أكد وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية المشرف العـام على الاختبـارات الدوليـة بيزا ” الدكتور محمد بن عطية الحارثي ” ؛ ان 1200طالب وطالبة في 30 مدرسة من 23 إدارة تعليم موزعة على كافة مناطق ومحافظات المملكة؛ قد انهو تأدية الاختبار الدولي ” بيزا ” .

واوضح الجارثي أن تقييم ” بيزا ” عبارة عن مجموعة من الدراسات تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بهدف معرفة مدى امتلاك الطلاب من عمر ” 15 ” سنة للمهارات والمعارف الأساسية في مواد محددة، ويعقد كل ثلاث سنوات للطلاب والطالبات الذين أتموا خمسة عشر عامًا، دون اعتبار لصفوفهم الدراسية.

وأضاف انه يهدف إلى تقييم المعرفة، والمهارات، والاتجاهات التي تعكس التغيرات الحالية في المقررات التعليمية، وكذلك الاعتماد على قياس قدرة الطلاب في توظيف المعرفة بالمواقف الحياتية اليومية التي يواجهونها في المدرسة، والبيت، والمجتمع؛ بالإضافة إلى مقارنة مستويات الطلاب في العالم، وكشف أوجه القصور لديهم، واستفادة الدول المخفقة من الدول المتقدمة.

وتكمن أهمية اختبارات بيزا للمملكة العربية السعودية في تحديد مدى اكتساب الطلاب للمعارف والمهارات التي تلزمهم في حياتهم في مجالات: العلوم، والرياضيات، والقراءة، كما تهدف لتطوير مؤشرات مدى نجاح النظام التربوي في إعداد الطلاب في سن” 15 ” سنة، بالإضافة لتهيئة الطلاب لأدوار بنّاءَة في مجتمعهم.

وتهدف كذلك إلى مساعدة النظام التربوي على تشخيص مجالات القوة والضعف لتحسين مخرجات التعليم، ولمقارنة إنجازات النظام التربوي في المملكة العربية السعودية مع إنجازات النظم التربوية في بقية البلدان، وكذلك مقارنة أداء طلاب المملكة العربية السعودية مع أداء طلاب البلدان الأخرى، كما ستتم الاستفادة منه في تشكيل قاعدة بيانات مهمة تساعد على تحليل السياسات والبحوث الأخرى.

وأشار الحارثي الى إن المواد التي يتم تطبيقها في اختبارات ” PISA ” هي: ” اللغة العربية، الرياضيات، العلوم ” ، وسوف يتم التركيز في كل تطبيق على مادة من المواد بنسبة: ” 70% ” ، وعلى المادتين الباقيتين بنسبة: ” 30% ” .