الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء1 مايو

إجراءات نظامية للقضاء على حجز الأماكن للصلاة في الحرم المكي

منذ 10 سنة
1
2967
إجراءات نظامية للقضاء على حجز الأماكن للصلاة في الحرم المكي
عاطف الحربي

أوضح المستشار الإداري ونائب رئيس هيئة المستشارين الشيخ يوسف الوابل بأن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تقوم بتهيئة الحرمين الشريفين للمصلين والزائرين وتمنع حجز الأماكن للصلاة بالمسجد الحرام وتعمل على إنهائها حيث يقوم بعض المصلين بتخصيص أشخاص لحجز أماكن لهم للصلاة في المسجد الحرام ولا يأتون إلا متأخرين مضايقين لإخوانهم المصلين.

وبين أن الرئاسة تمنع هذه الممارسات الخاطئة وتعمل على معالجة هذه الظاهرة من خلال عدة أمور:

أولاً: عن طريق التوعية وذلك من خلال إصدار إصدارات توعوية، حيث تم توزيع أكثر من (120000) تتضمن فتاوى كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء في عدم جواز حجز الأماكن والأضرار والمحاذير التي تترتب على هذا العمل، وأن السنة أن يتقدم الرجل بنفسه ليدرك الصفوف الأولى وأما من يتقدم بسجادة ولا يحضر إلا متأخرا فلا يجوز له حجز المكان، وكذلك من خلال وسائل الإعلام المتعددة وموقع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

ثانياً: قامت الرئاسة بتعيين عدد من الموظفين خلال موسم شهر رمضان المبارك يصل عددهم إلى خمسين موظفاً موسمياً للتوعية ومنع مثل هذه التصرفات غير اللائقة.

ثالثاً: تشكيل لجنة من قبل الرئاسة وقيادة أمن الحرم المكي موزعين على عامة الحرم في المطاف وأروقة الحرم العثماني والسطح للقيام بجولات مستمرة على مدار الساعة ومصادرة السجاجيد التي تستخدم لحجز الأماكن ولا يوجد أصحابها لفترة طويلة، وفي نهاية الموسم تسلم السجاجيد للجمعيات الخيرية، ويتم تسليم الأشخاص الذين قد يتقاضون أجراً على حجز الأماكن للجهات الأمنية.

وأضاف فضيلته أن المصلي الراغب في الوصول إلى الصفوف الأولى يتقدم في الحضور بسجادة من دون شغل مساحات تذكر ويفسح لإخوانه في المكان وشعاره التسامح والمحبة وحسن الخلق، وإن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على أتم الاستعداد للتعاون فيما فيه راحة المصلين.

واختتم تصريحه بالإهابة برواد الحرمين الشريفين التعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في القضاء على هذه التصرفات السيئة التي لا تليق برواد المسجد الحرام والإنكار على من يمارسها، سائلاً الله عز وجل أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام أنه سميع مجيب.

التعليقات

م
متعب المالكي عدد التعليقات : 23 منذ 10 سنة

مستحيل تقضون على هذه الظاهرة مادام الزّوّار مسموح لهم بالنوم والاكل والشرب وتقديم الاطعمة والمشروبات ونشر السفر طوال ايام السنة والبقاء طوال اليوم والاسبوع والشهر والسنة كيف تريدونهم يغادرون وهم في مأمن ومأكل ومشرب فقط يقضي حاجته ثم يعود الى موقعه المحجوز بالفراش هل تريدونهم يذهبون الى بلادهم المضطربة بالحروب ..
هذا مستحيل والله اني اذكر انه كان ممنوع النوم في الحرم المكي والمديني اذا تريد النوم روح لبيتك بيت الله ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم لم يبنا للنوم والبقاء فيه حج واعتمر و صلى ومع السلامة

اترك تعليقاً