أحالت النيابة العامة في مصر الإعلامي توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب السابق، لمحكمة الجنح بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه .

وكان طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا قد تقدم ببلاغ رقم 2822 لسنة 2016 للنائب العام المستشار نبيل صادق، يتهم فيه توفيق يحيى إبراهيم عكاشة، بتزوير شهادة الدكتوراه التي قدمها ضمن أوراق ترشحه لـ مجلس النواب .

وقال محمود في بلاغه إنه وعند البحث في مجال الجامعات المقيدة والموجودة بـ الولايات المتحدة أو خارجها اتضح عدم وجود جامعة بهذا الاسم، مضيفاً أنه قدم لـ النيابة العامة ما يفيد ذلك .

وأضاف قائلا: “إنه على هذا الأساس فإن ما تقدم به توفيق عكاشة إلى لجنة تلقي طلبات الترشح لمجلس النواب هي شهادة مزورة، وقدمها إلى جهة رسمية حكومية، وهو الأمر المجرم قانونياً بموجب المادة 215 من قانون العقوبات، والتي تنص على أن كل شخص ارتكب تزويراً في محررات أحد الناس بواسطة إحدى الطرق السابق بيانها أو استعمل ورقة مزورة وهو عالم بتزويرها يعاقب بالحبس مع الشغل.

وكشفت التحقيقات أن عكاشة قام بشراء وتزوير شهادة دكتوراه منسوبة لجامعة أميركية غير معتمدة وموجودة في مصر، وغير مقيد بها، إضافة إلى خطابات المجلس الأعلى للجامعات، وأيضا مذكرة المباحث حول تأكدها من خلال الجهات الرسمية في الخارج بكذب توفيق عكاشة وتزويره للدكتوراه الخاصة به.