قضت المحكمة الجزائية في الرياض، الأحد (14 أغسطس 2016)، عدة أحكام بالسجن والغرامة والجلد والمنع من السفر، بحق 4 أشخاص أدين ثلاثة منهم بالسفر إلى مواطن القتال في سوريا، والإساءة لولاة الأمر، وتعاطي مادة الحشيش، في حين أدين الرابع بتخزين وإرسال مواد من شأنها المساس بالنظام العام على شبكة الإنترنت لأمور تتعلق بالقتال في سوريا.

وحكمت المحكمة بالسجن 8 سنوات على المتهم الأول وغرامة مالية قدرها 2500 ريال، وجلده 80 جلدة حدًّا لقاء تعاطيه الحشيش، ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه، كما قضت بالعقوبات ذاتها على المتهمين الثاني والثالث، في حين اكتفت بالسجن 3 سنوات والمنع من السفر مدة مماثلة للمتهم الرابع.

واوضحت المحكمة إنه ثبت لديها أن المتهمين الأول والثاني والثالث، سافروا إلى موطن القتال في سوريا وانضموا إلى جبهة النصرة والتحقوا بمعسكر التدريب لديها، وحازوا صورًا لزعيم تنظيم القاعدة وزعيم تنظيم داعش، وتابعوا أخبارهما، وأنشؤوا حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” لمتابعة أخبار من يتم القبض عليه منهم.

وايضا ثبت لديها تخزينهم مجموعة من الصور والمقاطع القتالية واشتراكهم في حيازة أدوات تعاطي الحشيش المخدر، وتعاطي مادة الحشيش المخدر، وتفريطهم في جوازات سفرهم وتسليمها لتنظيم جبهة النصرة.

فيما يخص المتهم الرابع، فقد ثبت للمحكمة أنه تابع وخزن وأرسل ما من شأنه المساس بالنظام العام على شبكة الإنترنت لكل ما يتعلق بالقتال في سوريا، من خلال إعادته بعض التغريدات التي تسيء لولاة الأمر، وتدعو عليهم وعلى رجال الأمن، وإنشائه أكثر من معرف على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ومتابعته بعض المعرفات المشبوهة التي تهتم بإخبار المقاتلين في مناطق الصراع، وتأثره بما يطرح من خلالها، وتخزينه وحيازته في جهاز هاتفه الجوال مقاطع صوتية ومرئية تسيء لولاة الأمر وتحرض على القتال في مناطق الصراع وتمجد قادة تنظيم القاعدة.