وثق مقطع فيديو يرصد أهم 9 منتجات شائعة نستخدمها يوميًا في منازلنا، وتعتبر خطراً كبيراً على البيئة،وبمثابة قنبلة موقوتة ، حسبما نشرت قناة “المجلة” .

وشملت تلك المواد التي تشكل خطر مايلي :

1- كبسولات القهوة:
اصبحت كبسولة القهوة المضغوطة رائجة مؤخراً، إذ توفر نوعية قهوة جيدة بسعر مناسب ،ولكن لا شك بأن لديها تأثير سلبي على البيئة، إذ أن الكبسولات المصنوعة من الألومينيوم والبلاستيك يصعب إعادة تدويرها، وغالباً ما تبقى في مكب النفايات ،وحظرت مؤخراً مدينة هامبورغ الألمانية استخدام كبسولات القهوة في المباني العامة.

2- معجون الأسنان:
تحتوي أنواع معجون الأسنان على ميكروبيدات بلاستيكية تساهم في تدمير الحياة الطبيعية البحرية وتلوثها لأنها لا تتحلل، وتجذب المواد الكيميائية السامه.

3- عيدان الأكل الخشبية:

انتاج عيدان الأكل الخشبية تسبب خطراً على الغابات الآسيوية والأشجار، إذ تقطع 4 ملايين شجرة سنوياً لإنتاج 57 مليار عود خشبي.

4- المناديل الرطبة:
تحتوي المناديل الرطبة على مادة بلاستيكية لا تتحلل، ما يؤدي إلى أزمة انسداد في مجارير الصرف الصحي

5- البطاريات التي لا يعاد استخدامها:
تحتوي البطاريات على مواد كيميائية سامة ومؤذية مثل الرصاص والكادميوم والزئبق ،ومن الممكن أن تتسرب هذه الكيمايئيات إلى التراب عند التخلص منها.

6- الأكياس البلاستيكية:
تعتبر الأكياس البلاستيكية من أخطر المنتجات على البيئة،نظرا لان اكثر من تريليون كيس بلاستيكي لا يتحلل سنوياً ،كما يتسبب حرقها بفرز مواد كيمائية سامة ومؤذية في الجو.

7- أكياس الشاي البلاستيكية:
تسبب أكياس الشاي البلاستيكية خطراً على البيئة، إذ أنها لا تتحلل وتفرز كيمائيات سامة.

8- حبوب منع الحمل:
أظهرت الأبحاث أن حبوب منع الحمل تؤثر على تكاثر الأسماك في البحار، لذا ابتعدوا عن التخلص منها في مجارير الصرف الصحي والبحار.

9- شفرات الحلاقة للاستعمال الواحد:
يؤثر البلاستيك المستخدم في تصنيع شفرات الحلاقة على البيئة، إذ يصعب تحلل المواد المستخدمة في هذه المنتجات.