الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس2 مايو

المحواشي : مرضى “الربو” مُعرّضون للإصابة بـ”كورونا” أكثر من غيرهم

منذ 10 سنة
0
3253
المحواشي : مرضى “الربو” مُعرّضون للإصابة بـ”كورونا” أكثر من غيرهم
متابعات

كشف الدكتور رضا المحواشي استشاري أمراض صدرية، أن مرض الربو في ازدياد مستمر، مُرجعاً ذلك إلى تغير النمط المعيشي وتقلب الأجواء، مشيراً إلى أن الفئة العمرية التي تعاني من الربو هم صغار السن والذين تتراوح اعمارهم من 5 إلى 15 سنة.

جاء ذلك خلال برنامج علمي خاص بفعاليات اليوم العالمي لـ”الربو” والذي نظمه مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية تحت شعار “يمكنك التحكم بالربو”. ولفت “المحواشي” إلى أن العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بالربو بنسبة 50%، خاصة إذا كان الأب والأم مصابان به، موضحاً أن نسبة الربو في المجتمع السعودي تصل إلى 7% بمعدل 2 مليون نسمة من سكان المملكة. وحول تعرض مرضى الربو للإصابة بفيروس “كورونا.

أكد الدكتور “المحواشي” أن مرضى الربو يعدون من ضمن الأمراض المزمنة وهم مُعرّضون أكثر من غيرهم، لذلك نحفزهم بأخذ التطعيمات الموسمية ضد الإنفلونزا، وكذلك الابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين من خلال ارتداء الكمامات. وأوضح أن أكثر المناطق انتشاراً لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل، بسبب تقلبات الجو لأن الرطوبة تساعد على تكرار نوبات الربو، وكذلك الأجواء الجافة والباردة تزداد فيها نوبات الربو، وذكر أن هناك عدة عوامل لمسببات الربو وهي تقلبات الجو والبرودة والغبار، وهناك البعض من الحالات تتأثر من مشتقات الأكل مثل الأسماك والبيض والألبان.

كما شهد الحفل كلمة لمدير مستشفى الملك سعود الدكتور محمد العمير، ألقاها نيابة عنه صالح البريت مساعد مدير المستشفى، حيث ذكر “العمير” أن المستشفى يشارك العالم فعاليات الربو كعادته السنوية لما لهذا المرض من أهمية في انتشاره بين المواطنين والمقيمين والهدف من تفعيل هذا اليوم من أجل تحسين وزيادة مستوى الوعي لدى المصابين به والأشخاص المحيطين بهم بكيفية الوقاية والعلاج منه. وأضاف، أن الدراسات المحلية تشير إلى أن معدل انتشار الربو في المملكة يعود إلى نتيجة العديد من العوامل والتي سوف تناقش من خلال البرنامج العلمي المصاحب لهذه الفعاليات وخاصة منطقة الرياض وعلى رأسها التغيرات المناخية والعواصف الرملية المستمرة. وأكد أن مستشفى الملك سعود يستقبل أكثر من 1200 مريض ربو شهرياً، حيث تم تزويد المستشفى بفريق طبي متخصص في علاج الربو، إضافة إلى تأمين أجهزة طبية متطورة تستقبل أزمات الربو، إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية لجميع التخصصات في هذا المجال.

التعليقات

اترك تعليقاً