الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس9 مايو

2000 ريال حدا أدنى للراتب لتسجيل الموظف في التأمينات

منذ 10 سنة
6
21061
2000 ريال حدا أدنى للراتب لتسجيل الموظف في التأمينات
عبدالعزيز البريدي

أوصت لجنة في مجلس الشورى بتحديد ألفي ريال حدا أدنى لرواتب الموظفين السعوديين المسجلين في فرع المعاشات في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بحيث لا يسجل الموظف السعودي في “التأمينات” إلا بعد تجاوز راتبه الحد الأدنى.

وتهدف التوصية إلى الحد من التحايل على السعودة الوهمية، وعدم تسجيل الموظفين برواتب أقل من ألفي ريال، مما ينعكس سلبياً على رواتبهم التقاعدية مستقبلاً.

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية” قال الدكتور محمد آل ناجي رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى، إن عددا كبيرا من الموظفين السعوديين العاملين في القطاع الخاص رواتبهم أقل من ألفي ريال، مشيرا إلى أن المقترح يهدف إلى رفع رواتبهم ومعالجة قيام بعض المنشآت بتسجيل موظفين سعوديين برواتب أقل من ألفي ريال.

وأضاف أن المسجلين برواتب أقل من ألفي ريال تخصم منهم نسبة اشتراك ضعيفة، وبالتالي تكون رواتبهم التقاعدية ضعيفة أيضاً، مشيراً إلى أن التعديل سينعكس إيجابياً على رواتبهم التقاعدية مستقبلاً.

وأوضح الدكتور آل ناجي أن الحد الأدنى في المقترح لن يقل عن إعانة “حافز” المقررة بألفي ريال، واعتبرها قليلة وتم الأخذ بها لعدة اعتبارات، مشيراً إلى أنه في حال تعديل المادتين فلن يأخذ الموظف السعودي راتبا أقل من ألفي ريال، وسيعطي ذلك فكرة عن الرواتب الفعلية للموظفين ويؤثر إيجاباً في التخطيط المستقبلي، وأبدى عضو الشورى تخوفه من تحايل بعض المنشآت على النظام بتسجيل موظفين برواتب أعلى، وتسليمهم رواتب أقل من ألفي ريال، مشيراً إلى أن ذلك ليس من مصلحة الطرفين.

وتقدم الدكتور محمد آل ناجي بمقترح لتعديل الفقرة (1/ب) من المادة التاسعة عشرة، والفقرة الثانية من المادة الثالثة والأربعين من نظام التأمينات الاجتماعية، ويستعد المجلس جلسته 56 يوم الثلاثاء القادم، لمناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن المقترح.

وأوضح الدكتور آل ناجي أن تعديل الفقرة (1/ب) من المادة التاسعة عشرة من نظام التأمينات الاجتماعية، وتنص على “أن يكون الحد الأعلى للأجر الخاضع للاشتراك 45 ألف ريال شهرياً، ويجوز للائحة زيادة هذا الحد تبعاً لما يتبين من مراجعة مستويات الأجور بين مدة زمنية وأخرى” ينعكس على تعديل الحد الأدنى، مشيراً إلى أنه من الضروري مراجعة المواد الأخرى، وتأثير التعديلات فيها لترابط مواد النظام مع بعضها.

وتنص الفقرة الثانية من المادة الثالثة والأربعين من نظام التأمينات الاجتماعية المراد تعديلها في الجلسة ذاتها على “أنه يجوز بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس إدارة المؤسسة، إضافة فئات أعلى لشرائح الدخل، تبعاً لما قد يتقرر من زيادة الحد الأقصى لأجر الاشتراك لسائر المشتركين من العمال”.

التعليقات

ا
المحرومه عدد التعليقات : 83579 منذ 10 سنة

الله يفرجها على عباده ايش تسوي الفين ريال في هذا الوقت وخاصه الي عنده الطفال او انسان معاق او كبير سن يحتاج الى اشياء خاصه وفوقها اجار شقه

ا
المسكين يستلم 1983 ريال عدد التعليقات : 152 منذ 10 سنة

المسكين متقاعد يستلم من التأمينات 1983 ريال ساكن في أجار لا أملك سكن حلالا أفراد الاسرة كثير لماذا لا يكون دعم حكومي ويرتفع ألى 6000 ريال صدقوني نحن في عيشة سيئة جدا جدا 1983 ريال لا تكفي حتى خدامة راتب الخدامة اليوم ألفي ريال

ا
ابوقرناس ........الــريـاض عدد التعليقات : 53 منذ 10 سنة

الفين ريال الفين ريال
يعني السعودي راتبة الفين ريال ………والخادمة 1500ريال
العودي عنده شقة 20.000ريال اكل وموصالات وغيره
الخادمة سكن مجاني اكل مجاني مواصلات مجاني بالله عليكم من اللي يحس انه في وطنه

س
سعودي مخضرم عدد التعليقات : 452 منذ 10 سنة

ههههههه في بلد المليارات ورواتب اغلب الشباب 2000 ريال دمار هالبلد الله يخارجنا

م
مواطن سعودي عدد التعليقات : 30 منذ 10 سنة

ههههههههههههههههههههه يعني تحايلوا بس لايقل عن 2000 ريال ؟
الان التامينات تاخد من الراتب الاساسي وبدل السكن ومن ساند ومن كل شي وتقولي لايقل عن 2000 ريال انتو وين عايشين

م
محب لـ الخير عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

بسم الله الرحمن الرحيم

نطلب من الله ثم من ولاه الامر النظر في مستفيدي الضمان الاجتماعي والتاهيل الشامل

هل يعقل ان مبلغ 862 ريال يكفي لـ متطلبات ارمله او مطلقه او معاقين او او الخ .. ؟

هل هذا المبلغ يوفر حياة كريمه في ضل ارتفاع الاسعار او يتكفل في سداد فواتير الكهرباء .. او الجوال .. او الخادمه .. او السائق .. او .. او .. الخ …؟

لماذا لاتكون الفواتير بشتى انواعها ع وزارة الشؤون الاجتماعيه .

لماذا لاتكون تكلفه العماله المنزليه سوا شغاله او سائق على الوزاره .

نرجو من الله ان نسمع او نرى خبر الحد الادنى الى هذه الفئه مبلغ 3000 ريال فهم في امس الحاجه الى الزياده

هذه وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عليه افضل الصلاه واتم التسليم

اترك تعليقاً