يلازم دونالد ترامب برجه منذ انتخابه تحت حراسة أمنية مشدّدة وصلت إلى حدّ غلق بعض الشوارع المحيطة به موقتاً، والبعض تحدث عن احتمالات خيالية عن ألّا ينتقل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب من مقر إقامته في برج مانهاتن إلى البيت الأبيض في واشنطن.

 
لكن مسؤولين في المدينة قالوا إن الشوارع المحيطة بـ«ترامب تاور» وهي ناطحة سحاب مؤلفة من 58 طابقاً، لن تُغلق وإن ما حدث هو ردّ فعل على الاحتجاجات الشعبية على فوزه.

 
وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو إن المدينة «تهدف إلى توفير إجراءات أمن ملائمة حول ناطحة السحاب، في الوقت الذي تسمح فيه للناس بالتحرك بأمان عبر المنطقة» ومع ذلك حض الناس على «تجنب المنطقة إذا أمكن».
لكنه لم يُخف امتعاضه من الحراسة «المبالغ فيها» حتى طرح سؤالا «هل يمكن أن يبقى ترامب في برجه وألا ينتقل إلى واشنطن؟ لم يسبق لنا ان شهدنا حالاً مماثلة في نيويورك»، فالحراسة أضخم من تلك التي تتخذ سنوياً خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

 
وقضى ترامب معظم وقته منذ انتخابه في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) في البرج الذي يعد مقراً لامبراطورية أعماله منذ سنوات، وأدت إجراءات الأمن المشددة حوله إلى إزدحام مروري خانق كبير في وسط مانهاتن، ما أصاب راكبي السيارات والمتسوقين والسكان والعاملين في المنطقة بإحباط، خصوصاً أن المبنى يقع في قلب أحد أكثر شوارع نيويورك ازدحاما لمبيعات التجزئة، تحديدا في الجادة الخامسة التي لا تبعد كثيرا عن منتزه «سنترال بارك».

 
وبحسب دي بلازيو فان سلطات المدينة تتوقع ان يبقى ترامب في مانهاتن خلال «الايام الـ65 المتبقية» على تسلمه منصبه في 20 كانون الثاني (يناير) في واشنطن. ولكن ماذا بعد حفل التنصيب؟ سؤال رفض «التكهن» في شأنه دي بلازيو الذي التقى ترامب مطولا الأربعاء الماضي.