رفعت الحكومة اليمينة حالة الطوارئ بعد انتشار الكوليرا في بعض المحافظات، وأعلن رئيس الحكومة اليمنية الشرعية الدكتور أحمد عبيد بن دغر، حالة الطوارئ بالقطاع الصحي في محافظات عدن، وأبين، ولحج، والضالع، وشبوة، وتفعيل الترصد لوباء الكوليرا والإبلاغ السريع عنه، واحتوائه بسرعة، فيما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أنها نقلت عشرات الأطنان من المساعدات إلى اليمن، في إطار جهود مكافحة وباء الكوليرا.

كما وجه بن دغر قيادات السلطات المحلية في المحافظات الخمس برفع درجة الاستعداد القصوى لمراقبة الحالات في المستشفيات والمراكز الصحية، للسيطرة على الحالات التي قد توحي بانتقال المرض لهذه المحافظات، وضرورة تعزيز القدرات المحلية للكشف عن حالات الإصابة بالكوليرا، وتشخيصها واتخاذ تدابير مكافحتها.

وأكد أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها للسيطرة على الحالات المكتشفة في محافظة أبين، ومنع انتقال حالات الكوليرا المكتشفة هناك للمحافظات المجاورة. وجاءت الإجراءات الحكومية المتمثلة في إعلان حالة الطوارئ بالقطاع الصحي، بعدما تزايدت نسبة الحالات المسجلة المصابة والمشتبه بإصابتها بالكوليرا، في عدن وما جاورها خصوصاً محافظة أبين، فيما سجلت عدن خلال الفترة الماضية، نحو 40 حالة وفاة، إضافة إلى إعلان الأمم المتحدة قبل يومين وصول عدد الحالات المصابة إلى أكثر من 200 ألف حالة.

وذكرت «اليونيسيف» أنها أوصلت جواً ما يزيد على 36 طناً من الإمدادات الطبية المنقذة للحياة، والإمدادات الخاصة بتنقية المياه إلى اليمن، لتوسيع نطاق الجهود الرامية إلى مكافحة أسوأ حالة تفشي لوباء الكوليرا على مستوى العالم.