الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء15 مايو

الأردن يعلن حالة الطوارئ للتعامل مع انحباس مطري غير مسبوق

منذ 10 سنة
9
9377
الأردن يعلن حالة الطوارئ للتعامل مع انحباس مطري غير مسبوق
وكالات

اعلن وزير المياه والري الاردني حازم الناصر اليوم ان بلاده تتعرض لحالة انحباس مطري غير مسبوقة تستدعي خطة طوارئ للتعامل مع حالة جفاف قد لا تلبي حاجة المملكة من المياه للصيف المقبل وتتفاقم مع تزايد اعداد اللاجئين الفارين من الازمة السورية.

وقال الناصر في بيان صحافي ان الحكومة الاردنية اعدت قبل نحو اربعة اسابيع خطة طوارئ لمواجهة ظروف انحباس الامطار بعد ان تبين ان هذا العام هو عام جاف وان الموسم المطري الحالي جاف ايضا مشيرا الى ان بلاده ستلجأ الى بدائل وخيارات للتعامل مع الواقع المائي الجديد.

واشار الوزير الاردني الى ان مجموع حجم المطر التراكمي الساقط على المملكة منذ بداية الموسم (2013 – 2014)
وحتى نهاية شهر يناير الماضي بلغ حوالي 6ر2 مليون متر مكعب تشكل ما نسبته حوالي 3ر31 بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد مقارنة بإجمالي بلغ 3ر6 مليون متر مكعب لنفس الفترة من الموسم (2012 – 2013) تشكل حوالي 6ر76 بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد.

ويعاني الاردن من شح في مصادر مياه الشرب ويعد رابع أفقر دولة على مستوى العالم حيث تبلغ حصة الفرد من المياه وفق بيانات رسمية حوالي 120-150 ليترا يوميا أو حوالي 50 مترا مكعبا سنويا في حين تبلغ حصة الفرد العالمية حوالي ألف متر مكعب.

ويشتكي مسؤولون اردنيون من تداعيات الازمة السورية على المملكة وضغطها على خدمات البنية التحتية خاصة ان اجمالي عدد السوريين في الاردن بلغ وفق بيانات رسمية 2ر1 مليون شخص لجأ نحو نصفهم بعد اندلاع الازمة السورية في شهر مارس من عام 2011 فيما يعيش الباقون في المملكة منذ ما قبل هذا التاريخ.

التعليقات

ا
القريقري عدد التعليقات : 782 منذ 10 سنة

لافض فوك

ا
اللولبي عدد التعليقات : 125 منذ 10 سنة

إليكم وصفة العلاج .. اطلقوا حملة استغفار من قلوب صادقة في عموم البلد .. استغفار بالليل والنهار .. في الشارع .. في البيت .. في المدرسة .. في السوق .. في الدوائر الحكومية والأهلية .. وسترون النتيجة مصداقاً لقوله تعالى (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) صدق الله العظيم .

A
ALatawi عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

بيعين الله <

a
abotariq عدد التعليقات : 101 منذ 10 سنة

اكثروا من الاستغفار وصلوا صلاة الاستسقاء واسألوا الله أن يغيثكم أنه سبحانه على كل شيء قدير

ص
صدى عدد التعليقات : 1233 منذ 10 سنة

وزارة الزراعة والمياه السعودية يجب ان تتنبه لهذا الامر وتعمل على التقشف في مجال المياه وبالذات الزراعية كما يعمل العالم لا سيما واننا نعيش في صحراء قاحلة بالنسبة للعالم

ا
ابو فهد الفهود عدد التعليقات : 19 منذ 10 سنة

منشار يا حرامية ماتشبعون مساعدات
بس اقول اشربو من البحر

ن
نبيل العلي عدد التعليقات : 124 منذ 10 سنة

الله يفرجها على النشامى وعلى وأهل الشام
واللي جالسين يتفلسفون كل واحد يضب لسانه بفمه ويقدر وضع الأردن مساحة وإقتصادي ويكفي أن الأردن إستقبلت الألاف من الأخوة السوريين

ا
ابو هارون عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

تبون دراهم الى متى والسورين يقولون ماوصلهم من المعونات شىء وحتى الاغطية يازلمه لقوها في فنادق عمان قال تداعيات الازمة السورية

ل
لايكثــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

الله يفرجها عالسوريين

اترك تعليقاً