حدث أكثر من مليون و700 ألف مستفيد من الرعاية الاجتماعية من ذوي الإعاقة والضمان الاجتماعي، بياناتهم إلكترونيا عبر بوابة وزارة العمل وفروعها بالمناطق، بدءا من إعلان تلقي طلبات التحديث مطلع صفر من العام الماضي، وحتى منتصف الإثنين الماضي.
وقال «خالد أبا الخيل» المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن بيانات المحدثين تنقسم إلى 3 أقسام، الأول منها هم «مستفيدو الضمان» الذين يشكلون نحو 71% من إجمالي من حدثوا بياناتهم.
وأضاف «أبا الخيل» أن القسم الثاني هم «مستفيدو الرعاية» والذين بلغت نسبتهم نحو 18%، لافتا إلى أن القسم الثالث هم يجمع بين القسمين السابقين وهم «مستفيدو الرعاية والضمان معا» وشكلت نسبتهم نحو 11%.
وأوضح «أبا الخيل» أن 594.17 من الإناث المستفيدات شكلن النسبة الأكبر ممن حدثوا بياناتهم بنسبة تصل لنحو 59%، فيما بلغ الذكور 413.074 بـ41%، مضيفا أن التحديث المستمر حتى مطلع شعبان القادم، يتم وفق آلية دقيقة، تراعي ظروف المستفيدين، وتساعدهم في إتمام عملية التحديث والوصول إلى غير القادرين منهم لخدمتهم في مواقعهم.
ولفت أن «مكة المكرمة» جاءت في الترتيب الأعلى في عدد المستفيدين بنسبة تصل لنحو 20.5% من إجمالي من حدثوا بياناتهم على مستوى المملكة، مشيرا إلى أن «الرياض» جاءت ثانيا بنسبة 16%، ثم «الشرقية» بـ13.5%، وجاءت في الترتيب الرابع «عسير» بنسبة تصل لـ11.5%.
فيما جاءت خامسا «جازان» بـ8.8%، وسادسا كانت «المدينة المنورة» بنسبة 6.9%، ثم «القصيم» بـ4.7%، وحلت «حائل» ثامنا بـ4.6%، تلتها «تبوك» بنسبة 3.4%، وعاشرا حلت «نجران» بـ3.1%، ثم «الجوف» بنسبة تصل لـ2.5%، تلتها «الباحة» بـ2.4%، وفي المركز الأخير كانت «الحدود الشمالية» بـ2.1%.