الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين6 مايو

التربية : تعويض الحوادث يشمل المعلمين.. وطالبا القصيم أول المشمولين بالقرار

منذ 10 سنة
3
5915
التربية : تعويض الحوادث يشمل المعلمين.. وطالبا القصيم أول المشمولين بالقرار
خالد اليوسف

قال وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد أن ذوي الطلاب المتوفين أو الطلاب المصابين المستفيدين من الإعانة في الأعوام الثلاث الماضية عددهم قليل جداً.

وأشار الفهيد إلى أن الجديد في القرار شمول التعويض لحوادث الطلاب والطالبات أثناء ذهابهم وعودتهم من المدرسة والمتوقع توسيع شريحة المستفيدين من التعويض لتصل إلى أضعاف الأعداد السابقة.

وأكد الفهيد أن رؤية الوزارة في هذه الإعانة تنطلق من أهمية المواساة والوقوف والدعم لذوي الطلاب المصابين بسبب طلبهم للعلم.

أما الإجراءات المقترحة ذكر الفهيد أن تعويض الطلاب فيه إجراءات معتمدة لأن نظام التعويضات معتمد للطلاب من عام ١٤٠٠هـ مثل كتابة محضر في المدرسة بالحادث وتقرير طبي معتمد وتقرير من الجهات الأمنية وغير ذلك من الإجراءات بالإضافة لإرفاق بعض الوثائق المطلوبة.

وأوضح أن الحوادث التي تحدث أثناء ذهاب الطلاب وعودتهم من المدرسة فتكون بنفس الإجراءات المطبقة على الموظفين، مبينا أن الذي يحدد العجز تقارير اللجان الطبية وأحياناً المحاكم (تقدير الشجاج) فإذا كان العجز يمنعه من الدراسة يستحق بذلك التعويض الكامل وإذا كان لا يمنعه من مواصلة الدراسة فيكون التعويض عن نسبة العجز المقدرة بالنسبة للتعويض الكلي. مثلاً إذا كانت نسبة عجزه ٢٠% يستحق ٢٠ ألف.

وبالنسبة للمعلمين الذين يصابون بحوادث أثناء ذهابهم للعمل قال الفهيد يطبق عليهم التعويضات مثل ما يطبق على جميع الموظفين وفق ما ورد في الأمر الملكي رقم أ/ ٢٨ وتاريخ ٢٠/ ٣ /١٤٣٢هـ في (لائحة الحقوق والمزايا) وهي تشبه تماماً ما اعتمد للطلاب.

وأشار الفهيد إلى أن وزارة التربية والتعليم سجلت أولى حالات التعويض الذي أقره مجلس الوزراء أول من أمس لطالبين توفيا في حادث مروري في منطقة القصيم.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد أن حالتي الطالبين شادي الظاهري وسالم الظاهري اللذين توفيا في حادث مروري يوم أمس أولى الحالات المشمولة بقرار مجلس الوزراء القاضي باعتماد تعويض للطلاب الذين يصابون بعجز أو وفاة أثناء ذهابهم وعودتهم للدراسة أو التدريب.

التعليقات

أ
أميركم عدد التعليقات : 43 منذ 10 سنة

جزاك الله خير يا دكتور

ا
اكيد عدد التعليقات : 13 منذ 10 سنة

متى ما تشمل الجركة إعفاء أيادي الوزارة التي أكل عليها الزمن وشرب عندها ستنجح الوزارة

ا
الله يرحم والديك عدد التعليقات : 118 منذ 10 سنة

متى تشوف حركة نقل العوق السمعي والتدريبات السلوكية

اترك تعليقاً