طالب اتحاد الحقوقيين العرب، اتخاذ موقف عربى موحد ضد قانون “جاستا” الذى اصدره الكونجرس الأمريكى، مستنكرا وبشدة ماأطلق عليه قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب”.

وقالت الأمانة العامة لاتحاد الحقوقيين العرب، في بيان اليوم الاحد أن “هذا القرار الجائر يعد سابقة خطيرة وانتهاكاً سافراً لكل الأعراف والمواثيق الدولية وتحديداً الإعلان الصادر عن الأمم المتحدة في تاريخ 21 ديسمبر 1965 , القاضي بضرورة احترام الدول وعدم جواز التدخل في شؤون الدول الداخلية وحماية استقلالها وسيادتها, ثم الإعلان الصادر عنها في 24 أكتوبر 1970 بإعلان آخر أعم وأشمل حول مبادىء القانون الدولي الخاصة بالعلاقات الدولية والتعاون بين الدول وفق ميثاق الأمم المتحدة “.

وتابع البيان “إن اتحاد الحقوقيين العرب وهو يراقب ما يجري على الساحة الدولية, وما تقوم به السلطات الأمريكية من خلال إصدار مثل هذا القانون , والإبتزاز السياسي الواضح الذي يحاول الكونجرس الأمريكي القيام به ضد من يدعي أنهم رعاة الإرهاب, أنه يرى من الضرورة بمكان أن يستيقظ أبناء الأمة العربية والإسلامية حكومات وشعوباً , وأن يدركوا حجم التحديات التي تواجههم في الحاضر والمستقبل”.

وكان مجلسا الشيوخ والنواب رفضا بأغلبية ساحقة يوم الأربعاء الماضي الفيتو الذي استخدمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضد مشروع قانون يتيح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة دول ينتمي إليها المهاجمون.