كشفت جامعة عفت، المؤسسة التعليمية الأهلية الرائدة وغير الربحية المتخصصة في مجال التعليم العالي للبنات في المملكة ، عن ملامح برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة التي أطلقته.

وأكدت الجامعة أنه برنامج جديد يطلق للمرة الأولى في المملكة ليوفر للدارسات فرصة اكتساب المهارات التي يحتجنها للتفوق في مجالات العمل بقطاعي الطاقة التقليدية والمستدامة، باعتبارهما قطاعين يشكلان أهمية قصوى للمملكة العربية السعودية وأرضية خصبة لتوظيف المتخصصين في قطاع الطاقة.

من جانبها قالت رئيسة الجامعة الدكتورة هيفاء رضا جمل الليل، ” تأسست جامعة عفت من أجل توفير فرص تعليمية للبنات السعوديات وتحويلهن إلى قائدات المستقبل في المملكة، ومن المؤكد أن إتاحة الفرصة لهن للحصول على هذه الدرجة العلمية سيمكننا من تأهيل طالبات الجامعة وتمكينهن من لعب دور مؤثر في هذا القطاع الحيوي الذي يوفر لهن مستقبلاً مشرقاً ” .

ويتضمن برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة أسلوباً نظرياً وعملياً، ويجمع ما بين الرؤية الاجتماعية والاقتصادية مع الجانب العلمي والتقني. ويهدف البرنامج إلى توفير الفرصة للخريجات لدخول أحد المجالات العملية التي توفر لهم مستقبلاً مشرقاً يحقق طموحاتهن، وذلك من خلال العمل مباشرة بشركات الطاقة أو تقديم خدمات استشارية بشأن أفضل الطرق وأكثرها كفاءة لاستخدام الطاقة في العديد من القطاعات الصناعية.

ويمكن للدارسات اللائي يتم قبولهن للانضمام للبرنامج الاختيار من بين مسارين هما هندسة البترول والتي تمكنهم من التخصص في هندسة البترول بكافة فروعها، والتي تشمل الممارسات والدراسات والتطوير والأنظمة والسياسات، أو بخلاف ذلك يمكنهن اختيار مسار هندسة الطاقة المتجددة والذي يمكنهن من التخصص في تقنيات الطاقة المتجددة وتطويرها، وذلك مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي، والمحافظة على الطاقة. ويتطلب هذان المساران فترة دراسة سنتان وتقديم رسالة التخرج.
وتشمل شروط الالتحاق بالبرنامج الحصول على درجة البكالوريوس في الطاقة أو العلوم أو مجال ذو صلة، وكذلك اجتياز اختبارات اللغة الانجليزية TOEFL أو IELTS، وذلك اختبارات GRE أو STEP، إلى جانب بعض المتطلبات الأخرى.

ويعد برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة مثالاً حياً على الجهود التي تبذلها جامعة عفت لتوفير فرص تعليم متميزة للسعوديات وتمكينهن من لعب أدوار عملية بالغة الأهمية لدعم مسيرة النماء والتنمية في المملكة العربية السعودية. وفي هذا الجانب تقول الدكتورة هيفاء موضحة، ” التزاماً برؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، تعمل جامعة عفت بفاعلية لصياغة الإطار المناسب من أجل تمكين الطالبات المجدات والطموحات من إظهار قدراتهن والاستفادة بشكل كامل من الدعم المتواصل الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ومجتمعنا السعودي على نطاق واسع ” .

وأعلنت الجامعة عن فتح باب التسجيل للطالبات لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا، ويمكن للطالبات زيارة الجامعة للحصول على مزيد من المعلومات عن مختلف التخصصات المتاحة، والقيام بجولة داخل حرم الجامعة للتعرف على الأجواء الجامعية المتميزة والنظام التعليمي بجامعة عفت.