرقام مبالغ فيها فسوف تتصدى الوزارة للمشكلة وتبحث عن الحلول المناسبة.

واضاف ان وزارة الإسكان هي الجهة التي ستعالج بعد الآن قضايا ارتفاع وانخفاض الإيجارات، وتتيح للمالك معرفة المستأجر ومدى انتظامه بالسداد، الأمر الذي يعيد الثقة في الاستثمارات العقارية ويشجع بناء الوحدات بهدف استثمارها في الإيجارات.

التعليقات

س
سبحان الله العظيم عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

علي بابك ياكريم الله يفرجها الكل مسلم

ا
المحاور عدد التعليقات : 38 منذ 11 سنة

السياحة دخلت فى أسعار الشقق المفروشة فزادت والآن وزارة الإسكان نريد الأسعار تهبط

أ
أبو بتال عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

الله يسمعنا خير

ا
ال قزعه عدد التعليقات : 313 منذ 11 سنة

صدقت إيابا فهد”

س
سعسو عدد التعليقات : 260 منذ 11 سنة

المفروض نسبة محددة سنويا للزيادة ….. مثلا 7% ان لزم الامر …….. اما ان تصل في بعض المحلات التجارية الى 300% فهذا جنون

V
V.I.P عدد التعليقات : 23 منذ 11 سنة

نسمع جعجة ولا نرى طحين . عندكم شي على ارض الواقع خل العالم تشوفه اما حكي مايسوى الحبر الي انكتب به . ليلة العيد تعرف من عصاريها اكثر وزارة تصرح واخرتها ايش ؟؟؟؟

ا
ابوفهد99 عدد التعليقات : 313 منذ 11 سنة

طيب ياوزارة الاسكان وين الدفعه الثالثه من صندوق التنميه انتهت السنه علي دفعتين فقط انتم سبب التأخير والمماطله وتعطيل مصالح المواطن علماً بان صرف الدفعه موعده في الاول من شهر رجب ترى عجب

ا
ابوفهد99 عدد التعليقات : 313 منذ 11 سنة

طيب ياوزارة الاسكان وين الدفعه الثالثه من صندوق التنميه انتهت السنه علي دفعتين فقط انتم سبب التأخير والمماطله وتعطيل مصالح المواطن

ع
عيدالله عدد التعليقات : 491 منذ 11 سنة

العالم وصل سطح القمر ونحن لنا سنين لم نستطيع ايقاف مهزلة المستاجرين واخذ حقوق الملا ك ولا احد ينصفهم ( انظروا العلم من حولنا كيف يحمي حقوق الملاك

ا
ابو سعود السعودي عدد التعليقات : 35 منذ 11 سنة

هذا النظام يخدم مصلحة الملاك صدقوني ياناس وراح تقولوا ابوسعود السعودي قالها مافي شي يجبونه في مصلحة المواطن لوتحبون السماء النظام مايحدد للملاك اصلن تحديد الايجار المعقول يخلون الملاك هم الي يذبحون في المواطنين المساكين ويشفطونهم لان الملاك اصلن من المسؤولين الي يشفطون هم والتجار جيب المواطن صار المواطن مذبوح من الجميع

اترك تعليقاً