الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين29 ابريل

الفوزان لـ”المبتعثين”: 5 أيام لإنجاز “معاملاتكم “

منذ 10 سنة
0
3577
الفوزان لـ”المبتعثين”: 5 أيام لإنجاز “معاملاتكم “
علي القحطاني

أكد وكيل وزارة التعليم العالي للبعثات الدكتور ناصر الفوزان أهمية التوثيق الرسمي عند التواصل مع الملحقيات عبر خطاب رسمي، بدلاً من الاتصال الشفهي بالملحقية، لافتاً إلى أن أي معاملة إلكترونية مكتملة الشروط، لن يتجاوز إنجازها 5 أيام، في حين تصل مدة إنجاز المعاملة الورقية إلى 3 أسابيع.
وشدد الدكتور الفوزان خلال فعاليات ملتقى المبتعثين بالخبر أمس على أهمية الالتزام بقرار البعثة والمدة المحددة، لافتاً إلى وجوب إرفاق كافة المبررات في حال عدم تمكن المرشح من الالتزام بالفترة المحددة، والاضطرار إلى تجديد القرار.

وأضاف أن الوزارة تمنح الطلاب فترة تمديد لمدة سنة في مرحلة البكالوريوس، وستة أشهر لمرحلة الماجستير، وسنة للدكتوراه، عندما تتبين الحاجة الفعلية لذلك، مشدداً على ضرورة تعديل تاريخ نهاية البعثة للطلاب الذين تكون برامجهم الدراسية أطول من المدة المقررة في قرار الابتعاث حفظاً لحقوقهم، وحتى لا يحتسب ذلك من المدة المتاحة لهم.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن المرافق الذي كان موجوداً ضمن بعثة سابقة، لا بد من معالجة وضعه نظامياًّ في حال الإخفاق الأكاديمي، والرغبة في مرافقة مبتعث آخر بقرار جديد، مبيناً خلال حديثه للمبتعثين أن الغالبية منهم مؤهلون للدراسة في الجامعات المتميزة، ومن ذوي المعدلات العالية، إلا أنهم يحتاجون لوضع خطة واستراتيجية للدراسة في تلك الجامعات.

إلى ذلك، اختتمت أمس في مدينة الخبر، فعاليات ملتقى المبتعثين التي عقدت على ثلاث مراحل، بدأت من مدينة جدة، وانتقلت للعاصمة الرياض، وشهدت حضور 6872 مبتعثا، هم 3489 من الإناث، و3374 من الذكور، فيما بلغ عدد الحضور بمدينة الخبر 1462، والرياض 2266، وجدة 3144 مبتعثا ومبتعثة.

التعليقات

اترك تعليقاً