الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس16 مايو

6 جهات تنهي دراسة إغلاق المحلات التاسعة مساء

منذ 10 سنة
23
7856
6 جهات تنهي دراسة إغلاق المحلات التاسعة مساء
نايف المسلم

ذكرت مصادر صحفية أن اللجنة المكونة من 6 جهات حكومية أتمت دراسة مشروع القرار الخاص بإغلاق المحال التجارية عند الساعة التاسعة مساء، مع تسجيل النقاط الإيجابية المتوقعة في حال تنفيذه، مشيرة إلى أنه لم يتم تحديد بدء التطبيق، إلا أنها أكدت أنه من المقرر سريان القرار قبل شهر رمضان المقبل.

وأوضحت المصادر، أن القرار يشمل جميـع قطاعات البيع باستثناء الصيدليات، محطات الوقود، المقاهي، المطاعم، التي لديها تصريح خاص، حيث حددت الدراسة مواعيد عمل محلات بيع التجزئة ما بين الساعة السادسة صباحا، حتى التاسعة مساء، على أن تتخللها فترة راحة للموظف، كما يشمل القرار كافة المحلات التجارية بمسمياتها المختلفة المنتشرة في الشوارع والطرق، وكذلك المحلات المتواجدة في الأسواق والمولات المغلقة بمختلف أحجامها.

وبينت المصادر، أن اللجنة سجلت العديد من النقاط الإيجابية في حال تطبيق القرار، منها توفير الكهرباء، تخفيف زحام المرور، توفير البترول والبنزين، زيادة فرص العمل، خاصة أن القرار سيقلص ساعات الدوام ويضع سقفها عند الساعة التاسعة. ونوهت المصادر أن من بين النقاط، التي تم تسجيلها من قبل وزارة العمل إلى جانب الجهات الحكومية الأخرى، التي تمثلت في وزارات التجارة، الشؤون البلدية والقروية، الشؤون الإسلامية، الكهرباء، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن القرار يحد من التسرب الوظيفي في تلك القطاعات؛ وهو ما سيسهم في توظيف عدد كبير من الباحثين عن فرص عمل حقيقية، وزيادة نسبة التوطين في قطاع التجزئة عن طريق تذليل بعض العقبات، التي تواجه الشباب السعوديين، ومنها ساعات العمل. ولفتت المصادر إلى أن اللجنة دعمت القرار في حال تطبيقه بأنه سوف يشمل محلات قطاع التجزئة، وقطاعات البيع كما هو المعمول به في معظم دول العالم، على أن تستثنى من الإغلاق خلال الإجازات الموسمية، ومواسم التخفيضات..

من جانبهم يرى عدد من المتعاملين في الأسواق التجارية ضرورة إعطاء المحلات، التي سيتم تطبيق القرار عليها الوقت الكافي قبل البدء في تطبيقه، حتى تتمكن من إنهاء الترتيبات اللازمة لذلك.

التعليقات

ت
تاج الراس عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

والقرى والهجر كيف بيلحوا يشترون
والله والدجه قال تسعه قال

ا
المحرومه عدد التعليقات : 83579 منذ 10 سنة

ماودهم يكون الساعه سته ولكن هم فكرو في طبقه معينه بس باقي الطبقات من الناس ما درو عنهم

ا
ابوالوليد عدد التعليقات : 365 منذ 10 سنة

هذا الإجراء التعسفي ما يسعى إليه البعض لفرض حظر التجوّل على المواطنين والحجر على ممتلكات المواطنين وبتالي تعدي على الحريات ولحقوق الخاصة.

ا
ابوالوليد عدد التعليقات : 365 منذ 10 سنة

.وتوقع انظام أمني ليس مثل مايحك مكتب العمل وظايف وخراط فاضي توقعي السبب الرئيسي شيعة القطيف ومظاهراتهم المستمرة ومشاكلهم التي لم تنتهي ولم تتوقف وان كانو المشكلة القطيف ماذنب الجميع يعاقب.

ا
الناصر عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

قمة التخلف احسن ما باقي لا تحطو نظام منع التجول تخلف

س
سعود عدد التعليقات : 1376 منذ 10 سنة

ول ول ام ركب سود بيموتون قهر والله مشكله تزداد الحلات النفسيه عند الحريم يؤيؤيؤيؤ

ع
عمر عدد التعليقات : 8 منذ 10 سنة

كل يوم يجيبوا قرارات جديدة ما لها فائدة، يعني لو مشينا عالوقت الحالي فما اقدر اسوي شي بعد الساعة 8 لانه يأذن العشاء و تخلص الصلاة الساعة 9 تقريبا، يعني انا ارجع من الدوام الساعة ٢ يعني عندي بس ٦ ساعات اسوي فيه مشاويري غير اوقات الصلوات اللي في النص.
الاخوان اللي درسوا القرارر كيف و من فين فكروا!!!!

ﻣﻼﻙ ﺍﻟﻌﻨـﺰﻱ عدد التعليقات : 6411 منذ 10 سنة

ﻳﻤـﻪ ﺗﺨﻴﻠﻮ ﺍﺭﻭﺡ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺴﺎﻋﻪ ﺳﺘﻪ ﺍﻟﺼﺒـﺢ.

s
sintzu عدد التعليقات : 805 منذ 10 سنة

الحل مع ساعات العمل وضع حد معين لها وليس اغلاق المحلات

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

نروح نتسوق العصر واﻹ الصبح ليش نظام بسطه

ك
كلامي خطأ يحتمل الصواب عدد التعليقات : 44 منذ 10 سنة

ياترى هل القرار شامل مراكز التسويق الكبيره
مثل بنده او الرايه و ميد
طبعا مليون في الميه لا
والقصد واضح

ف
فكر معي ؟!! عدد التعليقات : 549 منذ 10 سنة

جاسر شكرا لك لانك تؤيد هذا القرار هذا يدل على رجاحه عقلك ونشاطك واتقانك لاعملك كما يدل على اخلاصك وكل من يؤيد هذا القرار يحمل هذي الصفات هذا غير ان التبكير بالاعمال سنة نبويه فجزى الله اللخير لمن احياها .
وكذلك لها عائد نفسي وصحي على الافراد وله ايجابيات كثيره هذي بشارة خير اللهم لك الحمد

س
سيزر عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

خلق مزيد من فرص العمل :
بمعنى أن الكثير من السعوديين ينسحب من الوظيفة في القطاع الخاص بسبب كثرة ساعات العمل التي يترتب عليها التقصير في واجباته و مسئولياته الأسرية والتخلي عن علاقاته الاجتماعية ، وتقليص ساعات العمل حل جذري يشجع الشباب على الرغبة بالعمل في القطاع الخاص .
ثم إن تقليص وقت الدوام له مردود عكسي على الشركات الكبرى بمعنى أنه يلزم التجار على زيادة عدد الموظفين لزيادة انتاجيات العمل .
.
ولا اعتقد أن كل يوم عندك ضيوف بالبيت وإذا انت حاتم الطائي فانت حاله فردية لا ينظر لها وباستطاعتك تنظم أسلوب حياتك و مع الوقت تعتاد الوضع ويمكن تقول بعد فترة وينكم عن هذا القرار من زمان .. نصيحة لا تعصب وخلك مرن خذ الأمور بروية فهذا قرار دولة يصب في مصلحة المواطن بإذن الله .

ف
فكر معي ؟!! عدد التعليقات : 549 منذ 10 سنة

قرار سليم ميه بالميه وخاصة ان المحال تفتح سادسه صباحا والله سبحانه جعل البركه في البكور نحن مسحنا الصباح من قائمة اعمالنا وجعل الليل هو الوقت المناسب للتسوق والزياره والاعمال الاخرى وهذا غلط الصباح الباكر جميل وله نكهه خاصه فيه ….ويعرفها الكثير الذين يستغلون فترة الصباح بعد صلاة الفجر وتعود عليهم ببركه كبيره بل ان من انتهز صباحه من بدايته هو من كسب يومه ومن خسر الصباح فقد خسر …وهذا القرا سيعم نفعه الكبير على الفرد والمجتمع .
والله سبحانه جعل اليل لباسا والنهار معاشا فلما تغيرون الاحداث هذا وقد انتشرت امراض كثيره بسبب السهر والارق والعصبيه وقلة البركه ..
فيا رب يطبقون القرار باسرع وقت ويصبح سمه لهذا البلد المبارك والحمدلله اننا نمشي بالاتجاه الصح فهذه بشاره للعوده للخير والبركه والرزق والنظام الحياتي الصحي والصحيح فشكرا لمن كان وراء هذا القرار الحكيم ..

م
مستغرب عدد التعليقات : 68 منذ 10 سنة

يقولك من النقاط الايجابه تخفيف الزحام المروري ههههههه ياخي انت نقلت الزحام من بعد العشا الى بعد العصر الى العشا يعني ويش الجديد
توفير الكهربا هههههه ترا الناس تسدد الفواتير والا تنقطع عنهم

مضار هذا القرار وصعوبته على المواطن سيكون مجهد وسيكون متعب ومقلق للاسره خاصتا القرى والمحافظات الي مااعندهم اسواق تلبي متطلباتهم

خ
خطط يا مخطط عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

شاركوا المسمى بشعب القرار
اما اجتهادات اصحاب المصالح الشخصية فلا
أعجبتني وزارة العمل في توجهها بالمشاركة في تحسين القرار قبل اتخاذه
اما خبط لزق ما ينفع دراسات مجاملات ما تنتفع

z
zizase عدد التعليقات : 189 منذ 10 سنة

عز الله انك صادق … لكن اذا ناديت اسمعت حيا ولا لكن لا حياة لمن تنادي

م
مستغرب عدد التعليقات : 68 منذ 10 سنة

قرار له سلبيات على الموظفين ويسبب ازمة في الوقت للناس
طيب انا موظف في قطاع خاص يبعد عني 50كيلو اوصل البيت الساعه 2الى 2ونصمتى تتغدا متى تريح هل معقول اني ارجع مره ثانيه 50كيلو للتسوق لاني اسكن في محافظه تابعه لهذي المدينه ولا نجد متطلباتنا الا هناك بما انها المدينه وغيري بالمئات على هذا الحال
طيب عشان الموظفين ما يظطرون انهم يرجعون هذا المسافه هل ممكن انهم يخرجون من الدوام عشان يشترون اغراضهم
والله قرار مدري ويش الهدف منه يضحكون علينا بكلمه انها تخلق فرص عمل
متى يبغونا نتسوق الصباح دوام الى بعد الظهر من فيه حيل يتسوق بعد العصر مباشره الى العشا الناس الي مسافتهم بعيده بالله كيف يتصرف ينام في الطريق يعني والا يبغو الناس تتسابق وزحام وحوادث وبعدين يقولو السرعه الزايده انت ياالوزير الي خليتني اسرع واسابق الوقت
اذا طبق هذا النظام انا اقترح ان الدوام يصير حتى الساعه 12ظهرا فقط
خاصتا اجازة الصيف ومع كثر المناسبات والله الشغله بتصير طحينه والوزير جالس متكي ولا هامه يقرر وبس

ا
ابو الوسام عدد التعليقات : 6 منذ 10 سنة

ياخوي قبل مايطبقون النظام السقيم هذا يحددون ايجارات المحلات والاكل المستأجرين بيخسرون لان اغلب شغلهم يبدا من الساعخ التاسعه والا الدعوى حسد وقطع ارزاق
واغلب العالم خاصه في الصيف ما يطلعون للاسواق الا في وقت المسا ء وفي الصيف في بعض المناطق الخروج من صلاة العشاء الساعه التاسعه هيااااا حلوهاااااا

ا
ابوالوليد عدد التعليقات : 365 منذ 10 سنة

يعني وش الهدف من اغلاق الساعة 9 الموضوع فيه انا وأغلب المناطق في الصيف تنتهي صلاة العشاء حول الساعة التاسعة مشكلتنا هؤلاء المُتخلفين أنظمه غير مدروسة ستتفاقم معدلات الجريمة والمشاكل الداخلية هذولا ناس ماتهمهم الا مصالحهم ماهمهم المواطنين …

ج
جاسرحمود عدد التعليقات : 290 منذ 10 سنة

اللة يوفق دولتنا هذ هو القرار السليم ليس الغرب اولى منا بل الاغلاق م9مساء نحن والى ستكون المساجد في صلاة الفجر عامرة كماكانت قبل السهر المفرط

s
sintzu عدد التعليقات : 805 منذ 10 سنة

اذا تطبق فالزحام كل يوم من بعد العصر الى العشاء حيكون مثل اخر يوم شعبان ورمضان

ف
فتى الشو١١١١طئ عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

هذول فيهم غباء غريب عجيب جداااا

او انهم ينظرون للدوله انها لوحدها ع كوكب الارض

ايش التخلف الغريب هذا

كيف لين تسعه مساء سوف تخلق مزيدا من فرص العمل…؟؟؟؟!!!!

طيب يالي يبغى يقضي بعد صلاة العشى ممنوع يقضي…؟؟؟

فرضا بيتنا عامر بالضيوف العصر وما يمشون الا العشى

سلامات ممنوع نقضي…؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والي بزورتنا يدرسو ليلي ممنوع نروح السوق كمان والا نعطلهم عن دراستهم عشان نروح نقضي قبل تسعه…؟؟؟؟

مصخرررره قراركم قال كهربا وزحام

روحو افتحو طرق ووسعو الطرق واسرعو بالقطارات وزودو عدد الكباري

دولتنا فيها خير لألف سنه قدام

والله لو نورع فلوس على كل العالم برضو راح يفيض عندنا وزياده

تخطيط سيئ للأسف وعقول سقيمه تخطط لنا ولمستقبل بزورتنا ومستقبل دولتنا

تبغون وظايييف

انشئو معاااااااهد صناعيه حررررفيه افهممممو يا سقيمين يا كبار المخططين

انششششئو معاااااهد حرررررفيه منتجه مو زي المعهد الصناعي بالغربيه ما يخرج الا متخلفين

اترك تعليقاً